جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

محافظات

بالصور .. محافظ كفر الشيخ يتابّع أعمال المشروع القومى للاستزراع السمكى بمنطقة بركة غليون بمطوبس

الثلاثاء 14/يونيو/2016 - 06:13 م
تحيا مصر
طباعة
مصطفى عنز
تابّع اللواء السيد إبراهيم نصر، محافظ كفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، مشروع الاستزراع السمكى، والذى ينفذه جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ببركة غليون بمطوبس، بالساحل الشمالى لمحافظة كفر الشيخ، ومن المقرر أن يفتتح السيد رئيس الجمهورية المرحلة الأولى من المشروع فى شهر أغسطس القادم.

وقال المحافظ، أن هذا المشروع هدية الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، لمصر أجمع، وهى أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط، ببركة غليون، بمركز مطوبس، بكفر الشيخ.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن المزراعة السمكية ستوفر فرص عمل لأكثر من 15 ألف مواطن، 5 ألاف عمالة مباشرة، وأكثر من 10 ألاف عمالة متغيرة، لافتًا أن المشروع يتم العمل فيه على مدار الساعة، أكثر من 5 ألاف عامل، يواصلون الليل بالنهار لكي يخرج هذا الإنجاز العظيم إلى النور، ويتم افتتاحه فى الموعد المقرر له فى أغسطس القادم.

وتابع المحافظ، أن هذا المشروع تشرف على تنفيذه الشركة الوطنية للثروة السمكية التابعة للقوات المسلحة، وذلك من أجل تحويل منطقة هجرة غير شرعية إلى منطقة إنتاجية متميزة للأسماك للداخل والخارج.

وأكد محافظ كفر الشيخ، أن هذا المشروع القومى سيغير مفهوم الاستزراع السمكى فى مصر، وهو أول مشروع يستخدم التكنولوجيا الحديثة والمتطورة فى الاستزراع السمكى، وأن المرحلة الأولى منه على مساحة 2719 فدانًا، والمرحلة الثانية 2815 فدانًا، والمرحلة الثالثة 6174 فدانًا، والمرحلة الرابعة 7 آلاف فدان، وجارى العمل فى المرحلة الأولى وسيتم افتتاحها قريبًا، وتم الانتهاء حتى الآن من أكثر من 90 % من العمل، أما المرحلة الثانية يجرى الآن العمل فيها رفع مساحى وتخطيط، وستكون مزارع نيلية لـ«البلطى، والبورى»، ولن تستغرق المراحل التالية وقتًا طويلًا لأن المرحلة الأولى هى التى تم فيها وضع البنية التحيتة للمشروع بالكامل.

وأوضح المحافظ، أن المشروع يضم 453 حوض سمك بحرى مساحة الحوض الواحد 50 متر فى 150 مترًا، و626 حوض سمك جمبرى، مساحة الواحد 40 متر فى 40 مترًا، كما يوجد أيضًا 186 حضان لتحصين الزريعة ورعاية الأسماك، كما أن المشروع به معمل للتفريخ، لإنتاج «الزريعة» بمعدل 20 مليون من الأسماك البحرية «البورى، والوقار، والدنيس، والقاروص» و2 مليار وحدة جمبرى، وهذا بهدف وضع حد لمشكلات الصيد الجائر فى البحار، ومحاربة صيد الزريعة ببحيرة البرلس، والمزرعة بالكامل عبارة عن مشروع صديق للبيئة، ولا توجد بها أى مصادر للمياه الملوثة، بالإضافة إلى 10 ورش لتربية اليرقات والجمبرى.

كما تفقد محافظ كفر الشيخ، المدينة الصناعية بالمشروع التى سوف يتم الانتهاء منها قريبًا، مساحتها 55 فدانًا، وبها مصنع علف السمك مساحة 1518 مترًا، وينتج 180 ألف طن سنويًا، ومصنع الفوم على مساحة 5250 مترًا، ومصنع الثلج على مساحة 1900 متر، ومصنع «بروسسينج»، ومعمل أبحاث، ومركز تدريب لتدريب العمالة، وتدريب الزريعة الذين لا يتبعون المشروع، ويوجد بها أيضًا 7 عمارات سكنية للعاملين، ومنطقة ترفيهية، وملاعب، ومسجد.

وعلى هامش الزيارة، عقد المحافظ، اجتماعًا، بعدد من القيادات التنفيذية، ضم مدير عام الطرق، ومدير عام الكهرباء، ومدير عام النظافة والتجميل، وذلك لتطوير ورفع كفاءة الطريق المؤدى إلى المشروع بطول 18 كم وعرض 10 أمتار، مع زراعته بالأعمدة، وإنارته بالكامل.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر