جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
بعد حوادث أوبر.. برلمانية: نطالب بعمل تحليل مخدرات لكل العاملين بالشركة نيفين منصور توجه رسالة لنقابة المحامين بسبب خريجي الحقوق مجموعة أغذية تعلن عن نمو صافي الإيرادات بنسبة 22.6% ونمو صافي أرباح المجموعة بنسبة 32.0% خلال الربع الأول من عام 2024 " oraimo "تستعرض تقنيتها في حدث Insomnia Egypt Gaming Festival «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» تعلن عن نتائجها المالية والتشغيلية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2024 رانيا الروبي تناقش ضروريات الأمن السيبراني لجميع الأعمال والمواطنين مع الإعلامي أسامة كمال التسجيل في جوائز هواوي XMAGE 2024 مفتوح الآن "ميدار" للإستثمار والتنمية العمرانية تدعم 7 مؤسسات صحية وخدمية وبحثية بـ 20 مليون جنيه ڤودافون مصر تعلن عن إنجازاتها المالية للعام المالي المنتهى مارس 2024 وتؤكد دورها الريادي في تطوير القطاعات الحيوية في مصر انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز
ads

الاخبار

ننشر تفاصيل لقاء رئيس مجلس النواب بوفد البرلمان الأوروبي

الثلاثاء 01/نوفمبر/2016 - 11:32 م
تحيا مصر
طباعة
استقبل اليوم بمجلس النواب الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس على رأس وفد برلماني مصري رفيع المستوى، وفد لجنة العلاقات الخارجية مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبى برئاسة ماريزا ماتيس رئيسة اللجنة.

بدأ اللقاء بالترحيب بالوفد من جانب الدكتور علي عبدالعال، الذي استهل حديثه بالتأكيد على حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبى "دولًا ومؤسسات" كأكبر شريك لمصر، وخاصة خلال تلك الفترة التى تشهد تنامى عدد من التحديات المشتركة والمخاطر الجسيمة التى تواجه المنطقة، كتنامى خطر التطرف والإرهاب وأزمة الهجرة واللاجئين.

وتطرق خلال اللقاء إلى الجهود المبذولة لتعزيز علاقات مصر الثنائية مع الاتحاد، وعملية التفاوض الجارية حول أولويات التعاون خلال المرحلة المقبلة "2017-2020" من منظور إستراتيجي شامل، يستند إلى المصالح المتبادلة بين الطرفين، فضلًا عن الحوار القائم بشأن التعاون فى مجالات الهجرة واللجوء ومكافحة الإرهاب.

وأكد على ترحيب الجانب المصري بمناقشة كافة شواغل البرلمان الأوروبي بشكل بنَّاء عبر القنوات الثنائية المعنية بمناقشة تلك الأمور، بعيدًا عن الصخب الإعلامي والبيانات العلنية التى لا تتسم بالدقة فى أغلب الأحيان، مما قد يؤثر بالسلب على العلاقات الثنائية ويناقض مفهوم المشاركة الذى ننشده فى علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبى.

وأعرب عن تطلعه لأن يولى البرلمان الأوروبي مزيدًا من الاهتمام بالقضايا التى تهم مصر كمكافحة التطرف والإرهاب والتعاون فى مجال الهجرة غير الشرعية، فضلًا عن استرداد الأموال المصرية المهربة ومحاربة التطرف وكراهية الإسلام.

كما أكد على تطلع مصر إلى اهتمام البرلمان الأوروبي بالقضايا الهامة فى المنطقة والتى تؤثر بشكل مباشر على الاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها عملية السلام فى الشرق الأوسط وحث إسرائيل على التعاون المطلوب وإبداء المرونة اللازمة لإيجاد مخرج للأزمة يقوم على حل الدولتين، إلى جانب الأوضاع فى ليبيا وسوريا والعراق.

وتطرقت المباحثات إلى عدد من القضايا والأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمة السورية، حيث أكد الدكتور علي عبدالعال على ضرورة الحل السياسي لتلك الأزمة، في إطار الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية وحمايتها من الانقسام، وحماية مؤسسات الدولة من الإنهيار، بالتوازي مع مكافحة التطرف والإرهاب.

وحول الوضع في العراق، أكد على الموقف المصري الثابت بشأن التمسك بوحدة وسيادة الدولة العراقية على كامل ترابها الوطنى، مع التشديد على ضرورة تصدى الحكومة العراقية بحسم لمساعي الأطراف الإقليمية للتدخل فى الشئون الداخلية للعراق، ومحاولة إضعافها من خلال إشعال الفتن الطائفية بين مكونات المجتمع العراقي.

وبخصوص الوضع في ليبيا، أكد على المحددات الرئيسية للسياسة المصرية تجاه ليبيا، والمتمثلة فى مساندة الشرعية والاعتراف بإرادة الشعب الليبي "المتمثلة فى مجلس النواب المنتخب"، ورغبة مصر فى الحفاظ على أمن ليبيا واستقرارها ووحدة أراضيها.

ورفض التدخل الخارجى فى الشأن الداخلي الليبي، واعتماد الحل السياسي كسبيل وحيد لاستعادة سلطة الدولة، والحفاظ على لُحمة الشعب الليبي بمختلف أطيافه، وتمكين الشعب الليبي من الحفاظ على مقدراته وتطويعها لإعادة بناء مؤسسات الدولة.

على الجانب الآخر، أكدت ماريزا ماتيس رئيسة لجنة العلاقات الخارجية مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبى وأعضاء الوفد، على أهمية العلاقات مع مصر، والتشديد على أن الهدف الرئيسي من الزيارة هو تدشين نوع من الحوار البناء بين البرلمان المصري والبرلمان الأوروبي لتناول كافة القضايا محل الاهتمام المشترك في إطار من الثقة المتبادلة بين الجانبين.

وأكد الوفد الأوروبي على ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات بين الجانبين مستقبلا، باعتبارها السبيل الأمثل لمناقشة ما يشغل ذهن كل طرف من شواغل تجاه الطرف الآخر.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر