جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز قرة إنرجي تشارك في الدورة الثامنة للمعرض الدولي للتكييف والتبريد فوري بلس تعقد شراكة استراتيجية مع بنك المشرق مصر لإتاحة فتح حسابات المشرق نيو من خلال فروعها بحضور الملحق التجاري السعودي.. فودكس تفتتح مقرًا جديدًا لها كجزء من خطتها التوسعية في السوق المصري شراكة بين "إعلانات بيتال" Petal Ads و"طلبات" لتعزيز نمو وتوسّع الأعمال من خلال استخدام إمكانات الاستهداف الإعلاني المتطورة OPPO تحافظ على مركزها ضمن أفضل عشر شركات في مجال الملكية الفكرية حول العالم للعام الخامس على التوالي وزير النقل يلتقي سفير النمسا بالقاهرة ووفود 9 شركات نمساوية متخصصة في كل قطاعات السكك الحديدية ميد تقسيط الراعي الحصري في قطاع التمويل الاستهلاكي لمعرض الأثاث والديكور “Home in باراجون تشارك في قمة "شركات ناشئة بلا حدود" لتعزيز مفهوم تكنولوجيا العقارات والمدن الذكية «valu» تبرم اتفاقية تعاون مع مؤسسة «فرصة حياة» لدعم علاج الأطفال المصابين بأمراض نادرة
ads

توك شو

«مبروك عطية»: الأضحية تنحصر في الأبقار أو الجمال

الجمعة 02/سبتمبر/2016 - 06:29 م
طباعة
رد الدكتور مبروك عطية أستاذ ورئيس قسم اللغة العربية بجامعة الأزهر، على سؤال أحد المتصلين حول رأي الشرع في تضحية غير القادر بـ«ديك»

وأجاب الدكتور المتصل خلال برنامج «كلمة السر» المذاع على قناة «إم بي سي مصر» أن الأضحية تنحصر في الأبقار أو الجمال فيما تظل التضحية بخروف حيلة العاجز، لافتًا إلى أن الأضحية في النهاية سنة للقادر.

وأكد مبروك عطية، أنه ومعشر علماء الأزهر لا يقومون بفرض الوصاية على الدين والمسلمين، مبديًا استياءه الشديد إزاء مثل هذا الاتهام.

كان الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، هاجم بالأمس، شوقي علام مفتي الجمهورية، بعد قول الأخير أن النص الشرعي حدد أن تكون الأضحية من الغنم أو الماعز أو الابل أو البقر والجاموس، دون أن يذكر النص الذي استند عليه في هذه المسألة.

واتهم الهلالي، مفتي الجمهورية خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق، برنامج «نظرة»، المذاع على فضائية «صدى البلد»، بأنه قدم رأي دون آخر في هذه المسألة، مؤكدًا أن تقديم رأي دون الأخر يعني تقديم فقه أو تفسير بشري بوصفه دينًا، متسائلًا: "طب والتفسير الثاني في هذه المسألة أكله ولا ضيعه!؟".

وجدد اتهامه لمفتي الجمهورية، بأنه قال معلومات قديمة منسوبة لعلماء سبقونا بألف واربعمائة عام وقدمها كما لو أنه صاحبها والمتحدث عن الإسلام، مضيفًا: "هي دي سرقة الإسلام والوصاية الدينية والكهنوت الديني.

وأضاف: "الأستاذ اللي درس لهم فقه مقارن في الأزهر، قال لهم الرأي والرأي الآخر، متسائلًا: "كيف يخرجوا على الجمهور وينتقوا رأي واحد فقط؟!"، متهمًا أياهم بالخيانة العلمية.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر