جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

لأول مرة...أسرار لم تنشر من قبل عن ترامب

الإثنين 04/يوليو/2016 - 09:35 م
تحيا مصر
طباعة

دونالد ترامب، مرشح الرئاسة الأمريكية الأبرز، شخص مثير للجدل يتميز بتصريحاته النارية التي يطلقها بشكل مستمر لاسيما تلك التي تتعلق بالأجانب وخصوصا المسلمين، رغم أنه ملياردير ورجل أعمال إلا أن العالم بات يتوجس كثيرا من أنه قد يستيقظ ذات يوم، ليجد ترامب، الحاصل على جائزة "أسوأ ممثل مساعد" قد تبوأ المنصب الأعلى في العالم، وبالتالي سوف يصبح ثاني رئيس أمريكي بعد دونالد ريجان، ينتقل إلى عالم السياسة بعد فشله في التمثيل؟

ومنذ إعلان ترامب نيته خوض الانتخابات ووسائل الإعلام تتابع بحماس نشاطاته ومواقفه السياسية. وقد سارعت برامج تلفزيونية كوميدية تناول تصريحاته ومواقفه، فيما استعرضت أخرى تاريخه كرجل أعمال وملياردير يملك ثروة تقدر بأربعة ونصف مليار دولار بحسب تقارير مجلة فوربس العالمية المتخصصة. أما في العالم العربي، لم يكن ترامب قبل الترشح أكثر من ذكرى لشبح مر مرور الكرام في فيلم أمريكي من خلال جملة قالها ضمن أحداث الجزء الثاني من الفيلم الكوميدي" وحيد في المنزل".

كما كان ترامب مادة جذابة للسخرية في برامج التوك شو الأمريكية، فقال عنه جون سيتوارت، المقدم السابق لبرنامج "ديلى شو" إنه عندما كان يستفز "ترامب" بأحد التعليقات الساخرة في حلقات برنامجه كان يلجأ الأخير إلى "تويتر" للرد عليه وانتقاده.

ومع ذلك لا يزال هناك ما هو مجهول في هذه الشخصية التي قد تحكم العالم. فما هي حقيقة الملياردير وقطب العقارات والشخصية التلفزيونية والإعلامية ؟ في هذا الموضوع الذي نشرته صحيفة الديلي اكسبريس البريطانية سنتعرف على الجانب المجهول في حياة وشخصية ترامب.

عائلته وولادته
ولد دونالد ترامب جون في 14 يونيو 1946. وكان والده فريد ترامب، وهو ابن مهاجرين ألمانين هما فريدريك وإليزابيث درمب، وقد حور اسم العائلة عندما انتقلوا إلى الولايات المتحدة. أما والدته فاسمها ماري من قرية تونغ، جزيرة لويس في اسكتلندا.

وقد وصل جده الى أمريكا في عام 1885 ، وبعد ست سنوات حصل على فرصة عمل. قام بتغيير اسمه إلى فريد ترامب وقد أنشأ ماخورا في سياتل في بداية حياته. وفي وقت لاحق امتلك عددا من المشاريع التي تلبي أغراض عمال المناجم الذين يسعون لزيادة ثرواتهم الخاصة كجزء من حمى البحث عن الذهب في ذلك الحين.

ثروته
تمكن والد ترامب من بناء ثروته من خلال بناء المنازل ذات التكلفة المنخفضة في ضواحي نيويورك. وعندما توفي في عام 1999 قدرت صافي ثروته ما بين 250 الى 450 مليون دولار. وعلى الرغم من عدم معرفة التفاصيل بشكل دقيق إلا أنه يعتقد أن ترامب قد ورث ما بين 40 الى 200 مليون دولار من والده رغم ادعاءه بأنه بدأ العمل بقرض "صغير قدره مليون دولار.

تختلف تقديرات القيمة الصافية لثروة ترامب الخاصة، وتقدرها مجلة فوربس وهي المجلة المالية المرموقة عالميا بحوالي 4.5 مليار دولار. ويقول ترامب عن نفسه إنه يملك 10 مليارات دولار.

لا للتدخين والشرب
يتجنب ترامب شرب التبغ والكحول والقهوة. وكان شقيقه الأكبر فريد الطيار قد توفي عن عمر يناهز الـ 43 نتيجة لإدمان الكحول. ويفضل دونالد بأن يصنف بأنه شخص لا يرغب الاقتراب من المشروبات الكحولية والسجائر. ولديه أيضا اثنان من الأخوات، واحدة منهما، ماريان ترامب باري، هي القاضية التي عينت في محكمة الاستئناف الاتحادية من قبل الرئيس السابق بيل كلينتون في عام 1999.

الحملة الانتخابية الأرخص
قدرة ترامب على تمويل حملته الانتخابية الخاصة هي أحد الأسباب التي جعلت الناخبين الأمريكيين يفكرون فيه. وتشير التقديرات إلى أن حملة انتخابات عام 2012 قد كلفت أوباما ورومني أكثر من بليوني دولار وذلك دون الأخذ في الاعتبار التكاليف المتكبدة خلال الانتخابات التمهيدية. لكن حملة ترامب كانت أرخص من أي مرشح لحزب خلال السنوات الـ 16 الماضية. وحتى فبراير كان قد أنفق 33 مليون دولار. وهذا في جزء منه يعود الى تصريحاته الرنانة التي كانت تأخذ في نشرات الأخبار وهو ما أنقذه من الحاجة إلى الاستثمار بكثافة في الإعلانات التلفزيونية.

المدرسة والخدمة الإلزامية
اتهم ترامب بأنه طالب سيئ السلوك في مدرسته الأولى ومدرسة كيو الغابات، وحينما بلغ الثالثة عشرة من العمر تم إرساله الى الأكاديمية العسكرية في نيويورك. وقد لعب هناك كرة القدم والاسكواش والبيسبول وكرة القدم الأمريكية. وكان يسمى أيضا "رجل السيدات" من قبل مجموعة زملائه في أعقاب التصويت على شخصيته.

وبعد تخرجه من الأكاديمية العسكرية ذهب للدراسة لمدة سنتين في جامعة فوردهام في نيويورك قبل أن ينتقل إلى مدرسة وارتون للأعمال في جامعة بنسلفانيا. تخرج في عام 1968 حيث حمل شهادة بكالوريوس في الاقتصاد والعقارات.

خلال حرب فيتنام حصل على تأجيل من الخدمة العسكرية لكونه طالبا وهو ما ساعده على تجنب التجنيد. وفي عام 1968، وبعد أن تخرج من الجامعة، حصل أيضا على تأجيل طبي وهو ما أعفاه من الخدمة أيضا.

عقلية تجارية واستثمارية
بعد الذهاب إلى العمل لصالح والده بعد تخرجه في عام 1968 تدرج إلى أن تمكن من السيطرة على الشركة في عام 1971، حيث أعاد تسميتها بمؤسسة ترامب. وأشرف أيضا على تحول في تركيز اهتمامها على تطوير المشاريع العقارية المنخفضة التكلفة في ضواحي نيويورك إضافة الى إدارة مشاريع ترميم كبيرة في الأجزاء الجذابة من المدينة.

وأطلق اسمه على العديد من الأشياء، فمثلا إن مقر الشركة في مانهاتن كان في برج ترامب لكنه كتب على الجانب اسم دونالد. وكانت هناك أيضا ترامب بليس، وبرج ترامب الدولي وفندق وبرج ترامب الدولي. كما تم بناء أبراج ترامب في تركيا والهند والفلبين. واستثمر بكثافة في ملاعب الغولف، بما في ذلك واحد من الملاعب في اسكتلندا، إضافة الى استثماره في الكازينوهات.

نجاح وإفلاس
المعروف أن الأعمال لم تكن دائما بتلك السهولة. ففي الوقت الذي لم يسبق فيه لترامب إعلان إفلاسه الشخصي لعدد من شركاته، إلا أن تاج محل ترامب قد أعلن إفلاسه في عام 1991، وترامب بلازا في عام 1992، فندق ومنتجعات كازينو ترامب في عام 2004 ومنتجعات ترامب الترفيهية في عام 2009.

ولدى ترامب أيضا عدد من خطوط الإنتاج التجارية المربحة التي تنافس الماركات التجارية الشهيرة. فهناك مثلا عطر ترامب (الذي يسمى سكسس)، وزجاجات المياه التي تحمل اسمه، وبدلات ومحافظ ترامب. كما أنه استثمر أيضا بكثافة في مسابقات الجمال. وسيطر على أسهم مسابقة ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية، وملكة جمال مراهقات أمريكا وملكة جمال الكون.

طموحات سياسية
ربما الآن فقط يجد نفسه ضمن مسافة قريبة من البيت الأبيض ولكن ترامب ومنذ فترة طويلة، لديه طموحاته السياسية. لقد غادر الجمهوريين للانضمام إلى حزب الإصلاح، الذي أنشأه رجل الأعمال روس بيرو في عام 1995 كبديل للحزبين الرئيسيين، في عام 1999. وفي العام التالي عمل على الترشيح الحزب للرئاسة قبل أن ينسحب، معللا ذلك بالقتال في داخل الحزب.

زيجات متعددة
كان زملاء الدراسة الذين وصفوه بأنه رجل السيدات من الواضح كانوا حكاما جيدين على شخصيته. لقد تزوج ترامب زوجته الأولى، عارضة الأزياء إيفانا زلينكوفا ، في عام 1977. وكانت له علاقة مع الممثلة مارلا مابلز التي أصبحت زوجته الثانية في عام 1993. ومن ثم أصبحت ميلانيا كناوس، عارضة الأزياء السلوفينية، زوجته الثالثة في عام 2005. ومن بين الضيوف الذين حضروا في حفل الزفاف كانا بيل وهيلاري كلينتون وهايدي كلوم وبيلي جويل وعمدة نيويورك السابق رودي جولياني.

وكان لديه أطفال من كل زوجاته، فمن إيفانا كان لديه دونالد الابن، وإريك وإيفانكا. وكان لديه ابنه تيفاني من مارلا مابلز. أما ابنه بارون فمن زوجته الحالية ميلانيا. كما أن دونالد الابن وإريك وإيفانكا جميعهم يعملون الآن في مؤسسة ترامب كنواب تنفيذيين للرئيس.

وجه سينمائي وتلفزيوني
كان دونالد ترامب وجه مميز في البرنامج التلفزيوني الشهير"ذي أبرينتيس" ، الذي انطلق في عام 2004 ولعبت دورا فيه أيضا ابنته إيفانكا باعتبارها واحدا من مستشاري مجلس إدارته. وقد ولدت عن هذا البرنامج 22 نسخة بما في ذلك نسخة البرنامج في بريطانيا. وقد توقف ترامب عن الظهور في البرنامج عندما بدأ حملته ليصبح رئيسا، ليحل محله الممثل وحاكم سابق لكاليفورنيا أرنولد شوارزنيغر.

وربما أنه معروف بشكل جيد في برامج الواقع، لكن لديه قائمة طويلة من الظهور في برامج تلفزيونية وأفلام. فلقد حصل رامب على جائزة "أسوأ ممثل مساعد" في مسابقة غير رسمية موازية للأوسكار، عن فيلم" الأشباح لا يمكن أن تفعلها" لعام 1989.

وظهر ترامب منذ 22 سنة "كومبارس" في أحداث الجزء الثاني من الفيلم الكوميدي" وحيد في المنزل"، ولم يتجاوز ظهوره على الشاشة 5 ثوان، ليجيب فيها على سؤال بطل الفيلم الطفل "كيفن ماكليستر" عن "اللوبي" بفندق "بلازا" بنيويورك، واقتصر دوره على قول 4 كلمات فقط هي: "أسفل القاعة وإلى اليسار".

مؤلف لأكثر الكتب مبيعا
ويعد ترامب أيضا مؤلفا لأكثر الكتب مبيعا، "ترامب: فن عقد الصفقات" (1987) بيع منه أكثر من مليون نسخة. ومن بين الكتب الأكثر مبيعا الأخرى "أمريكا المشلولة، الطريق إلى الأعلى والتفكير مثل بطل". كما أنه لاعب غولف متحمس، وهو عضو في نادي القدم المجنح للجولف في مارمونيك، نيويورك، وأيضا يلعب بانتظام في الدورات الأخرى التي يملكها ويديرها.

ويبقى شعر دونالد ترامب السمة الأكثر تميزا في شخصيته. إنه شعر حقيقي- ففي حفل أقيم لصالح حملته في أغسطس من العام الماضي دعا عددا من الحضور لسحب شعره لإثبات أنه ليس شعرا مستعارا.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر