جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
طلعت يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة "إكسيد" عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً
ads

محافظات

بحث دولى بتربية المنوفية يضع طرق حديثة وإبداعية لتدريس اللغة الانجليزية

الجمعة 21/أكتوبر/2016 - 10:58 م
تحيا مصر
طباعة
منير والي
حصلت الباحثتان الدكتورة ناهد محمد غنيم والدكتورة هبة السيد الغتمى بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة المنوفية على الاجازة البحثية الدولية فى نشر بحث دولى مشترك ناقش مشروع مقترح لتطوير تدريس مادة اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في الجامعات المصرية في ضوء اقتصاد المعرفة "الاستثمار والابداع فى تدريس اللغة الانجليزية".

ركز المشروع البحثى فى رصد واقع تدريس اللغة الانجليزية والطرق المتبعة حاليًا بهدف تقديم رؤى حديثة ومتطورة تعتمد على الابتكار والابداع فى التفاعل مع الدارسين، إلى جانب إستثمار المعارف والبناء عليها بفكر إبداعى، كما سعت الدراسة إلى توضيح أهم عوامل النجاح في تعزيز اقتصاد المعرفة من خلال تعليم اللغة الإنجليزية.


ولتحقيق أهداف الدراسة صمم فريق البحث الاستبيان من جزئين. الجزء الأول لتحليل تصورات طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس عن الفعالية الحالية لتعليم اللغة الإنجليزية فى كلية التربية جامعة المنوفية، وصمم الجزء الثاني من الاستبيان على تحليل تصورات المشاركين عن أهداف تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في عصر إقتصاد المعرفة. وبناء على نتائج تحليل البيانات الكمية والنوعية، قدم الباحثون المشروع المقترح لتطوير تدريس اللغة الإنجليزية في الجامعات المصرية في ضوء اقتصاد المعرفة.
وأشارت الباحثتان إلى أن مفهوم الاستثمار المعرفى هو مفهوم جديد وفريد من نوعه، يتمثل فى تحويل مخرجات البحث العلمي إلى واقع يتطلب بداية واعدة. وينبغي إيلاء اقتصاد المعرفة الأولوية التي يتستحقها، واعتبار ذلك واحدة من الأهداف الاستراتيجية لخطط التنمية في مصر. خاصة مع تزايد إعتبار اللغة الانجليزية كلغة بارزة دولية فى الاتصالات الدولية والممارسات فى كافة الأنشطة المجتمعية والاقتصادية والتنموية بشكل دولى.

والجدير بالذكر أن الباحثتان قدمتا إسهامات عديدة فى النشاط البحثى والمجتمعى فى أساليب وطرق التواصل المجتمعى وطرق التدريس وقضايا الامية وتعليم الكبار، وأقيم معرض للبحوث الدولية والاسهامات التى تخدم المجتمع بالمؤتمر العلمى الدولى الأخير لكلية التربية بجامعة المنوفية حول الأمن الفكرى فى عصر المعلوماتية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر