جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

اقتصاد

بلومبرج: السعودية تعتزم جمع 17,5 مليار دولار من إصدار السندات

الأربعاء 19/أكتوبر/2016 - 05:10 م
تحيا مصر
طباعة
تعتزم المملكة العربية السعودية جمع ما يصل الى 17,5 مليار دولار أميركي من السندات بالدولار، في أول اقتراض للمملكة من السوق الدولية، بحسب ما أفادت الأربعاء وكالة بلومبرج.

وفي حال تحقق هذا الرقم، سيصبح الإصدار السعودي أعلى اصدار للسندات الدولية من دولة ذات اقتصاد ناشىء، بحسب بلومبرج التي استندت في معطياتها إلى مصدرين لم تسمهما.

والقيمة المذكورة للإصدار هي أعلى من رقم الـ 15 مليار دولار الذي توقعه محلل في لندن تحدثت اليه وكالة فرانس برس في وقت سابق.

وكان الإعلام الرسمي السعودي افاد في وقت سابق هذا الشهر أن وزارة المالية أنجزت "إنشاء برنامج دولي لإصدار أدوات الدين (...) وقامت بتعيين عدد من البنوك الاستثمارية العالمية والمحلية لتنسيق سلسلة من الاجتماعات مع مستثمري أدوات الدين".

واضاف ان الوزارة كلفت هذه البنوك "بإدارة وترتيب أول طرح للسندات الدولية المقومة بالدولار الأمريكي مندرجة تحت هذا البرنامج" واوضح ان "طرح تلك السندات سيتم حسب ظروف السوق".

وسجلت المملكة عام 2015، عجزا ماليا قياسيا بلغ 98 مليار دولار، وتوقعت عجزا اضافيا بزهاء 87 مليارا السنة الجارية، وذلك في ظل انخفاض أسعار النفط منذ منتصف 2014.

واعلنت المملكة في ابريل "رؤية السعودية 2030"، وهي خطة طموحة تهدف لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط الذي يشكل منذ عقود، المصدر الأكبر للايرادات الحكومية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر