جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

ثقافة

بالصور.. وزير الثقافة يفتتح الدورة الثانية لملتقى الخط العربي

الإثنين 18/يوليو/2016 - 05:58 م
تحيا مصر
طباعة
كتب : عبدالرحمن سامى
وزير الثقافة: الحفاظ على الخط العربي ليس مسئولية الوزارات وحدها
افتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، الدورة الثانية لملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى، مساء امس الاحد بقصر الفنون بدار الاوبرا، والذي يشارك فيه 115 فنانًا من ١٥ دولة يتنافسون على جوائز الملتقي.
وتفقد الوزير الاعمال الفنية المشاركة، بالإضافة إلى أعمال المكرمين وضيوف الشرف.
وقال وزير الثقافة، إنه سعيد بافتتاح الملتقى فى دورته الثانية، لأنه يضم أجيالا عمرية مختلفة، وهذا معناه أن الخط العربى ما زال يلقى اهتماما واسعا، هذا بالإضافة إلى أن الملتقى يضم فنانين من مختلف العالم العربى والغربى.
واضاف: أن الملتقى يضم مزجا بين الفنون الحديثة وبين الفنون العربية وفنون الطباعة والجرافيك، وهذا يؤكد أن الحرف العربى قادر على التعامل مع أحدث المدارس والأشكال الفنية، لافتا إلى مشاركة مجموعة من الفنانات بالمتلقى من مصر والسعودية والإمارات، لاول مرة.
وأوضح الوزير، أن الحفاظ على الخط العربي ليس مسئولية المؤسسات الرسمية المتمثلة في وزارت الثقافة والتربية والتعليم والتعليم العالي فقط، وإنما تقع المسئولية أيضا على مؤسسات المجتمع المدني، مؤكدا على أن الفنون التراثية ومنها الخط العربي ليست حكرا على أحد.
حضر الافتتاح كل من الدكتورة نيفين الكيلاني رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، واللواء حسن خلاف رئيس قطاع مكتب الوزير، والفنان محمد بغدادي قوميسير الملتقي، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافي، والدكتور ايمن عبدالهادي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.
يذكر ان الدورة الحالية للملتقى، تشهد لاول مرة، تخصيص جوائز مالية للفائزين في المسابقة بأفرعها الثلاث، وهى: التيار الأصيل للخط العربي، الاتجاهات الخطية الحديثة والأعمال الجرافيكية والطباعة الرقمية، كما يصدر لأول مرة كتابان في الخط العربي، الأول بعنوان "رسالة في علم الكتابة" لأبو حيان التوحيدى، وهو من أمهات الكتب النادرة والمتخصصة في فنون الخط، والآخر يحتوي على ٨ "أمشق" لكبار الخطاطين.
كما يقام عدد من الندوات حول "إشكاليات الخط العربي بين الحفاظ على الهوية وآفاق التحديث"، "الخط من خلال المخطوطات العربية"، "دور الرواد في تطوير الخط العربي"، "دور وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي في الحفاظ على هوية الخط"، "مدارس الخط "الخط العربي والتقنيات الحديثة"، "برامج الخط العربي في الحاسب الآلي"، "توظيف الحرف العربي والتطبيقات العلنية الحديثة"، "الخط العربي وأثر برامج الكمبيوتر على التصميمات الفنية والإعلام".

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر