جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز قرة إنرجي تشارك في الدورة الثامنة للمعرض الدولي للتكييف والتبريد فوري بلس تعقد شراكة استراتيجية مع بنك المشرق مصر لإتاحة فتح حسابات المشرق نيو من خلال فروعها بحضور الملحق التجاري السعودي.. فودكس تفتتح مقرًا جديدًا لها كجزء من خطتها التوسعية في السوق المصري شراكة بين "إعلانات بيتال" Petal Ads و"طلبات" لتعزيز نمو وتوسّع الأعمال من خلال استخدام إمكانات الاستهداف الإعلاني المتطورة OPPO تحافظ على مركزها ضمن أفضل عشر شركات في مجال الملكية الفكرية حول العالم للعام الخامس على التوالي وزير النقل يلتقي سفير النمسا بالقاهرة ووفود 9 شركات نمساوية متخصصة في كل قطاعات السكك الحديدية ميد تقسيط الراعي الحصري في قطاع التمويل الاستهلاكي لمعرض الأثاث والديكور “Home in باراجون تشارك في قمة "شركات ناشئة بلا حدود" لتعزيز مفهوم تكنولوجيا العقارات والمدن الذكية «valu» تبرم اتفاقية تعاون مع مؤسسة «فرصة حياة» لدعم علاج الأطفال المصابين بأمراض نادرة
ads

الاخبار

متحدث الجامعة العربية: القمة العربية تعقد وسط تحديات جسام وهناك تفاؤل كبير بنجاحها

الجمعة 22/يوليو/2016 - 10:06 م
تحيا مصر
طباعة
أكد المتحدث الرسمي باسم جامعة الدول العربية الوزير مفوض محمود عفيفى أهمية القمة العربية التي تستضيفها العاصمة الموريتانية نواكشوط تحت شعار "قمة الأمل" يوم الاثنين المقبل.
وأعرب عفيفى عن أمله في الخروج من القمة بقرارات نوعية تسهم في تغيير الأوضاع الراهنة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وتوفير الإرادة السياسية اللازمة لتحقيق ذلك.
وأكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام - في مؤتمر صحفي عقده على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية - أن هذه القمة تعقد وسط تحديات جسام تواجه المنطقة وهناك تفاؤل كبير بنجاحها، لافتا إلى حرص الامين العام الجديد أحمد ابو الغيط والذي ستكون هي القمة العربية الأولى له منذ تولي مهام منصبه، على توفير الدعم اللازم وتسهيل كافة الامور للخروج بقمة عربية مختلفة عن القمم العربية السابقة.
وأشاد عفيفى، في الوقت ذاته، بمستوى التأمين والتحضيرات التي قامت بها موريتانيا الدولة المستضيفة للقمة العربية في وقت قياسي ثلاثة شهور بعد اعتذار المملكة المغربية.
وبشأن مقعد سوريا "الشاغر" في القمة العربية، قال المتحدث الرسمي إن مسألة شغل مقعد سوريا مرهونة بالتوصل الى توافق سياسي يتم بموجبه إعادة طرح مسألة شغل المقعد السوري.
وتوقع المتحدث الرسمي في رده على سؤال بشأن مستوى المشاركة في القمة أن تحظى قمة "الأمل" بمشاركة عالية تتراوح بين 10 الى 15 من الملوك والرؤساء والقادة العرب.
وبشأن اصلاح الجامعة العربية، أكد المتحدث الرسمي أن هذا الملف مطروح بقوة أمام القمة العربية من خلال الرؤية التي سيطرحها الأمين العام للجامعة العربية احمد أبو الغيط أمام القادة العرب، لافتا إلى أن البيت العربي في حاجة حقيقية لقوة دفع جديدة تبعث فيه الحيوية وهناك تفاؤل بوجود الأمين العام الجديد الذي يولي اهتماما كبيرا لهذا الملف وقدرته على الدفع قدما بمسيرة الإصلاح.
وردا على سؤال حول تفعيل قرار قمة شرم الشيخ بإنشاء القوة العربية المشتركة قال حنفي إن هناك اجتماعات واتصالات متعددة في هذ الإطار ضمن تفعيل القرار المتعلق بصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وسيكون هذا الموضوع محل اهتمام القادة العرب في قمته المرتقبة الاثنين المقبل ونأمل أن يحدث توافقا بشأنه.
وفي رده على سؤال بشأن الأحداث التي تشهدها تركيا ومدى تناولها خلال الاجتماعات وانعكاسها على القمة، قال حنفي إن ما حدث في تركيا هو شأن داخلي لا يتصور أنه يمس الشأن العربي بشكل مباشر أو غير مباشر في هذه المرحلة وهناك مشروع قرار مقدم من العراق حول انتهاك تركيا لسيادته وتم رفعه للوزاري العربي غدا لمناقشته، لكن ما حدث في تركيا ليس مطروحا بشكل رسمي أمام قمة نواكشوط.
وحول ما يتعلق بالاتفاق على مكان انعقاد القمة المقبلة، قال المتحدث الرسمي إنه وفقا للترتيب الأبجدي فإن اليمن هي الدولة التي تلي موريتانيا.
واستعرض المتحدث الرسمي، خلال المؤتمر، النتائج التي تم التوصل إليها خلال اجتماعات اليومين الماضيين، لافتا إلى أن ما يزيد على نسبة من 95 فى المائة من القضايا والملفات والبنود التى تم إقرارها فى الاجتماع التحضيرى للقمة الذى عقده المندوبون الدائمون وكبار المسئولين بالجامعة العربية قد شهدت توافقا كاملا وأن النسبة المتبقية ستخضع للمزيد من المشاورات بين وزراء الخارجية قبيل اجتماعهم التحضيرى غدا بنواكشوط وذلك لحسم بعض الصياغات الفرعية لبعض مشروعات القرارات التى ستعرض على القادة، مؤكدا أن الأجواء التي جرت فيها المناقشات بشأن مشاريع القرارات سواء السياسية أو الاقتصادية نافيا أن تكون هناك خلافات بين الدول الأعضاء بشأن بعض القضايا ولكن الأمر يتعلق بالصياغة وهو ما سيحسم أمام الوزاري العربي.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر