جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

عربي وعالمي

وثائق ويكيليكس: بيل كلينتون يتفاخر بعلاقة "هيلاري" مع جماعة الإخوان

الأربعاء 19/أكتوبر/2016 - 10:52 م
تحيا مصر
طباعة
كشفت وثائق ويكيليكس عن تفاخر الرئيس الأمريكي السابق، بيل كلينتون، خلال كلمة له عام 2015، بعلاقة العمل التي ربطت بين زوجته، المرشحة للرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، وجماعة الإخوان ورجلها، محمد مرسي، معتبرا تلك العلاقة دليل على المهارات الدبلوماسية لزوجته.

وقال كلينتون، بحسب الوثائق التي نشر مضمونها موقع "بريتبارت" الأمريكي، إنه عندما صعدت جماعة الإخوان إلى سدة الحكم في مصر، لم يكن صوتنا مسموعا لديهم، لكن كلينتون نجحت في تطوير علاقة عمل مع الرئيس المصري آنذاك، محمد مرسي، وقامت بوساطة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وبحسب الموقع الأمريكي، فإن أهم جزء في علاقة العمل بين مرسي وهيلاري كلينتون هو استخدامها للنفوذ الدبلوماسي الأمريكي لصالح مرسي حتى قبل أن يتم انتخابه، حيث حذرت المصريين من التراجع إلى ما وصفه الموقع بالـ"نظام العسكري" في لحظة حاسمة من مرحلة ما بعد مبارك، عندما كان مرسي يخوص صراعا مع أحد الضباط السابقين بالجيش المصري إبان عصر حسني مبارك.

ولفت الموقع إلى أن هيلاري كلينتون استخدمت أشكال أكثر مكرا من ضغط الولايات المتحدة لتأمين مكانة محمد مرسي، إلا أنه على الرغم مما سبق، فقد وصفت كلينتون، في تصريحات علنية، نظام مبارك بالمستقر، وحذرت الإدارة الأمريكية من التخلي عن شريك لفترة طويلة.

وكشفت وثائق صادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية عن إشادة كلينتون عام 2012 بمحمد مرسي، مرشح الجماعة لانتخابات الرئاسة، وقالت إن انتخابه يمثل "علامة فارقة في تحول مصر إلى الديمقراطية"، وأنها عرضت على المرشد العام للجماعة تقديم الخبرات الفنية والمساعدة من قبل الحكومة الأمريكية في دعم ولقطاع الخاص ودعم البرامج الاقتصادية والاجتماعية له ".

وأشارت الوثائق إلى أن كلينتون عرضت على مرسي أيضا تقديم مساعدات من عناصر الشرطة وقوات الأمن، تتم بشكل سري للغاية.

وقال الموقع الأمريكي إن علاقة العمل التي ربطت بين كلينتون ومرسي انتهت بتهديد زوجة مرسي بنشر رسائل اليكترونية تفضح وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر