جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
بعد حوادث أوبر.. برلمانية: نطالب بعمل تحليل مخدرات لكل العاملين بالشركة نيفين منصور توجه رسالة لنقابة المحامين بسبب خريجي الحقوق مجموعة أغذية تعلن عن نمو صافي الإيرادات بنسبة 22.6% ونمو صافي أرباح المجموعة بنسبة 32.0% خلال الربع الأول من عام 2024 " oraimo "تستعرض تقنيتها في حدث Insomnia Egypt Gaming Festival «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» تعلن عن نتائجها المالية والتشغيلية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2024 رانيا الروبي تناقش ضروريات الأمن السيبراني لجميع الأعمال والمواطنين مع الإعلامي أسامة كمال التسجيل في جوائز هواوي XMAGE 2024 مفتوح الآن "ميدار" للإستثمار والتنمية العمرانية تدعم 7 مؤسسات صحية وخدمية وبحثية بـ 20 مليون جنيه ڤودافون مصر تعلن عن إنجازاتها المالية للعام المالي المنتهى مارس 2024 وتؤكد دورها الريادي في تطوير القطاعات الحيوية في مصر انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز
ads

" السواح " يكشف تفاصيل تأسيس حركة "إنسان ".. وماذا إن أصبح وزيرا للصحة

الإثنين 07/نوفمبر/2016 - 02:11 م
تحيا مصر
طباعة
إبراهيم الدالي
باسم أشرف : وزارة الصحة أصبحت " وزارة للمرض "
السواح: سنقاوم الفساد بيداَ من حديد

الدكتور باسم أشرف عبد العزيز.. المشهور بـ " باسم السواح " ومؤسس فكرة حركة " إنسان "، دكتور جراحة وزراعة الأسنان، وزرع عظام الفكين وحاصل علي ماجيستير في إدارة المستشفيات، واللوجستيات.

فقامت" تحيا مصر" بإجراء حوارا مع السواح لمعرفة تفاصيل تأسيس حركة إنسان، ورأيه في المنظومة الصحية بمصر، إليكم الحوار:-

من أين جاءت لك فكرة حركة إنسان ؟
لم تنل الصحة في مصر في العصور السابقة أي اهتمام من أحد، ولم يأت أي وزير في الأعوام السابقة يمتلك رؤية سليمة لتصحيح مسار الصحة في مصر، فمن هنا جائتنا الفكرة أن نقوم بحركة تساعد في تصحيح المسار، وهذا بعدما شعرنا أن الوضع أصبح خطير وأن السلطة التنفذية والوزير فقدوا الرؤية السليمة، فلذلك أصبحت وزارة الصحة وزارة للـ" مرض "، ولا يمتلك التصحيح إلا الشباب .

هل تنتمي الحركة إلى أي جهة رسمية أو حزبية ؟
الحركة لا تنتمي إلي أي حزب أو جهة رسمية، الحركة مكونة من مجموعة من الشباب الواعي ولا تتبع الحركة أي توجهات سياسية أو دينية أو مالية، ونحن لن نقبل تبرعات من أي جهة.

هل يوجد للحركة فروع في محافظات أخرى ؟
نعم، يوجد في كل المحافظات فروع للحركة، كما إنه يوجود لنا مندوبين خارج مصر، مثل: رامي العشري، ومايكل ممثل الحركة في أيطاليا ووائل حناوي في دبي .

هل تقتصر الحركة علي فئة معينة من الشباب ؟
لا تقتصر الحركة علي أي فئة معينة، وقمنا بوضع بعض الشروط، وهي: أن يكون الشاب مصري، وبدون أي شبهات جنائية، ولا يوجد بيننا فارق ديني، أو اجتماعي، أو ثقافي.
نحن فقط نريد شباب واعي، ويمتلك قناعة تامة بأفكار الحركة، ويتواجد في الحركة معظم الفئات العمرية من عمر 23 إلى 45 .

ما هي أهداف حركة إنسان ؟
نحن نمتلك رؤية مستقبلة أن نقدم خدمات تحترم أدمية المواطن، وأهداف الحركة تتمثل في :-
1:أن نقوم بتحويل القضية الصحية التي يكون في نطاقها الأطباء والمختصين فقط إلى قضية اجتماعية يهتم بها جميع الشباب وتم اطلاق مسمى " صحة الشباب "على عام 2017 .
2:سوف نقوم بفرض رقابة علي المؤسسات العلاجية، وستكون الرقابة اجتماعية وشعبية، حيث إنه سيشارك الجميع في الحركة وسوف نقوم بالتنظيم مع المسؤلين في حالة وجود فساد .
3:محاربة الفساد، سنقاوم الفساد بيداَ من حديد .

ما هي الخطوات التي قامت بها الحركة حتى الأن ؟
مر على الحركة حوالي شهر حتي الأن، وقمنا باختيار ممثلين للحركة في كل محافظة، وقمنا بالتنسيق مع مجموعة من الشباب في الخارج، وتم اختيار منسق عام للحركة وهو، رامي الحناوي.
وستقوم اللجنة في الأيام القادمة بوضع لائحة لعدم حدوث أي أخطاء، وسوف يتم الإعلان عن المنهج الذي سوف تسير عليه الحركة، وسيتم تدشين أول مؤتمر في بداية عام 2017 .
وقمنا بتوجيه دعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور مؤتمر العام لحركة إنسان الذي سيكون تحت شعار" يجب تغيير صحة المصريين ".

وما رأيك في منظومة الصحة بمصر ؟
لا تمتلك وزارة الصحة منظومة قوية، وأقصد بالمنظومة الصحية: المريض، والأطباء، وقطاع التمريض، الذي يعد من أهم عناصر المنظومة الصحية حيث أنها تمثل 52% من القطاع الصحي في مصر، ولا يمكننا فصل هذه العناصر عن بعضها، ويجب تغيير المنظومة ويكون هذا التغير جذري ولن يحدث ذالك بدون وجود الشباب .

هل من ممكن أن تنتمي الحركة إلى وزارة الصحة مستقبلا ؟
لا يمكن.. نحن جهة مستقلة ولن ننتمي إلى أي جهة على الإطلاق.

ماذا تفعل إذا أصبحت وزيرا للصحة ؟
أقوم بفرض رقابة شديدة على جميع المستشفيات العامة والخاصة، وسوف أضرب بيد من حديد على أي مستشفى ترفض حالة بسبب تكاليف العلاج، وسأقوم بإنشاء عدة مشروعات قصيرة الأجل وهي:-
1: فرض ضرائب علي جميع المنتجات التي تضر بالصحة، وتكون جميع الأموال لخزينة وزارة الصحة، وسأقوم بوضع رقابة صارمة علي جميع المستشفيات، ومشروع طويل الأجل وهو إنشاء بنك للصحة وذلك لزيادة التمويل للوزارة .

وما رأيك في مؤتمر الشباب ؟
مؤتمر ناجح بكل جوانبه، الرئيس السيسي أدرك أهمية الاهتمام بالشباب وأعتقد أن هناك نضج سياسي في التعامل مع الشباب الذي لم يكن موجود من قبل في الأعوام السابقة .


إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر