جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

زيارة "نتنياهو" إلى أفريقيا تكلف إسرائيل28 مليون شيكل

الأحد 03/يوليو/2016 - 11:07 ص
تحيا مصر
طباعة
أحمد شوقي
بعد إتمام إتفاقية الصلح مع تركيا، يتوجه نتنياهو لتعزيز تواجده داخل القارة الأفريقية وبعد زيارته لدول منابع النيل، فقد حان الوقت ليكمل ما بدأه، ولكن هذه الزيارة ستكون مكلفة جدا.

أربع طائرات، وتواجد أمنى غير مسبوق، ورحلات سفارى، كل هذا يجعل الزيارة الزوجية التى يقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو" وزوجته "ساره" أكثر زيارة مكلفة قام بها أى رئيس وزراء إسرائيلى للخارج، كما رفض الرئيس السابق "شمعون بيرس" دعوة إنضمامه إلى هذه الزيارة، وأقارب "بيرس" يوضحون :"لايريد المشاركة فى أى مهرجان لامع".

ينطلق رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو" هو وزوجته "ساره" غدا الإثنين فى زيارة إلى أربع دول أفريقية، وفى نهاية المطاف سيقام الإحتفال الرسمى بمناسبة الذكرى الأربعون لعملية "عنتيبى" وهذه العملية كانت عبارة عن مهمة إنقاذ رهائن وقد قامت بها القوات الإسرائيلية فى مطار عنتيبى بأوغندا فى الرابع من يوليو عام 1967، وسيقام هذا الإحتفال فى المطار الدولى القديم بعنتيبى، وتعتبر هذه الزيارة أكثر زيارة تكلفة وتعقيدا قام بها أى رئيس وزراء إسرائيلى من قبل للخارج .

ووفقا للمصادر الحكومية التى تعمل على تجهيز هذه الزيارة فإن الميزانية العامة لهذه الزيارة حوالى 28 مليون شيكل، وجزء من هذه الميزانية يتمثل فى إستخدام مالا يقل عن أربع طائرات، منهم طائرة مستأجرة لرئيس الوزراء والوفد المرافق له، وطائرة لسلاح الجو والتى ستحمل على متنها 140 شخصا سيشاركون فى الحفل الذى سيقام، من بينهم ممثلون من وحدات الجيش التى شاركت فى عملية عنتيبى، وأقارب قادة العملية الذين قد توفوا، وكذلك ممثلين عن أسر الرهائن، وطائرتان من طراز "هرقل" ستنقلان معدات أمنية ثقيلة، وكذلك مستشفى متنقل لخدمة الموكب وسيتم التبرع بها بعد إنتهاء الزيارة، وأخيرا العربات المدرعة التى يستخدمها موكب نتنياهو .

هذه الرحلة والتى ستشمل أوغندا وروندا وكينيا وإثيوبيا، تتطلب تواجد أمنى غير مسبوق لحماية رئيس الوزراء وموكبه، وقد أعلن أنه أثناء زيارة "نيروبى" وهى عاصمة كينيا، سيقوم رئيس الوزراء وزوجته برحلة سفارى، وإلى الآن لم يرد مكتب رئيس الوزراء على إستفسار صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن تكلفة هذه الرحلة .

وقد علمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الرئيس السابق لإسرائيل "شمعون بيرس" لم يقبل دعوة نتنياهو، وقرر عدم السفر إلى حفل عنتيبى بسبب التكلفة العالية لهذا الحفل، وقالت مصادر قريبة منه أنه ليس لديه مصلحة فى المشاركة فى مثل هذا المهرجان اللامع" .

كما علمت الصحيفة أيضا أن "داليا رابين" أبنة رئيس الوزراء "إسحق رابين" الذى كان رئيسا للوزراء خلال عملية "عنتيبى" لم يتم دعوتها إلى هذا الحفل، ورفضت داليا رابين التعليق على هذا الأمر كما رفض مكتب رئيس الوزراء أيضا .

كما سيأخذ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وفد من رجال الأعمال المحددين من قبل "المعهد الإسرائيلى للتصدير والتعاون الدولى"، كما أضاف نتنياهو للوفد المرافق له وزير الثقافة والرياضة "ميرى ريجيف".

وفى إجتماع لمجلس الوزراء الأسبوع الماضى قبل رحلة أفريقيا، وافقت الحكومة على خطة لتعزيز العلاقات الإقتصادية والتعاون مع القارة الأفريقية، كما حددت مبلغ يناسب هذه التعزيزات الإقتصادية وهو مايتراوح بين الخمسين مليون شيكل .

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر