جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر "هواوي كلاود" تستعرض أحدث منتجاتها الثورية في صناعة تكنولوجيا المعلومات بابتكارات الذكاء الاصطناعي
ads

الاخبار

كل ما تريد معرفته عن الإسعافات الأولية للاختناق

الثلاثاء 19/يوليو/2016 - 11:15 م
تحيا مصر
طباعة
علامات الاختناق:
عدم القدرة على الكلام.
صعوبة في التنفس، أو وجود صوت للنفس مما يدل على أن جسما عالقا في المجاري التنفسية.
عدم القدرة على السعال.
ازرقاق الجلد أو الشفاه أو الأظافر أو تحولها إلى لون داكن.
فقدان الوعي.
لإنقاذ المصاب بالاختناق يجب إجراء مناورة هايمليخ له فورا، وذلك لطرد الجسم الغريب الذي يسد القصبة الهوائية، ومناورة هايمليخ تحدث سعالا مصطنعا عن طريق دفع الحجاب الحاجز تجاه الرئتين لطرد الجسم الغريب، وتتم عبر توجيه ضغط على البطن فوق منطقة السرة باتجاه الداخل وإلى أعلى. ويجب أن يتصل شخص بالإسعاف فورا، بينما تقوم أنت بإجراء مناورة هايمليخ.

خطوات إجراء مناورة هايمليخ:
قف خلف الشخص.
لف ذراعيك حول خصره.
كور إحدى يديك على شكل قبضة، وضعها على بطن الشخص فوق السرة، مع جعل إصبع الإبهام باتجاه الداخل أي إلى الخلف.
أمسك قبضتك بيدك الأخرى حتى تثبتها.

وجه خمس دفعات قوية إلى الداخل وباتجاه الأعلى، كأنك تحاول رفع الشخص إلى أعلى، كرر هذا الإجراء حتى يخرج الجسم الغريب.

إجراء مناورة هايمليخ لنفسك:
إذا تعرضت للاختناق وكنت وحدك فيمكنك إجراء المناورة لوحدك، وجّه جسمك تجاه ظهر كرسي أو ناحية سُلَّم أو سياج أو منضدة، واتكئ ببطنك فوق السرة على هذه الزاوية ثم ادفع نفسك تجاهها حتى يخرج الجسم الغريب، كما يمكنك تكوير قبضتك ووضعها فوق السرة والاتكاء عليها ضد ظهر الكرسي أو ناحية السلم أو السياج أو المنضدة ودفع نفسك تجاهها.

أما إذا كنت وحدك ولم يكن حولك شيء يمكنك الاتكاء عليه ودفع بطنك تجاهه، فعندها كور قبضتك وضعها فوق السرة بقليل، ثم ضع اليد الأخرى فوق قبضتك ووجه ضغطات قوية إلى الداخل وأعلى حتى يخرج الجسم الغريب.

إجراء مناورة هايمليخ لطفل رضيع
ضع الطفل الرضيع مع توجيه وجهه إلى أسفل على طول ساعدك، على أن يستند هذا الساعد على فخذك، مع تثبيت رأس الطفل الرضيع بيدك، وجه أربع ضربات معتدلة القوة إلى ظهر الرضيع بكف يدك الأخرى، وينبغي تكرار هذا الإجراء حتى يخرج الجسم الغريب.

الوقاية من الاختناق
لا تأكل وتتحدث في نفس الوقت.

ابتعد عن الأغذية الصلبة والحلويات القاسية، إذ قد ترفع من مخاطر إصابتك بالاختناق، كما أنها قد تؤذي أسنانك.

لا تأكل أو تشرب وأنت مضطجع أو مستلق.

عند تناولك للسجق (النقانق) فكن حذرا، إذ قد يؤدي عدم انتباهك وعدم تقطيعك ومضغك للنقانق بشكل جيد إلى الاختناق، وتشير بعض المعطيات إلى أن الاختناق بالنقانق هو أكثر الاختناقات تسببا في الوفاة.

لا تعط الطفل الرضيع أبدا الخضراوات والفواكه ليأكلها، وذلك حتى لو كانت مقطعة قطعا صغيرة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر