جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

لجنة البيئة بجامعة الأزهر: تعلن إنجازات العام الدراسي الحالي والخطة القادم

الأحد 05/يونيو/2016 - 11:55 ص
تحيا مصر
طباعة
أحمد حمدى
أصدرت لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأزهر تقريرها السنوي لعرض ما تم إنجازه خلال العام الجامعى 20152016 وفقا للأهداف الإستراتيجية للخطة التنفيذية للجنة وتحت إشراف د.إبراهيم الهدهد رئيس الجامعة.

وأكدت اللجنة في تقريرها أنها اللجنة بتنفيذ العديد من الندوات للتوعية بالمحافظة على البيئة الطبيعية من خلال المعسكر الصيفى فى الفترة من 267 حتى 1592015م، والأسبوع الرابع للبيئة فى الفترة من 13 حتى 742016م (بمستوى انجاز 100%)، وبالنسبة للقوافل التنموية قامت اللجنة بتنفيذ سبع قوافل من 9 (بمستوى انجاز 80%).

وفيما يتعلق بملف تعليم الكبار تم فتح 322 فصل على مستوى معظم محافظات الجمهورية، وقد حضر الامتحان الفورى حوالى (3000) من الأميين نجح منهم حوالى 1800 تم منحهم شهادات محو الأمية، أما بالنسبة لدورات التنمية البشرية تم عقد 10 دورات تنمية بشرية كمنحة مجانية من عدة جهات، استفاد منها عدد 300 من الدارسين "طالب – عضو هيئة تدريس – موظف).
وعلى مستوى ذوى الاحتياجات الخاصة تم تقديم "منحة من مؤسسة مصر الخير – مركز الإبصار) بالإضافة إلى منحة تعليمية مجانية من المركز الاقليمى لتكنولوجيا بوزارة الاتصالات.

أما على مستوى البوابة الالكترونية والأرشيف الالكترونى تم التنسيق مع الجهات المعنية وجارى استكمال البيانات واللجنة فى انتظار التنفيذ.

وقامت اللجنة بوضع سياسات للإسهام فى مواجهة آثار تغير المناخ "مستوى الانجاز 0%".
لذا تقترح اللجنة التنفيذية السياسات تنظيم عدد 12 ندوة تبحث أسباب التغير المناخى (زراعية – صناعية – بيئية)، وتنظيم عدد 12 ورشة عمل عن المواضيع المتعلقة بوسائل تقليل آثار التغير المناخى مثل إنتاج البيوجاز من روث الحيوانات – تقليل انبعاث غاز الميثان من الإنتاج الحيوانى – استخدام الطاقة المتجددة وغيرها، مع تبنى مشروع قومى لتقليل آثار التغير المناخى تتم بناء على الخطط البحثية للكليات المختلفة.

كما أعلنت اللجنة عما تم تقديم من خدمات للمجتمع بالعاون مع بعض المؤسسات ومنها: عدد 1500 شجرة من وزارة البيئة والهيئة العامة للنظافة والتجميل (تم توزيعهم على كافة كليات الجامعة بالقاهرة والوجهين القبلى والبحرى)، عدد 60 حاوية للمخلفات من وزارة البيئة (تم توزيعها على كافة كليات الجامعة بالقاهرة)، عدد 1000 بطانية من بعض المؤسسات التابعة للشئون الاجتماعية. (تم توزيعها على الاهالى بالقوافل).

وقامت اللجنة أيضًا بتوزيع عدد 3000 كرتونة مواد غذائية من بعض المؤسسات (تم توزيعها على الأهالى بالقوافل)، عدد 18000 قلم رصاص (تم توزيعها على كليات الجامعة للطلبة المتفوقين والباقى يتم توزيعه طبقا لأعمال اللجنة)، عدد 89 آلة حاسبة أحجام مختلفة من مؤسسة مصر الخير (تم تسليمها إلى الحسابات)، عدد 1000 تى شيرت من صندوق مكافحة وعلاج والإدمان والهيئة العامة لتعليم الكبار وهيئة النظافة، عدد 400 كاب بالإضافة إلى 100 علم من التربية العسكرية (تم توزيعها أثناء المعسكر والأسبوع البيئى)، فضلًا عن العديد من الأدوية المختلفة لكافة القوافل التنموية، كما تم الحصول على عدد 12 جهاز كمبيوتر وطابعة وبرنامج إبصار لمركز الإبصار، كما حصلت اللجنة على مجموعة من مواد الدهانات والتى تم استخدامها فى دهانات الأرصفة وأعمدة الإنارة وبعض الأدوار الأولى من المبنى الادارى بالأمانة العامة بالجامعة.

وأشارت اللجنة إلى أن خطتها المستقبلية للعام الجامعى 20162017 يقوم على الاستمرار فى نشاط خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحلى بتنظيم عدد 10 قوافل تنموية شاملة إلى بعض محافظات الجمهورية، وتنظيم عدد 50 ورش عمل وندوات للتوعية البيئية، مع تنظيم عدد من الندوات لتعليم الكبار في الكليات المختلفة على مستوى الجمهورية، ووضع خطة لخدمة المجتمع الاقليمى بتنظيم ورش عمل وندوات إقليمية.

وأضافت ان الخطة الجديدة تشتمل أيضًا على وضع خطة لخدمة المجتمع الدولى وتنظيم مؤتمر دولى لخدمة المجتمع وتنمية البيئة تحت عنوان "خدمة المجتمع وتنمية البيئة من منظور دولى اسلامى) كمقترح، وضع خطة بحثية للجامعة بمشاركة الخطط البحثية للكليات.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر