جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال"
ads

محافظات

الغرفة التجارية بشمال سيناء تناقش المعوقات التى يعانى منها التجار

الإثنين 13/يونيو/2016 - 06:52 م
تحيا مصر
طباعة
صفاء صابر شمال سيناء
عقدت الغرفة التجارية بشمال سيناء برئاسة المحاسب عبد الله قنديل بدوى رئيس مجلس ادارة الغرفة اجتماعا طارئا لمناقشة مشاكل التجار من أعضاء الغرفة والمطالبة بتخفيف الاجراءات عليهم.. بحضور حسين محمد قويدر رئيس شعبة قطع الغيار، عايش حسين رئيس شعبة المكتبات وحسن القدرى عضو مجلس ادارة الغرفة وبعض أعضاء مجلس ادارة الغرفة وعد من كبار التجار وأصحاب المحلات التجارية، وذلك لمناقشة أهم المستجدات التى طرأت في الآونة الأخيرة.. خاصة المشاكل والمعوقات التى يعانى منها التجار وأصحاب المحلات والمنشآت التجارية والصناعية.. علاوة على تأثير ذلك على السوق المحلية وارتفاع الأسعار.

فى البداية.. أكد المحاسب عبد الله قنديل بدوى رئيس مجلس ادارة الغرفة على دور الغرفة التجارية كممثل شرعى وأساس لدعم الاقتصاد القومى، وأن التجار وأصحاب المنشآت والمحلات التجارية هم القوة الناعمة في المجتمع.. مشيرا الى دور التجار والغرفة التجارية في مواجهة الظروف والتحديات التى تواجه المجتمع، وتحملهم العديد من المخاطر نتيجة لحرصهم على توفير احتياجات المواطنين والعمل في ظل الطوارىء وحظر التجوال.. مما يكبدهم خسائر كبيرة، وأن الغرفة التجارية هى أساس الاقتصاد الرسمى وتحقيق الاستقرار.. وأن أبناء المناطق الحدودية عموما هم أدرى بمفهوم الأمن القومى المصرى من الآخرين.

وطالب بتيسير الاجراءات وتقديم التسهيلات اللازمة حفاظا على التجارة الشرعية ومحاربة التجارة الغير شرعية التى تدمر الاقتصاد، وأن يتم التعامل على أساس أن التجار يقومون بدور وطنى لا يقل أهمية عن تحقيق الاستقرار والأمن القومى لما يقومون به في سبيل توفير احتياجات المواطنين قبل أى شىء آخر.

وأشار الى الآثار المترتبة على توقف السيارات المحملة بالبضائع والسلع على مداخل ومخارج المحافظة فيما يتعلق باعاقة نقل السلع وبطء الاجراءات والمعاملة الغير لائقة في جميع النقاط الأمنية على مداخل ومخارج المحافظة، وارتفاع قيمة النقل وأسعار السلع.. مما ينعكس أثره على المواطن.. الى جانب فساد وتلف بعض السلع، ويهدد بتوقف المشروعات داخل المحافظة.

وكانت العديد من الشكاوى قد وصلت الى الغرفة بخصوص تعرض بعض السلع الى المصادرة من قبل أجهزة الأمن.. مع وجود كافة المستندات الرسمية الدالة على شرعيتها.. مما أدى الى عزوف بعض الشركات عن توصيل السلع الى المحافظة بسبب ما يتم من اجراءات، ويؤدى الى كساد الحالة التجارية في المحافظة.

واتخذ الاجتماع عددا من التوصيات.. منها:

- أنه لا يوجد في مدينة العريش أو غيرها من مدن المحافظة أية مناطق أو مصانع لانتاج السلع الغذائية والاستهلاكية.. ولذا فان التجار يقومون بدور وطنى لتوفير هذه السلع رغم المعاناة.

- أن صعوبة الاجراءات على مداخل ومخارج المحافظة والمعاملة الغير لائقة، والتوقف والانتظار لفترات طويلة.. أدى الى عزوف الكثير من الشركات عن القدوم الى المحافظة لتوصيل السلع والتجارة داخل مدن المحافظة.. مما أدى الى تعطش الأسواق لبعض السلع وارتفاع الأسعار وخلق سوق سوداء.

- تعتمد المشروعات الصغيرة على تيسير تسويق منتجاتها وسهولة نقلها من مناطق الانتاج الى الأسواق، ولذا أدى التعسف في الاجراءات الى توقف بعض المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر التى تستوعب أعدادا كبيرة من العمالة.. رغم أن استراتيجية الدولة تسعى الى الاعتماد على هذه الصناعات لامتصاص البطالة.

- رغم خطورة هذه الاجراءات وتأثيراتها الضارة على حركة التجارة واستقرار الأسعار.. الا أنه لوحظ عدم اكتراث المسئولين بتوقف حركة سير البضائع والسلع.. غير عابئين بالآثار المترتبة على ذلك اجتماعيا واقتصاديا.

- تعدد جهات مصادرة بعض البضائع محلية الصنع برغم عدم اختصاص بعض هذه الجهات، ورغم توافر الأوراق الثبوتية والمستندات الدالة على مصدر السلع وشرعية نقلها.

- أن بعض السلع لا تتحمل الانتظار لمدد طويلة تحت ظروف الحرارة العالية.. مما يؤدى الى تلف معظم هذه السلع، وبالتالى تحقيق خسائر فادحة للتجار.

- أن توجيه الاتهامات والاهانات لبعض التجار ومندوبى الشركات دون سند، ونتيجة لسوء المعاملة على مداخل ومحارج المحافظة أدى الى أن سئم القادمون والمغادرون من التجار ومندوبى الشركات التجارية من الحضور الى المحافظة.

- عدم سهولة سير السيارات وتوقفها لمدد طويلة مما يؤدى الى زيادة سعر نولون النقل، وبالتالى ارتفاع سعر السلعة.. وهذا ينعكس على المستهلك.

- ضرورة تفعيل دور المؤسسات العامة والمختصة من خلال القانون لوضع السبل والخطط التى تحافظ على المشروعات الصغيرة وتوفير السلع من خلال تجار شرعيين.

وأشار مجلس ادارة الغرفة الى ارسال مذكرات تفصيلية بالأوضاع الحالية وما يتعرض له تجار المحافظة من اهانات وسوء معاملة وتشديد الاجراءات معهم على مداخل ومخارج المحافظة الى محافظ شمال سيناء ومدير الأمن والقيادات الأمنية لوضع حد لمعاناة التجار وحل مشاكلهم وتيسير الاجراءات.. حرصا على استقرار الوضع الاقتصادى وتوفير الاحتياجات الضرورية للمواطنين.

حضر اللقاء المهندس عبد الله الحجاوى رئيس مجلس ادارة الجمعية الأهلية لحماية البيئة، توفيق الحجاوى أحد القيادات المحلية، ومن أصحاب المحلات وكبار التجار كل من: صلاح الدين شاهين، مدحت الغالى، أحمد على، أسامة فؤاد، سعيد على عاشور، وسامى العبد.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر