جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر "هواوي كلاود" تستعرض أحدث منتجاتها الثورية في صناعة تكنولوجيا المعلومات بابتكارات الذكاء الاصطناعي
ads

الاخبار

التضامن الاجتماعي دورنا توفير العدالة الاجتماعية ..وتحقيق كرامة لذوي الإعاقة

الأحد 25/ديسمبر/2016 - 11:38 ص
تحيا مصر
طباعة
كتبت : شوهندة مشالى
أكدت غادة والى وزيره التضامن الاجتماعي بمؤتمر رعاية المكفوفين أن أهم أدوار الوزارة هو توفير العدالة الاجتماعية لكل المصريين، ومنهم الأشخاص ذوو الإعاقة، من خلال توفير الفرص التى تقدم للأشخاص العاديين والمناخ الذي يدعم حقوق جميع فئات الشعب خاصة أن هناك أماكن ومحافظات تزيد فيها نسب ذوي الإعاقة كمحافظات الصعيد، نظرًا لانتشار ظاهرة الزواج المبكر وزواج الأقارب، مشيرة إلى أنه بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة، الموافق الثالث من ديسمبر من كل عام، تقيم الوزارة سلسلة من الفعاليات خلال شهر ديسمبر بالكامل لتوضيح أنواع الإعاقة، سواء ذهنية وفكرية أو حركية أو بصرية أو سمعية، والتوعية بطرق التعامل مع كل إعاقة. وأضافت غادة والي خلال محاضرتها فى الجمعية المصرية للقانون الدولي مساء السبت أن مجلس الوزراء وافق على القانون الذي تقدمت به الوزارة لضمان حقوق ذوي الإعاقة، مؤكدة أن مصر هى أول الدول التى صادقت على الاتفاقية الدولية لحماية ذوي الإعاقة، والتى تضم 34 مادة، تهدف إلى تعزيز احترام كرامة ذوي الإعاقة، موضحة أن القانون الذي تم التقدم به سيتم مناقشته في مجلس النواب استعدادًا لإقراره رسميًّا. وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعى الى أن القانون الجديد الخاص بذوي الإعاقة يتسق كليًّا مع الاتفاقية الدولية لحماية حقوق ذوي الإعاقة، كما أنه منبثق من الدستور المصري الذي كفل جميع الحقوق لهم، ولأول مرة أدرج الأقزام ضمن المعاقين، وأتاح لهم المشاركة في الحياة السياسية ودخول البرلمان وبعدد كبير يعكس الإرادة السياسية للتمثيل الحقيقي لذوي الإعاقة، إضافة إلى ضمان الحق فى التعليم والرعاية الصحية.
وكشفت والي
أن الوزارة وفرت خطا للتدخل السريع لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة والمتسولين، والرقم هو 01095368111، بالإضافة إلى رقم الخط الساخن للوزارة 16439، مؤكدة أنه فى حالة تقديم الشكوى يتم التعامل معها بشكل سريع وأيضا التعامل مع المتسولين الذين يعانون من مرض الزهايمر أو النسيان أو الإصابات الذهنية.
وأضافت الوزيرة أيضاً في محاضرتها بالجمعية المصرية للقانون الدولي أن الوزارة عمدت الى تدريب موظفيها للتعامل مع ذوي الإعاقة وكبار السن الراغبين فى إنجاز أوراقهم، مشيرة إلى أنه تم نقل جميع المكاتب التابعة للوزارة داخل مجمع التحرير إلى المبنى الجديد للوزارة بمنطقة العجوزة، وتم تخصيص الدور الأرضى لهم مراعاة لكبار السن وذوي الإعاقة.
وقالت والي إن تعيينات الـ5% التى وفرها قانون العمل الجديد لذوي الإعاقة بالمؤسسات الحكومية تتم بآلية معينة من خلال الأماكن الشاغرة داخل كل مؤسسة أو جهة حكومية، مشيرة إلى أنه يتم منع تعيين الـ5% بأي مؤسسة تعاني من تكدس بالموظفين، والآن يتم حصر الأماكن الشاغرة بالمؤسسات لاستكمال التعيينات.
هذا وقد دار حوار واسع بين الحاضرين والوزيرة أداره الدكتور مفيد شهاب رئيس الجمعية وأجابت والي على الاستفسارات الخاصة بمحتوى مواد القانون الجديد لحقوق ذوي الإعاقة والاستراتيجية الخاصة بالإعاقة والتي أعلنت الوزيرة انه سيتم إعلانها بعد غد الاثنين من مبنى الوزارة ، محفزة الجميع خاصة الإعلام على المساهمة في التوعية بحقوق ذوي الاعاقة وتغيير الثقافة السائدة والنظرة السلبية تجاه المعاقين حتى يتم دمجهم مجتمعيا بشكل حقيقي،
مذكرة الحضور بأن ذوي الإعاقة هم أبطال حقيقيون منهم من تتخطي نجاحاته الشخص العادي، كما أنهم طاقة نحتاج لاستغلالها بالمؤسسات المختلفة "لكن المشكلة تكمن في النظرة المجتمعية السلبية لهم والتي تعيقهم عن التحقق وليست في كونهم من ذوي الإعاقة".

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر