جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر "هواوي كلاود" تستعرض أحدث منتجاتها الثورية في صناعة تكنولوجيا المعلومات بابتكارات الذكاء الاصطناعي
ads

محافظات

ننشر ‏كلمة الدكتور" أشرف عبد العزيز" في إفتتاح سلسلة نادي الساقية للعلوم

الإثنين 10/أكتوبر/2016 - 08:46 م
تحيا مصر
طباعة
محمود زعتر
بسم الله الرحمن الرحيم إن الغايات السامية هي انبل ما نفني فيه أعمارنا ، ونسخر له علمنا وجهودنا ، والعلم هو من أسمى الغايات التي تستحق ذلك كله بل و أكثر ، ومن المفارقة التي تثير الدهشة أننا في هذا الزمان وبخاصة في المنطقة العربية أحوج ما نكون للأخذ بالعلم وتسخيره في شتى مناحي الحياة من أجل تقدم ودفع حركة الإصلاح ، بينما نلاحظ إنصراف الغالبية عن الإهتمام به ومعرفة قدره وفضله ومدى إحتياج الأمة إلى ربط ركاب التقدم بما يحمله من حلول للمشكلات المعاصرة بقاطرة العلم للتحرك قدما في إتجاه مستقبل أفضل ، مستقبل يبدو ضبابيا للغاية إذا لم نتمسك بالعلم وتفعيله في شتى المجالات .

ولكن ولله الحمد هناك قلة ممن يدركون الأمر ومدى أهميته ويقدرون العلم ومدى إحتياجنا إليه وعلى عاتق هؤلاء عبئا ثقيلا الا وهو إلقاء الضوء ولفت الأنظار ودفع عقول أبناء الأمة إلى إدراك قيمة العلم ومن ثم التنقيب عن حملة العلم ومساعدتهم في الوصول إلى المنابر التي توصل علمهم و كذلك إطلاق أبواق التنبيه .. فهلم إلى العلم أنهلوا منه وفعلوا كل أدوات البحث وأساليبه كل في مجاله في طريق العلم الذي يتسع للجميع ، سنحاول ونعمل ونجتهد ونأخذ بالأسباب ونترك لرب الأسباب أن يكلل عملنا وسعينا بالوصول إلى النتائج الفعلية .

واليوم نبدأ إحدى المحاولات الجادة الصادقة ونزرع بذرة نرويها معا على أمل أن نرى ثمارها أو حتى نكتفي بالأمل أن تجني الأجيال القادمة ثمارها ، عندما تحدثت مع الفاضل المهندس محمد الصاوي ، وزير الثقافة الأسبق ورئيس مؤسسة ساقية الصاوى ـ والإعلامية / هالة سيد دياب ، عضو الهيئة الإعلامية بالإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة تحمست للفكرة

حيث أن سلسة نادي الساقية للعلوم وما أرقاها من فكره ، سلسلة من الندوات العلمية تضم نخبة من العلماء والباحثين المهتمين بالعلم والمؤمنين بقيمة الرسالة التي تقدمها هذه السلسلة ومدى أهميتها وما تحمله هذه الدعوة من قيم سامية وأهداف نسعى جميعاً لتحقيقها من خلال مناقشة الدراسات والأبحاث العلمية بمختلف مجالاتها ومناقشة المشاكل التي تمس الأمور الحياتية اليومية لمجتمعاتنا والمشاكل التي يعانيها شبابنا وكيفية الإستفادة من الأبحاث.

وما تحمله هذه الدعوة من قيم سامية وأهداف نسعى جميعاً لتحقيقها من خلال مناقشة الدراسات والأبحاث العلمية بمختلف مجالاتها ومناقشة المشاكل التي تمس الأمور الحياتية اليومية لمجتمعاتنا والمشاكل التي يعانيها شبابنا وكيفية الإستفادة من الأبحاث والإختراعات لحل تلك المشكلات ومناقشة القضايا الملحة والساخنة ، والإستعانة بكل الخبرات العلمية المتاحة لتقديم الحلول لها لشدة إحتياج مجتمعاتنا إليها في الوقت الراهن .

لا أود الإطالة فالحدث القيم يكون دائما أكثر قيمة من أي حديث يقال حوله .

ويسعدنى أن أعلن الان بدء الندوة الاولى في سلسلة نادي الساقية للعلوم والتي تشع من هذا المنبر ساقية الصاوي والذي طالما أشع نورا في دنيا الثقافة وآن الأوان أن يطلق إشعاعاته في طريق العلم.

ندوة اليوم بعنوان " رؤية جديدة لمفهوم دعم الطاقة " و يتضح من عنوان الندوة أهمية موضوعها ومدى إلحاح هذا الموضوع وبحثه في الفترة الأخيرة .


يحاضرنا اليوم كل من : الدكتورة / عائشة أبو لبن ـ عضو الهيئة الإستشارية العلمية للإتحاد ومدير عام الطاقة بوزارة البيئة ، والتي ترأس الندوة . ثم محاضرة " رفع دعم الطاقة وتكاليف الإنتاج " تقديم الدكتور / حاتم الجمل .


ثم محاضرة الطاقة المتجددة " تنافسية مصر إقليمياً وأولوية الدعم المستدام لننمية الإنسان " للدكتور / ماجد كرم الدين محمود ـ ثم محاضرة " توفير بدائل الطاقة " للمهندس / محمد المختار .. كل التحية والتقدير للسادة المحاضرين على تشريفهم لنا ومشاركتهم بعلمهم معنا .


وقد رغبت ألا أشارك بشخصي فقط وإنما تكون المشاركة من خلال المنظمة التي أنتمي إليها وأكن لها ولأعضائها كل الإحترام والتقدير وهي الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة والذى أتشرف بأن أكون الأمين العام له وإسمحوا لى توجيه الشكر إلي :


السيد المستشار / نادر جعفر ـ رئيس الإتحاد .

الأستاذ الدكتورة / دعد فؤاد ـ نائب رئيس الإتحاد .

السادة أعضاء الأمانة العامة للإتحاد ورؤساء الفروع وهيئاته المختلفة


وقد قمت على الفور بتشكيل فريق العمل المعاون برئاسة الدكتورة / عائشة أبو لبن ـ عضو الهيئة الإستشارية العلمية للإتحاد ومدير عام الطاقة بوزارة البيئة ـ والإعلامية / هالة سيد دياب ـ عضو الهيئة الإعلامية للإتحاد ـ والأستاذ / محمد أحمد حسين ـ عضو الأمانة العامة للإتحاد ومدير عام الإعلام بجهاز شئون البيئة سابقاً ـ والأستاذة / عزة حسين ـ الأمين العام المساعد للإتحاد ـ والإعلامية / صفية عبد الله ـ عضو الهيئة الإعلامية للإتحاد ـ والسيد العميد / نور الدين الشيخ - مدير أمن الإتحاد ، والإعلامي الدكتور / علاء رجب ـ رئيس الهيئة الإعلامية للإتحاد .. وأتوجه لهم جميعا بكل التقدير والإحترام .


وإسمحوا لى توجيه الشكر في المقام الأول لأصحاب فكرة سلسلة ساقية الصاوي للعلوم السيد المهندس محمد الصاوي و الإعلامية هالة دياب ، جعل الله ثواب ذلك السعي في ميزان أعمالهم .


ويشرفني أن أتقدم بالشكر لهذه الكوكبة من الشخصيات المتميزة والمميزة التي تشاركنا الإهتمام بالعلم والاخذ بأسبابه فأخذوا من وقتهم ليشاركونا هذا الحدث الثمين، وأتقدم بالشكر لكل من :


السيد اللواء ـ محمد سلطان ـ نائب محافظ القاهرة لشئون البيئة ورئيس الحدائق المتخصصة .

السيد المهندس / السيد عبد الونيس ـ رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة ـ شعبة شئون البيئة .

السيد اللواء مهندس / علي أبو سديرة ـ مستشار وزير البيئة .

السيد اللواء مهندس / مدحت شكرى ـ رئيس مجلس إدارة شركة إنفنتي للطاقه الشمسية

الأستاذ الدكتور / سميح شعلان ـ عميد المعهد العالي للفنون .

السيد المستشار / طه حسين ـ المشرف العام علي موسوعة التكامل الإقتصادي العربي الأفريقي

الأستاذ الدكتور / جمال الشنتوري ـ نائب رئيس الهيئة الإستشارية للإتحاد .

الأستاذة الدكتورة / منال عادل ـ الأستاذ بالمركز القومى للبحوث .

. المهندس / السعيد اللبان ـ مدير إدارة التسويق بالإتحاد .

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر