جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

عربي وعالمي

البحرين تحذر : جاستا سهم أطلقه الكونجرس الأمريكى على بلاده

الجمعة 30/سبتمبر/2016 - 12:56 ص
تحيا مصر
طباعة
اكدت أوساط رسمية وغير رسمية ان السعودية تمتلك الكثير من الوسائل للرد على قانون جاستا الأمريكى من ضمنها تجميد الاتصالات الرسمية وسحب مليارات الدولارات من الاقتصاد الامريكى وإقناع أشقائها فى مجلس التعاون الخليجى على الحذو حذوها واتباع سياستها التى قد تشمل تجميد التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادى والاستثمار والسماح للقوات المسلحة الأمريكية باستخدام قواعد المنطقة العسكرية.

وقال عبد الخالق عبدالله، المحلل السياسى والأستاذ فى جامعة الإمارات «ينبغى أن يكون واضحا لدى الولايات المتحدة وبقية العالم أنه إذا تم استهداف دولة من دول مجلس التعاون بكيفية غير عادلة فإنّ باقى أعضاء المجلس سيدعمونها وشدد على أن جميع أعضاء المجلس سيساندون المملكة بكل ما يملكونه وبكل الطرق والأساليب.

واعتبر مساعد وزير الدفاع الأمريكى السابق لشئون الأمن الدولى شاس فريمان الذى شغل منصب سفير واشنطن فى الرياض أثناء عملية عاصفة الصحراء، أنه بإمكان السعودية الرد على القانون بأساليب من شأنها أن تضع مصالح الولايات المتحدة الاستراتيجية على المحك، مثل السماح وإجازات التحليق بين الأجواء الأوروبية والآسيوية واستخدام قواعد عسكرية فى المنطقة تعد ضرورية لعمليات الجيش الأمريكى فى أفغانستان والعراق وسوريا.

وأوضح قائلا «من الممكن أيضا أن يتسبب القانون فى تجميع الاتصالات والعلاقات والإضرار بالتعاون بين الولايات المتحدة والسعودية فيما يخص مكافحة الإرهاب».

من جهته، قدّر جوزيف غانيون، الباحث فى معهد باترسون للاقتصاديات الدولية حجم الأصول الرسمية السعودية فى الولايات المتحدة بين 500 مليار دولار وتريليون دولار.

وحتى أغسطس، تمتلك المملكة 96.5 مليار دولار فى أصول تحت إدارة وزارة الخزانة تجعل منها المستثمر رقم 15 فى لائحة مالكى أصول الخزانة الأمريكية.

كما اعتبر المدير التنفيذى للمجلس الاقتصادى السعودي- الامريكى إد بورتون أن هناك عددا من الصفقات التى قد يلحق قانون «جاستا» ضررا بها.

ومن جهته، حذّر رئيس غرفة التجارة الأمريكية - العربية ديفيد هامون من أنه لدى المملكة العربية السعودية حرية أن تختار شركاء من أوروبا وآسيا معتبرا أّن الولايات المتحدة لم تعد وحدها «اللعبة الموجودة فى المدينة.. ولا أحد يمكنه التكهن بالأسلوب الذى سترد به المملكة العربية السعودية.

وحذّر الباحث فى جامعة براون ستيفن كينزر من أن ردود الفعل قد لا تأتى مباشرة من السعودية وإنما من دول مرتبطة بها أو تجمعها بها علاقات استراتيجية.

وقال إن ثمانية عقود من العلاقات السعودية- الأمريكية بصدد الدخول فى عهد جديد، فيما أوضح عبد الخالق عبدالله أنّه يتوقع أن يرى «مجلس تعاون خليجيا يتصرف بحزم وباستقلالية عن الولايات المتحدة فى مناطق مثل اليمن والبحرين ومصر، قائلا «الأمر لا يتعلق بمجرد تهديد. انه واقع».

وحذرت البحرين فى تصريحات لوزير خارجيتها، من أن إقرار الكونجرس الأمريكى قانون «جاستا» سيرتد على واشنطن نفسها.
وقال الوزير خالد بن أحمد الخليفة فى تغريدة عبر حسابه على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، إن «قانون جاستا، سهم أطلقه الكونجرس الأمريكى على بلاده»، مضيفاً «أليس منكم رجل رشيد؟».

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر