جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

عبد اللاه : يطالب بالزام المستثمرين بتقديم مستند الحصول على الدولار من البنوك

الثلاثاء 26/يوليو/2016 - 04:24 م
تحيا مصر
طباعة
على الشاذلى
فى ظل الارتفاعات المضطردة فى اسعار الدولار وعدم استقرار السوق، أكد المهندس داكر عبد اللاه عضو مجلس ادارة الاتحاد العربى للمجتمعات العمرانية الجديدة، على ضرورة اتخاذ اجراءات عاجلة للحد من الارتفاعات المتكررة فى اسعار الدولار والتى تخطت الـ12 جنيه بالسوق السوداء مما ينعكس سلبيا على الاقتصاد ومستوى الاسعار فى المرحلة المقبلة.

وطالب عبد اللاه بصدور قرار يلزم المستثمرين بتقديم مستندات - ضمن الاجراءات المطلوبة للمعاملات الاستثمارية الخاصة بالاستيراد والتصدير وغيرها - تفيد بحصولهم على الدولار من البنوك وذلك الحد من عمليات الشراء بالسوق السوداء والاجبار على التعامل بالاسعار الرسمية للدولار.

واشار عبد اللاه الى ان تطبيق ذلك الاجراء سيسهم فى ضبط اسعار الدولار نسبيا لحرمان السوق السوداء من شريحة كبيرة من المتعاملين بها وهم المستثمرين.

وشدد عبد اللاه على اهمية اتخاذ المركزى اجراءًا بتحرير سعر صرف الدولار وتعويم الجنيه، ليتحدد سعر الدولار وفقا لقوى العرض والطلب فى السوق مما يسهم فى القضاء على استغلال السوق السوداء ووضع حد للارتفاعات المتكررة في سعر الدولار لافتا الى ان ذلك الاجراء قد يسهم فى رفع سعر الدولار دفعة واحدة لما يقرب من 14 جنيهًا خلال الـ 3 شهور الاولى من عملية التعويم ثم يستقر نهائيًا اضافة الى امكانية انخفاضه ايضا عن ذلك الحد وفقا لقوى العرض والطلب.

ولفت الى ان السياسية الحالية التي تتبعها الدولة والبنك المركزي قد تدفع بسعر الدولار لارتفاعات لانهائية.
يذكر ان المقصود بتعويم سعر صرف الجنيه، هو ترك سعر صرف عملة ما يتحدد وفقًا لقوى العرض والطلب فى السوق النقدية وهناك نوعان من التعويم " حر" والمقصود به ترك سعر الصرف يتغير ويتحدد بحرية مع الزمن حسب السوق ويقتصر تدخل البنك المركزى على التأثير فى سرعة تغير سعر الصرف وهناك تعويم مدار وبه يلجأ المركزى الى التدخل كلما دعت الحاجة.
ووصل سعر بيع الدولار فى السوق السوداء الى 12.5 جنيه وسعر الشراء الى 12.25 جنيه فيما يبلغ سعر البيع فى السوق الرسمية 8.88 جنيه والشراء 8.85 جنيه.

واوضح أن ارتفاع سعر الدولار سيؤثر بصورة مباشرة على القطاع العقارى وذلك نتيجة ارتفاع اسعار بعض مدخلات الانتاج الاساسية ومنها الحديد والذى من المتوقع ان يتخطى الـ 6000 جنيه للطن.
ولفت الى اهمية سرعة تحرك الدولة واتخاذ اجراءات لضبط الاسعار ودعم استقرار السوق خاصة مع تاثر جميع القطاعات ومنها قطاع البناء والتشييد بازمة الدولار.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر