جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

اقتصاد

"الكويت الوطني": انخفاض أسعار النفط لم يؤثر على معدل النمو

السبت 17/سبتمبر/2016 - 10:48 ص
تحيا مصر
طباعة
قال بنك الكويت الوطني، ان نمو الاقتصاد غير النفطي الكويتي حافظ على قوة وتيرته نسبياً رغم استمرار تدني أسعار النفط إلى أقل من نصف مستوياتها في العامين الماضيين، وتوقع تحسن النمو غير النفطي خلال العامين 2016 و2017 مقارنة بالركود الذي شهده النشاط في بعض دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة، ويعزى هذا التحسن إلى التزام الحكومة بخطة التنمية التي تدعم بدورها كل من الاستثمار الحكومي والخاص ما يساهم بدوره في زيادة فاعلية ودور القطاع الخاص في العديد من مجالات اقتصاد الدولة، كما من المتوقع أيضاً أن يساهم قطاع المستهلك في دعم النشاط الاقتصادي رغم توقعاتنا باعتداله قليلاً.

واشار الي انه مضى على تراجع أسعار النفط عامان وتحديداً منذ منتصف العام 2014، حيث تراجعت الأسعار من مستوى تجاوز 100 دولار للبرميل ما أدى إلى تحول الفائض إلى عجز، واستجابت الحكومة لهذا التراجع من خلال تقديم حزمة شاملة من الإصلاحات المالية والهيكلية، وقامت الحكومة أيضاً بخفض الإنفاق على المكونات غير الضرورية في السنة المالية 2015-2016 كما قامت مؤخراً بطرح قوانين لخفض الدعوم، وتنتظر السلطات أيضاً تشريع كل من الضريبة على القيمة المضافة والضريبة الجديدة للشركات لرفع الإيرادات غير النفطية.

وتوقع أن يتراجع العجز المالي في العام 2017 تماشياً مع التحسن التدريجي في أسعار النفط، وأن يصل متوسط مزيج برنت إلى ما يقارب 45 دولار للبرميل في العام 2016 ليرتفع لاحقاً في العام 2017 إلى 55 دولار للبرميل، كما ستساهم الإصلاحات المالية أيضاً في سد هذا التراجع.
وتابع لكن لا تزال هناك مخاوف بشأن استمرار تدني أسعار النفط عند مستويات أقل من توقعاتنا ما سيؤدي إلى فرض العديد من الضغوطات على الأوضاع المالية الداخلية والخارجية الأمر الذي سيدفع بالسلطات نحو القيام بالمزيد من عمليات الخفض في الإنفاق والتأجيل في خطة الإنفاق الرأسمالي ولكننا نستبعد حدوث ذلك في الوقت ذاته.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر