جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
إي اف جي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «سبينيس» بقيمة 375 مليون دولار أمريكي في سوق دبي المالي وصل هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra الجديد إلى قمة تصنيفات كاميرات الهواتف الذكية في DXOMAR "المدار الجديد" الليبية تختار "وايدبوت" للذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة العملاء "Veeam" لحماية البيانات تكرّم "ICT Misr" وتمنحها لقب Egypt Partner of The Year قمة "شركات ناشئة بلا حدود" تستقطب أفضل المتحدثين حول العالم إلى القاهرة من ٨ إلى ١١ مايو الجاري.. إنطلاق النسخة الثانية من المعرض العقاري The Address Property Show بحسب تقرير حديث لماستركارد: منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقود عجلة النمو العالمية لقطاع السفر الفاخر ماستركارد توقع مذكرة تفاهم مع شركة "بنفت" البحرينية رسميًا.. زووم تعين «مهند الكلش» مديراً تنفيذياً جديداً لـ لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا وباكستان مجموعة يلا تفوز بجائزة نجمة دبي للألعاب خلال حفل توزيع جوائز قطاع الألعاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024
ads

عربي وعالمي

كلينتون تصف فوزها بانتصار "تاريخي" تحققه امرأة ومنعطف للولايات المتحدة.

الأربعاء 08/يونيو/2016 - 09:02 ص
تحيا مصر
طباعة
كلينتون تصف فوزها
اعلنت هيلاري كلينتون الثلاثاء فوزها بترشيح الحزب الديموقراطي للبيت الابيض مؤكدة انه انتصار "تاريخي" تحققه امرأة ومنعطف للولايات المتحدة.

واتصل الرئيس الاميركي الديموقراطي باراك اوباما الثلاثاء ببيرني ساندرز وهيلاري كلينتون التي هنأها بحصولها على الغالبية المطلوبة من المندوبين لتترشح الى الانتخابات الرئاسية عن الحزب الديموقراطي.

وقالت كلينتون أمام مؤيديها الفرحين في بروكلين في نيويورك "بفضلكم وصلنا قطعنا مرحلة مهمة. انها المرة الأولى في تاريخ بلدنا تنال فيها امرأة ترشيح أحد الحزبين الكبيرين".

وأضافت أن "الفوز هذه الليلة ليس فوز شخص، بل يعود إلى جيل من النساء والرجال الذين قاتلوا وضحوا وجعلوا هذه اللحظة ممكنة".

وقبيل ذلك عرض فيلم قصير عن النضال من اجل منح المرأة حق التصويت ومختلف انجازاتها السياسية.

ومدت السيدة الاولى السابقة ووزيرة الخارجية السابقة ايضا اليد لخصمها في الانتخابات التمهيدية السناتور عن فيرمونت بيرني ساندرز.

وقالت "اريد ان اهنئ السناتور ساندرز على حملته الرائعة". واضافت انه "اثار حماس ملايين الناخبين وخصوصا الشباب، لكن يجب ان تكون الامور واضحة: السناتور ساندرز وحملته والجدل الحاد الذي دار بيننا حول الحد الادنى للاجور والحد من التفاوت الاجتماعي هو امر جيد للحزب الديموقراطي ولاميركا".

وحملت المرشحة الديموقراطية بعنف على دونالد ترامب المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

ترامب يرد :
وقالت كلينتون "عندما يقول دونالد ترامب ان قاضيا مميزا في انديانا لا يمكنه القيام بمهامه بسبب اصوله المكسيكية او يسخر من صحافي مصاب باعاقة او يصف النساء بالخنازير، فهذا ابعد بكثير مما كنا نتصوره"، بينما كان مؤيدوها يعبرون عن غضبهم.

واضافت "نعتقد ان التعاون افضل من النزاع والوحدة افضل من الانقسام والانفتاح افضل من الكراهية الجسور افضل من الجدران"، ملمحة بذلك الى الجدار الذي قال ترامب انه يريد بناءه على الحدود مع المكسيك.

ومساء الثلاثاء، بدأت نتائج الاقتراع في آخر "ثلاثاء كبير" في الانتخابات التمهيدية تعلن في الولايات الست.

وفازت كلينتون في نيو جيرسي لكن ما زالت نتيجة الانتخابات كاليفورنيا مجهولة. ويأمل ساندرز في تحقيق فوز رمزي في هذه الولاية.

وكان ترامب هاجم وقائيا كلينتون في خطاب في احد ملاعب الغولف التي يملكها في برايركليف مانور بالقرب من نيويورك، كشف الحملة التي ينوي اطلاقها على المرشحة الديموقراطية.

وقال انه سيلقي خطابا ضد كلينتون الاثنين. واكد ا "الزوجين كلينتون اصبحا خبيرين في فن الاثراء الشخصي"، في اشارة الى تمويلات مؤسسة كلينتون.

وعلى غير عادته، قرأ رجل الاعمال خطابا مكتوبا وهو امر سخر منه باستمرار. ويبدو ان ترامب يريد اعادة تنظيم حملته بعد ايام من الجدل داخل المعسكر الجمهوري.

فقد دان مسؤولون جمهوريون تصريحاته عن حياد قاض فدرالي يتحدر من اميركا اللاتينية. وعبر رئيس مجلس النواب بول راين عن اسفه لهذه التصريحات "العنصرية".

قضية ساندرز :
وقال الناطق باسم البيت الابيض جوش ارنست في بيان ان "الرئيس اوباما هنأ المرشحين لانهما قاما بحملتين تشكلان مصدر الهام واثارا حماس الديموقراطيين واشركا جيلا جديدا من الاميركيين في العملية السياسية وسمحا بتقديم مقترحات مهمة ليفيد اقتصادنا وسياستنا الجميع وليس الذين يملكون الثروات والسلطة فقط".

واضاف ارنست ان "الرئيس هنأ كلينتون على حصولها على عدد المندوبين الضروري لكسب ترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية".

وتابع ان "الرئيس والسناتور سيلتقيان بطلب ايضا من السناتور ساندرز، في البيت الابيض الخميس لمواصلة حوارهما حول الرهانات المهمة لهذه الانتخابات".

وكانت كلينتون قد بلغت عدد المندوبين المطلوب منذ الاثنين كما افادت تقديرات عدد من وسائل الاعلام الاميركية. ولم ترغب في اعلان ذلك بنفسها حتى لا تقلل من حماس ناخبيها للتصويت.

وما زالت نتائج الاقتراع في كاليفورنيا مجهولة. ويأمل بيرني ساندرز في الفوز فيها ليبرر بقاءها في السباق. وسيلقي كلمة في سانتا مونيكا عند الساعة الخامس بتوقيت غرينتش.

وقال مدير حملته جيف ويفر انه "يريد الذهاب الى مؤتمر" الحزب. ويقول السناتور ان اصوات مئات المندوبين الذين انضموا الى معسكر كلينتون ليست رسمية قبل تصويت الحزب الديموقراطي في فيلادلفيا من 25 إلى 28 يوليو المقبل.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر