جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

الاخبار

وزير المالية يكشف عن موعد تسلم مصر قرض الصندوق النقد

الأربعاء 09/نوفمبر/2016 - 06:35 م
تحيا مصر
طباعة
قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي سوف يجتمع الجمعة المقبلة لعرض قرض الصندوق المقدم لمصر، على أن يكون موعد تسلم الجزء الأول من الشريحة الأولى يوم /الثلاثاء/ أو /الأربعاء/ من الأسبوع المقبل حال تمت الموافقة على القرض، وأن الجزء الثاني من الشريحة الأولى سوف تتسلمه مصر منتصف أبريل المقبل.

وأضاف وزير المالية -في مؤتمر صحفي اليوم بمقر مجلس الوزراء- أن قرض الصندوق المقدر بـ 12 مليار دولار على 3 سنوات نتسلمهم عبر 3 شرائح متساوية، قيمة كل شريحة تبلغ 4 مليارات دولار وسيكون الجزء الأول من الشريحة الأولى بقيمة 750ر2 مليار دولار أمريكي.

وأوضح أن المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كرستين لاجارد، أكدت سعادتها، في بيان لها، بالإجراءات التي اتخذتها مصر في السياسية النقدية والمالية، فضلًا عن أن الدول السبع الكبري أصدرت بيانا يؤكد دعمها الإجراءات التي اتخذتها مصر ويوصي بإنهاء إجراءات القرض لمصر.

وأكد الوزير أن جزءا من دعم الطاقة كان يتسبب في عجز الميزان التجاري، وليس من الملائم أن تعيش مصر طوال العمر على المساعدات من الدول الأخرى، ويجب علينا ألا نظل تحت المساعدة، فالاقتصاد المصري متنوع بخلاف دول كثيرة.
وعن تبعات الاجراءات الاقتصادية، أشار وزير المالية إلى أن روسيا انخفضت عملتها بعد انخفاض سعر البترول، قائلًا "الدول تتعامل مع المشكلات بأخذ قرارات تحمي اقتصادها".

وأوضح وزير المالية أن الدولة تتعرض لمخاطر في مجال السياحة، وبالتالي كان لابد أن تكون هناك مصادر أخرى لحماية الاقتصاد المصري، حيث أن تأثر السياحة لسلبا العام الماضي وصل 25%، قائلا "يجب دعم الصناعة والتصدير، وكنا ندعم من يصدرون لمصر سابقا ولم نكن ندعم صناعتنا".

وأشار إلى أن وضع العملة في وضعها الصحيح سيساعد في ارتفاع مستوى التصدير، مؤكدا أن علاج الخلل الموجود بالاقتصاد يساهم في المساعدة في وصول الدعم لمستحقيه.

وأكد الوزير أن حجم صادراتنا ليتراوح بين 17 و18 مليار دولار وهو رقم هزيل مقارنة بصادرات دول إقليمية إحداها تصدر بقيمة 150 مليار دولار سنويا، وأن السياحة كان تأثيرها بالسالب 28% في الناتج المحلي الإجمالي خلال عام، موضحا أن ما حدث خلال الفترة الماضية من التعامل مع الدولار كأداة استثمار لا كأداة دفع نقدي خلق أزمة، إلا أنه عند استقرار الأمور ستنعكس القيمة الحقيقة للجنيه والأفضل ان تتحدد قيمة العملة طبقا لآليات السوق.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر