جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات
ads

الاخبار

جهاز المخلفات ينجح فى إحباط إعادة بيع أدوية منتهية الصلاحية

الجمعة 02/ديسمبر/2016 - 03:16 م
تحيا مصر
طباعة
قالت الدكتورة فاطمة الزهراء محسن، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة، إن الجهاز تمكن من خلال الإدارات المعنية به من إحباط إعادة بيع وتداول 1000 عبوة دواء منتهية الصلاحية، إضافة إلى 10 كراتين من الأدوية أيضا منتهية الصلاحية.

وأوضحت "محسن" أنه تم ضبط تلك الكميات خلال حملة التفتيش والمتابعة الميدانية للجهاز على مقلب الطوب الرملى العشوائي، وعلى الفور تم إخطار شرطة البيئة والمسطحات لإثبات الواقعة وتحرير محضر بشأنها، حيث تبين لفريق التفتيش التابع للجهاز أن الكمية التى تم التخلص منها كانت تخص إحدى شركات الأدوية والتى كانت بياناتها مثبتة على العبوات.

وأضافت أنه جار اتخاذ اللازم للتعرف على ما إذا كانت شركة الأدوية تعاقدت مع شركة تعمل فى جمع ونقل تلك المخلفات، وأيضا تقصي أسباب عدم التزام الشركة بالتخلص الآمن بيئيا من تلك الكمية وفقا لما هو مقرر اتباعه.

وصرحت بأن التخلص من تلك المخلفات عبر مقلب الطوب الرملى يعد مخالفا لقانون البيئة، والذى يوصى بالتخلص من تلك المخلفات عبر جهة أخرى منوطة بذلك، حيث تتمثل خطورة عدم التخلص الآمن من تلك المخلفات فى احتمالية أن تكون تلك المخلفات تحمل صفات الخطورة كالسمية والعدوى أو القابلية للاشتعال، علاوة أن عدم التخلص منها بالشكل الآمن وفقا لما هو مقرر، فإنه قد يفتح الباب أمام بعض الأشخاص منعدمى الضمير بإعادة بيعها مرة أخرى لمن يجهل أهمية شراء الأدوية من المكان المخصص لها.

ولفتت إلى أن التخلص من تلك المخلفات بالحرق المكشوف يؤدى إلى التسبب فى التأثير بالسلب على البيئة فى حالة حرقها بالمقلب نظرا لأنه ينتج عن حرق العبوات البلاستكية للأدوية غاز الديوكسين.

وأكدت "محسن" أن التنبيه بالطريقة الآمنة بيئيا والجهة المنوطة بالتخلص الآمن من تلك المخلفات والتوعية بإلزام شركات الأدوية بالتأكد من التعاقد مع الشركات المختصة بنقل وجمع المخلفات الطبية، يأتى بالنفع على جميع الأطراف سواء المجتمع أو البيئة أو شركة الأدوية التى تحرص على العمل وفقا لمبادئ المسئولية البيئية والاجتماعية، وأيضا لضمان عدم تكرار ارتكاب المخالفة البيئية مرة أخرى.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر