جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
طلعت يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة "إكسيد" عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً
ads

عربي وعالمي

وزير الخارجية التونسي يستعرض أهم محاور ندوة رؤساء البعثات الدبلوماسية

الثلاثاء 09/أغسطس/2016 - 07:44 م
تحيا مصر
طباعة
استعرض وزير الشؤون الخارجية التونسية في حكومة تصريف الأعمال خميس الجهيناوي، اليوم الثلاثاء، في اختتام الندوة (34) السنوية لرؤساء البعثات الدبلوماسية والدائمة والقنصلية، تحت إشراف وحضور الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، أهم محاور خارطة الطريق المنبثقة عن أشغال الندوة التي عقدت يومي 2 و3 أغسطس الجاري تحت عنوان "تونس في أفق 2020 دبلوماسية عصرية وفاعلة في خدمة الأمن والتنمية".
وقال الجهيناوي - خلال الكلمة التي ألقاها اليوم في ختام فعاليات الندوة بقصر قرطاج الرئاسي - إن الندوة أسست لتوجه جديد في عمل الدبلوماسية التونسية، باقتراح خارطة طريق للمرحلة المقبلة، تقوم على الفهم الدقيق لتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية واستيعاب التحديات الناجمة عنها، بما يمكنها من التعاطي الناجح معها خدمة لمصالح تونس وتعزيزًا لأمنها ومناعتها، وتأكيدًا لدورها ومكانتها كطرف فاعل في المنطقة والعالم.
وأوضح أنه تم التأكيد - خلال الندوة - على بذل جهود استثنائية لدعم حضور الدبلوماسية التونسية إقليميًا ودوليًا بما يعزز مكانتها كقوة اقتراح بناءة تساهم في توطيد الأمن والاستقرار وإرساء قيم التضامن والتسامح والتعاون بين الدول والشعوب.
وأضاف وزير الخارجية التونسي أن من أهم توصيات الندوة، الحث على مواصلة العمل على تعزيز صورة تونس كبلد ديمقراطي ناشئ يتوجب دعمها وإنجاحها، وتوجيه رسائل طمأنة لشركاء تونس حول قدرتها على تجاوز الصعوبات الظرفية، إلى جانب إضفاء المزيد من الإنجاز على تحركات الدبلوماسية ومواقفها على الساحة الدولية وتعاطيها مع القضايا الإقليمية والدولية مع الالتزام بمرجعيات السياسة الخارجية وثوابتها.
وجدد بهذه المناسبة التزام الدبلوماسية التونسية بمواصلة البناء على الحركية الاستثنائية التي تعرفها سياسة تونس الخارجية منذ الانتخابات الرئاسية والتشريعية لسنة 2014، لافتًا في هذا الإطار إلى أن زيارات رئيس الجمهورية إلى عدد من الدول، ومشاركته في عدد من القمم العربية والإفريقية والدولية، والتي أعادت الدفء إلى علاقات تونس العربية وعززت علاقاتها بالدول الشريكة والصديقة والتي جددت وقوفها الجاد مع تونس واستعدادها لتقديم الدعم.
وعبر الجهيناوي عن تطلع تونس إلى أن يتجسد هذا الاستعداد من خلال برامج ومساعدات استثنائية اقتصادية ومالية وأمنية، مؤكدًا أن تونس تعول في هذا الإطار على نجاح المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار، والقمة التونسية الأوروبية التي ستعقد لأول مرة في بروكسل في أواخر نوفمبر المقبل.
وأضاف أن الدبلوماسية التونسية ستعمل بتوجيه مباشر من رئيس الجمهورية على تفعيل مسيرة اتحاد المغرب العربي، ومساعدة الأشقاء الليبيين على استكمال مراحل التسوية السياسية ودعم جهود حكومة الوفاق الوطني للحفاظ على وحدة ليبيا وأمنها وسيادتها.
كما أكد مواصلة العمل على دفع العمل العربي المشترك وخدمة القضايا العربية وفي مقدمتها قضية الشعب الفلسطيني، في ضوء استعداد تونس لتولى رئاسة الدورة القادمة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي مطلع سبتمبر القادم.
وأشار خميس الجهيناوي إلى أن تطوير علاقات تونس بمحيطها الإفريقي سيكون في أولويات الدبلوماسية التونسية، لما تمثله إفريقيا من عمق سياسي وحضاري وثقل اقتصادي لتونس، وذلك من خلال العمل على دعم الحضور الدبلوماسي والتجاري التونسي في القارة.
وأضاف أن الدبلوماسية التونسية ستعمل أيضا على المزيد من الارتقاء بالعلاقات الإستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، باتجاه إقامة شراكة فاعلة بين البلدين، بالإضافة إلى تطوير علاقات تونس مع الدول الآسيوية.
وشدد وزير الشؤون الخارجية على أن الدبلوماسية التونسية ستواصل جهودها على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف، لمساعدة المجهود الوطني للتنمية والتصدي لآفة الإرهاب وتحصين أمن تونس، وتجاوز آثار العمليات الإرهابية التي أثرت على قطاعي السياحة والاستثمار، كما ستعمل على إحكام الإعداد لإنجاح ترشح تونس لعضوية مجلس حقوق الإنسان سنة 2017 ومجلس الأمن الدولي سنة 2020.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر