جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
طلعت يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة "إكسيد" عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً
ads

الصحة

بالخطوات : إسعافات أولية للدغة الثعبان وعضة الكلب والحروق

الثلاثاء 19/يوليو/2016 - 11:20 م
تحيا مصر
طباعة
هناك الكثير من المخاطر التي قد نتعرض اليها، ولا نعرف السبيل أو كيفية التصرف حيالها، مثل حالات الإغماء، لدغات الأفاعي، الغرق، الجفاف أو النوبة القلبية.

الإسعافات الأولية:

1. قم بتمديد المصاب على الارض ورفع قدميه.
2. قوموا بخلع ملابسه التي يمكن أن تصعب عملية تنفسه.
3. قوموا بإمالة رأسه إلى الخلف لفتح مجرى هواء.
4. إذا لم يعد وعيه حالا عند وضعه على الارض، افحصوا ما إذا كان يتنفس وان لم يكن كذلك فابدأوا بعملية الانعاش.

5. استدعوا الإسعاف للدغة الافعى:

هنالك عدة انواع من الافاعي السامة والنشطة في الأساس في الربيع والصيف، وتختبئ اغلب الوقت تحت الصخور وبين الشقوق. تتم اللدغة عن طريق عضة، حيث يتم حقن سم الافعى في المصاب عن طريق أسنان الافعى الجوفاء.

في اغلب الحالات فان المصاب يشعر بالخوف، يصبح شاحبا، يعاني من تعرق مفرط وحتى أنه من الممكن أن يصل إلى وضع فقدان الوعي.

الإسعافات الأولية:

1. قوموا بتهدئة المصاب وجعله يستلقي براحه تامة حتى يقل انتشار السم في الجسم قدر الامكان.
2. إذا امكن - قوموا بتثبيت جسده للتقليل من الحركة إلى الحد الأدنى.
3. قوموا بايصال المصاب إلى المستشفى، احضروا معكم الافعى إذا امكن لتحديد نوع السم والعلاج المناسب.
4. مهم جدا: ممنوع مص السم، ممنوع وضع سداد للشرايين على المنطقة الملدوغة وممنوع تبريد منطقة اللدغة، لأن التبريد من الممكن أن يفاقم الضرر.
5. يجب الامتناع عن تقديم مشروب يحتوي على الكحول للمصاب، لأن الكحول يزيد من جريان الدم ومن الممكن أن يقوم بتسريع انتشار السم في الجسم.

*عضة الكلب:

الكلب هو افضل صديق للإنسان، مع ذلك فان داء الكلب هو مرض فيروسي الذي يمكن أن يؤدي إلى موت الشخص المصاب بعد زمن قصير من الإصابة بالعدوى.
يتم نقل الفيروس بالأساس عن طريق لعاب الكلب بواسطة العض، لكن المصاب يمكن أن يصاب بالعدوى عن طريق لعق المنطقه الموجود فيها إصابة أو حتى خدش صغير.
يتميز داء الكلب بارتفاع درجة الحرارة، الام الرأس، ضعف، الغثيان والتقيؤ، الام حلق، السعال، فقدان الشهية، الام عضلات. خلال عدة ايام يمكن أن نضيف لهذه الاعراض الحاق الضرر بالوعي، البلبلة، الهلوسة وتفاقم الام الرأس حتى التشنجات والشلل.

الإسعافات الأولية:

1. قوموا بتنظيف الجرح جيدا بالماء والصابون.
2. نظفوا المنطقة وقوموا بتضميد الجرح بضمادة معقمة.
3. يجب احالة المصاب إلى المستوصف المحلي أو أي عيادة رسمية، حيث سيقدمون له هناك تطعيما ضد داء الكلب إذا لزم الأمر.

*اللدغة:

اللدغات نفسها لا تشكل خطر فعلي، الا في حالات الحساسيه الزائده ضد الحيوان اللادغ، بين العلامات التي تشير إلى اللدغة هناك الاحمرار، الم موضعي، تورم الذي يمكن أن يتطور إلى مشكلة نظامية ناتجه عن الحساسية.

في الحالات الأكثر صعوبة تظهر هناك صعوبة في التنفس، طفح جلدي معمم، حكة، صداع وانخفاض ضغط الدم.

الإسعافات الأولية:

1.عندما لا تكون ردة الفعل حادة فان العلاج هو شطف الجرح بالماء والصابون، إخراج ابرة اللسع عن طريق حكة لطيفة وتبريد مكان اللسعة.
2. في حالة اظهار المصاب لعلامات حساسية زائدة يجب استدعاء سيارة الإسعاف لاخذ المصاب إلى المستشفى.

* نوبة قلبية ( احتشاء عضلة القلب):

القلب، ككل عضو آخر في الجسيم، يحتاج إلى توفير الاوكسجين بشكل كاف، الأمر الذي يحصل عن طريق جهاز اوعية دموية المسمى بالاوعية التاجية.

في حالة انسداد نصفي أو تام لاحد هذه الاوعية، ينتج عن ذلك ضرر بسبب عدم وصول الاوكسجين لعضلة القلب، الأمر الذي يتمثل باشكال عديده.

الأكثر انتشارا هي آلام في مركز الصدر أو في الجزء العلوي المركزي من البطن التي تمتد إلى أعضاء أخرى.

من الممكن وجود صعوبه في التنفس، الغثيان، التقيؤ، ضعف حاد، والتعرق الزائد بدون بذل مجهود. هناك اهميه كبيرة لتوقيت وسرعة التشخيص وبداية العلاج: كلما كان ذلك عاجلا أكثر، كلما قل الضرر الذي يلحق بالقلب.

*النزيف من الانف:

يحصل النزيف عند الأطفال غالبا من الانف، عن طريق إصابة أحد الأوعية الدموية كنتيجه لادخال الاصبع في الانف، ضربة أو تغيير حاد في حالة الطقس. عند البالغين، يحدث النزيف أيضا كنتيجة لارتفاع ضغط الدم.

الإسعافات الأولية:

1. على عكس الاعتقاد السائد، ممنوع امالة الرأس إلى الخلف وابتلاع الدم. الاماله إلى الخلف لا توقف جريان الدم بل تقوم بتوجيهه نحو جهاز التنفس، هناك، من الممكن أن يتجلط ويؤدي إلى الاختناق.
2. يجب الضغط على اطراف الانف فوق المنخارين لمدة عشر دقائق، حيث يكون الرأس محنيا قليلا للامام.
3. مع توقف النزيف، ينصح بالتوجه إلى الطبيب المتخصص لتبرير سبب النزيف.

* الغرق:

هناك نوعان من حالات الغرق: غرق جاف وغرق رطب. في كلتا الحالتين ينجم الموت عن الاختناق الذي يمنع ايصال الاوكجسين بشكل منظم إلى الدماغ. المصطلحين غرق جاف أو رطب يتطرقان إلى السؤال عما إذا كان هناك انحدار السوائل إلى الرئتين أو لا.

الحالة التي لا تتضمن استنشاق المياه للرئتين تنبع من الية دفاع (التي لا تعمل في هذه الحالة لصالح المصاب) حيث يتم سد فتحة القصبة الهوائية بسبب استنشاق المياه إلى داخل الرئتين، يفقد الغريق وعيه الأمر الذي يؤدي إلى استرخاء العضلات، ونتيجه لذلك يتم فتح غطاء القصبة الهوائية ودخول المياه إلى الرئتين (الأمر الذي يؤدي إلى تحويل الغرق إلى الحاله الرطبة).

الإسعافات الأولية:

1. ممنوع محاولة إخراج المياه من رئتي المريض.
2. يجب البدء بعمليات الانعاش واستدعاء الإسعاف بدون تاخير.
3. في كل حالة غرق أو حاله قريبة من الغرق يجب توجيه المصاب إلى المستشفى لأنه من الممكن حصول ظواهر متأخرة التي يمكن أن تشكل خطرًا على حياته.

* الحروق:

الحرق هو تضرر الجلد نتيجة حرارة مرتفعة، برد شديد، تلامس مع ماده كيميائية أو تكهرب. درجة الحروق تقسم حسب الضرر الملحق بطبقات الجلد المختلفة.
هنالك ثلاثة مسببات رئيسية للخطر كنتيجه عن الحروق، وهي فقدان الحراره، فقدان السوائل والالتهاب، ولذلك يجب احالة المريض للمستشفى سريعا.

الإسعافات الأولية:
1. اخماد النار.
2. ترطيب منطقة الحرق بواسطة مياه جاريه أو معقمه.
3. في حالة كون المصاب فاقدا للوعي يجب البدء بعمليات الانعاش حسب اللزوم.
4. من المهم أن نتذكر بأنه ممنوع استعمال المراهم، البيض، أو اللبن التي من الممكن أن تلوث منطقة الحرق.

* الجفاف:

الجفاف معرف على أنه ارتفاع بدرجات حرارة الجسم نتيجة لطقس حار أو بذل جهد كبير الأمر الذي يؤدي إلى التعرق الزائد، وبالتالي إلى فقدان السوائل.
عقب فقدان السوائل من المفترض "ايقاظ" الية العطش المحذر من فقدان السوائل، لكن الاليه تنشط متأخرة نسبيًا، عندما يصبح مخزون السوائل في الجسم قليلا جدا.
نظرا لهذه الأسباب هنالك اهمية كبيرة للاكثار من الشرب، خاصة في الطقس الحار وعند بذل الجهد.
علامات الجفاف: العطش، احمرار الجلد، الغثيان، النبض السريع.
في حالة الجفاف المتوسط تظهر صعوبه في التنفس، الدوار، الصداع، جفاف حاد في الفم، الجلد يصبح باردا وشاحبا ويفقد ليونته.
في حالة الجفاف الحاد سيضاف على العلامات الاضطرابات البصرية والسمعية، حتى فقدان الوعي:
الإسعافات الأولية:
1. التشديد على شرب السوائل بكثرة.
2. في حالة ظهور علامات الجفاف يجب الامتناع عن أي نشاط، التشديد على الراحه المطلقه، نقل المصاب إلى مكان مظلل وبارد واستدعاء طاقم الإسعافات الأولية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر