جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

منوعات

دراسة أمريكية : تناول الدهون غير المشبعة قد يخفض خطر الوفاة المبكرة

الأربعاء 06/يوليو/2016 - 09:11 ص
تحيا مصر
طباعة
أشارت أصابع الاتهام في السنوات الأخيرة إلى الدهون المشبعة كأقصر الطرق للوفاة المبكرة لعلاقاتها المباشرة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن الأبحاث الطبية الحديثة تكشف العلاقة بين الدهون غير المشبعة ودورها في الحفاظ على الصحة والوقاية من خطر الوفاة المبكرة.
ووفقا " لجمعية القلب الأمريكية، فإن الدهون المشبعة تأتى في الأغلب من المنتجات الحيوانية، بما في ذلك لحوم الأبقار والضأن والخنزير والزبدة والجبن والحليب الكامل الدسم، ومع ذلك يمكن للدهون المشبعة تأتى من مصادر نباتية كثمار جوز الهند ز الزيت المستخرج منه، فضلا عن زيت النخيل وزبدة الكاكاو.
و أوضحت الجمعية بأن هناك ارتباكا واسع النطاق في مجتمع الطب الحيوي على مدار العاميين الماضيين حول التأثيرات الصحية لأنواع معنية من الدهون فى النظام الغذائي اليومي، موضحة فى أحدث تقاريرها لوجود فوائد ة للدهون غير المشبعة على صحة الإنسان عند إستبدالها محل الدهون المشبعة الضارة.
فقد عكف الباحثون على فحص وتتبع أكثر من 126،233 شخص لأكثر من 30 عاما، واجاب المشاركون فى الدراسة خلال هذه الفترة على عدد من الإستبيانات كل ما بين 2-4 أعوام بشأن النظام الغذائي ونمط الحياة الذى يتبعونه والنمط الصحى بشكل عام.
على مدى 32 عاما، توفى 33.304 من المشاركين في الدراسة، حيث لوحظ وجود علاقة بين نوع الدهون في الوجبات الغذائية للمشاركين والوفيات الإجمالية بين المجموعة، فضلا إلى أن الوفيات جاءت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الاعصاب، وأمراض الجهاز التنفسي.
ووجد الفريق أن أنواع مختلفة من الدهون الغذائية لها صلات مختلفة مع فيات، فلكل كمية أعلى 2٪ من الدهون غير المشبعة، كان هناك فرصة أكبر بنسبة 16 % من حالات الوفاة المبكرة.
وعلاوة على ذلك، ارتبط استهلاك الدهون المشبعة أعلى مع خطر الوفاة أكبر. ووجد الباحثون أنه مقارنة مع نفس العدد من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، وارتبط كل 5% المشبعة زيادة تناول الدهون مع مخاطر زيادة بنسبة 8 في المئة من الوفيات.
ومع ذلك، وجد الفريق أن تناول كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة - التي شملت الدهون غير المشبعة وغير المشبعة الاحادية - كان مرتبطا مع انخفاض خطر 11-19 % من الوفيات، مقارنة مع نفس العدد من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر