جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر إي اف جي هيرميس تعلن إتمام الإصدار الخامس بقيمة 600 مليون جنيه ضمن برنامج طرح سندات قصيرة الأجل لصالح شركة «هيرميس للوساطة في الأوراق المالية» منصة "EFG Hermes ONE" تحصل على أول رخصة في مصر لإطلاق عملية تسجيل رقمية باستخدام «اعرف عميلك» إلكترونياً "الأهلي ممكن" توقع بروتوكول تعاون مع «جامعة الزقازيق» لدفع المصاريف التعليمية وخدمات الجامعة اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة برعاية ماسية لشركة هواوي العالمية.. الاقصر تشهد الختام الإستثنائي لبطولة «المسابقة الدولية للبرمجة (ICPC) قمة هواوي الحادية والعشرين تنطلق في شنجن بمشاركة 500 محلل وباحث عالمي OPPO تعلن عن OPPO imagine IF Photography على أرض مصر
ads

الاخبار

"تحيا مصر"تنشر مراجعات ليلة الامتحان للصف الثالث الثانوي فى اللغة العربية (1)

الخميس 02/يونيو/2016 - 12:36 م
تحيا مصر
طباعة

قراءة :   قيم انسانية


1ـ يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيا وعقليا وروحيا ، وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية، وأسقط عن كاهله نير الخرافات ، وبدلا من أن يشعر بأنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى ، نبهه إلى أنها مسخرة له.


س: ما جمع ( حياة – طبيعة )  و مرادف  ( مسخر )    ؟    


ج -   (  حيوات -   طبائع -   مذلل )


 


س : رفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً . وضح ذلك


 اجتماعياً: هيأ له حياة اجتماعية عادلة تقوم على الخير والبر والتعاون.


عقلياً:  دعاه إلى استخدام عقله فى معرفة قوانين الطبيعة كما دعاه إلى تسخيرها لمنفعته .


روحياً     : حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات


 


س: ما مظا هر تكريم الله للإنسان ؟


 1 –  فضله على سائر المخلوقات والدليل على ذلك .             


 2- خلقه فى أحسن تقويم ، وسواه وعدَله وركّبه فى أروع صوره .


3- وهبه العقل


 4 – جعله خليفة  فى الأرض


 


 (وقد مضى الإسلام يعتدَّ بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود ، وقد جاء والاسترقاق راسخ فى جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد)


أ ) هات مرادف ( يعتد(   -( راسخ )– (الرق ) ومقابل  ( أقصى )  ومفرد ( الحدود ) ومضاد ( الرق )؟.


س : شرع الإسلام العتق وحرم الرق . فكيف تحقق ذلك ؟


1 ) دعا إلى تحرير العبيد ورغب فى ذلك ترغيباً واسعاً وقد جعل هذا التحرير تكفيراً للذنوب مهما كبرت .


2 ) كما أعطى للعبد الحق الكامل فى أن يكاتب مولاه ،.


3 ) وقد حرم الإسلام بيع الأمة إذا استولدها مولاها ، حتى إذا مات ردت إليها حريتها ، وكانوا فى الجاهلية يسترقون أبنائهم من الإماء ، فأزال ذلك الإسلام وجعلهم أحراراً كآبائهم .


س : يحترم الإسلام حق الإنسان في العقيدة التي يعتنقها فما أدلة ذلك ؟


 1 ) قول الله تعالى ( لا إكراه فى الدين) فالناس لا يكرهون على الدخول فى الإسلام


 2 ) قول الله تبارك وتعالى : ( ولو شاء ربك لآمن من فى الأرض كلهم جميعاً).


 


س: متى يجوز القتال في الإسلام ؟ ومتي امتشق النبي الحسام


  للدفاع عن دين الله لا للعدوان ، فقد اضطر الرسول (ص) إلى امتشاق الحسام لهذا الغرض


 ((ودائما يلفت الذكر الحكيم إلى سمو الإنسان وأنه يفضل سائر المخلوقات فقد خلق في أحسن تقويم ، وسوي وعدل وركب في أروع صورة، ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر في الطبيعة إلى خدمته ، يقول جل شأته : ( وهو الذي جعلكم خلائف الأرض) فالإنسان خليفة الله في أرضه


ما مفرد كلمة (  خواص )  ومرادف (  يحيل – يلفت  -  وهب  ) مفرد ( خلائق ) وجمع  ( انسان  ) ؟


الاجابة : خاصة ـ يحول – يوجه – منح واعطى  ، خليقة ـ اناسي


س8 : كان عهد النبي لنصارى نجران إماماً لكل ما ولاه من عهود . وضح ذلك


لقد مضى الخلفاء الراشدون من بعده يقتدون به فى معاملة أهل الذمة معاملة تقوم على البر والعطف. و خير ما يصور هذه الروح عهد عمر بن الخطاب لأهل بينت المقدس فقد جاء فيه أنه  أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم ،


 


س7: دلل على معاملة الإسلام للأمم المغلوبة في الحرب والسلم يؤكد سماحته.


 1 ) في الحرب قد أوجب الرسول e على المسلمين فى حروبهم أن لا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا امرأة


2 ) في السلم عهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر أن  لا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم الحرية فى ممارسة عبادتهم .


 


س9 : ما الذي فتح الشام ومصر والأندلس وخراسان والهند أمام المسلمين ؟


 تعاليم الإسلام السمحة لا السيف ، وقد كفل للناس لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا فى ظلاله


 


س10 : ما معنى المكاتبة ؟ ولماذا أعطى الإسلام العبد حقه أن يكاتب مولاه ؟


المكاتبة أن يكتب العبد عهداً على نفسه بينه وبين سيده أن يدفع له مبلغاً من المال نظير عتقه فإذا وفى ما عليه كان له الحق فى أن يملك حريته . وقد أعطى الإسلام العبد هذا الحق كوسيلة للقضاء على العبودية


 


العلم في الإسلام


1ـ ((لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعني فقط العلم بأحكامه وآدابه وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي، فإن مثل هذا الفهم خاطئ ، ذلك أن الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط الإنساني كافة ، ومنها البحث الكوني وقد أمر الإنسان بتعمير الكون المسخر له، وذلك يعني في الوقت نفسه أن الكون المشاهد خاضع لإدراكه وبحثه ,، وأن ظواهره ليست بالشئ المبهم الغامض الذي لا يفسر.


أ ) هات مرادف (ضروب) وجمع ( كون – شأن ) ومفرد ( ضروب ) .


 الاجابة : أنواع -    كون : أكوان   ، شأن : شؤن        ومفرد ضروب : ضرب


س1 : ما المفهوم الخاطىء للعلم في الإسلام ؟ وبم تعلل خطأه ؟


العلم بأحكام الإسلام وآدابه وأنه لا شأن له بالعلم الكوني والسبب إن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني فهو يتضمن كل علم يدفع الجهل فى العلوم الدينية أو الأمور الدنيوية وبالتالى فهو يشمل العلم الكوني المادي مع العلم الديني .


 


س2 : ما دلالة أمر الله للإنسان بتعمير الكون المسخر له على المفهوم الصحيح للعلم فى الإسلام .


 إن العلم فى الإسلام يشمل العلم الكوني المادي مع العلم بالدين وآدابه وأحكامه ، لأن الإنسان فى الإسلام مأمور بتعمير الكون وأن الكون خاضع لبحوث الإنسان وإدراكه.


 


 (( وتوجيه القرآن في هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفع الإنسان إ/لى محاولة استكشاف ماهو مجهول من هذا الكون وظاهره على أساس الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم في مواجهة الطبيعة ن ومما له دلالة على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين قول الرسول : (أنتم أعلم بشئون دنياكم).


أـ مرادف ( الصدد )  و مفرد ( شئون ) و مذكر ( دنيا  )؟ 


ج ـ أـ الاتجاه ، شأن ـ أدنى


بـتوجيه القرآن الكريم فيه تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح . وضح


-لأنه يدفع الإنسان إلىاكتشاف المجهول من  الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان، وبالعلم في مواجهة الطبيعة.


-ولفت نظر الإنسان إلى التأمل في الكون وإلى البحث الدقيق وإلى السير في الأرض والعمل فيها حتى يتعلم مالم يكن يعلم.


 


س4 : العلم فى الإسلام غير محدد بحد معين . ما أدلة ذلك ؟


قول النبي ( ص ):  ( أنتم أعلم بشئون دنياكم )   وهذا مما يفتح الباب واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم مالا حصر له ، ومنها شئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لا يرد فيه نص .


 


س5 : لم فتح الإسلام مجال الشورى أمام العقل ؟


 ليقتدي به غيره فى المشاورة ولتصير الشورى سنة ، لأن مصالح الناس كثيرة ومتجددة بتجدد الزمان وتغير المكان .


 


س6 : ما معنى : إن العلم في الإسلام فرض كفاية ؟ وما دلالة ذلك ؟


  أي أنه فرض على كل المجتمع ولكن إذا قام به فرد أو أكثر سد عن الآخرين وكفى عنهم ، ودلالة ذلك أنه لا يمكن تحديد العلوم التي تتعلق بمصالح الناس فهي مصالح متغيرة وحتى لا يقع المسلمون فى حرج


 


س7 : ما رأى الإمام الغزالي في ذلك ؟


 ما يقوله الإمام الغزالي: أما فرض الكفاية ” من العلوم المحمودة  فهو كل علم لا يستغنى عنه فى قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضروري فى حاجة بقاء الأبدان ، وكالحساب فإنه ضروري فى المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وعيرها . وهذه هي العلوم التى لو خلا البلد ممن يقوم بها أحرج هذا البلد.


 


س8 : ما المقصود بفرض العين ؟


 هو فرض على كل مسلم فى المجتمع إذا لم يفعله أى فرد فهو آثم معاقب على تركه من الله .


 


س9 : ما المفهوم الصحيح للعلم فى الإسلام ؟


 هو كل علم يدفع الجهل ، سواء فى مجال الأمور الدينية أو الدنيوية


 


س10 : ما مجالات البحث العلمي التى أشار إليها القرآن الكريم ؟


تنحصر فى مجالين هما : العلم الأكبر والعلم الأصغر فقد نبهنا القرآن الكريم إلى ذلك فى قوله تعالى    ) سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شىءٍ شهيد ( فالبحث فى الآفاق والبحث فى الأنفس ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق.


 


س12 : علل : دراسة العلوم المادية عبادة لله ؟


لأن دراستها تستلزم تدبير الصناعات للناس و اعتبرها الفقهاء فروض كفاية لأن فقدانها يسبب حرجاً للمسلمين .


 


س13علل : انحصار البحث العلمي  في مجالي العالم الأكبر والعالم الأصغر ؟


لأن هدف البحث العلمي المعاصر معرفة قوانين الخلق ومعرفة الخالق والبحث فى الآفاق ينتهي إلى اكتشاف قوانين الخلق والبحث فى الأنفس ينتهى إلى معرفة الخالق


 


((وتأمل المعنى في قول الإمام فخر الدين الرازي في هذا الصدد عند تفسيره لقوله تعالى (وشاورهم في الأمر) فقد نطقت أحاديث كثيرة بأن الرسول كان كثير المشاورة لأصحابه  ومن حديث أبي هريرة: ( مارأيت أحد قط كان أكثر مشورة لأصحابه من رسول الله  صلى الله عليه وسلم) وأصبحت هذه المشاورة قاعدة شرعية ولذلك قال الحسن وسفيان بن عيينة : إنما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك ليقتدي به غيره في المشاوره))


5ـ عين الأفكار التي أوردها الإمام فخر الدين الرازفي تفسير قول الله ( وشارورهم في الأمر)


1ـ حرص الرسول على مشاورة أصحابه


2ـ المشاورة قاعدة شرعية في الإسلام


3ـ أمر اله الرسول بالشورى مع أنه أكمل الناس عقلا لتصبح سنة في أمته.


 


6ـ ما العلوم التي تتعلق بمصالح الناس؟ وما صلتها بالمجتمع والدين؟


جـ/هي متغيرة من زمان لاخر ومكان لاخر ، وهذا يدفع الفقهاء إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية مثل تعلم الطبيعة والكمياء والأحياء والطب والهندسة والزراعة وغيرها. وصلتها بالمجتمع والدين تسكن في أنها لازمة للمجتمع ودراستها عبادة لله.


 


س1 : ما الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات فرض كفاية؟


ج : لأنه لاحد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم، التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان.


 


س2 : يتعين على ولى الأمر تدبير الصناعات. علل


ج : لأن فقدان أى منها بسبب حرجا للمسلمين، فإذا لم يفعل ذلك يكون آثما لأنه يوقع المسلمين في الحرج.


 


س3 : توجيه الإسلام للبحث في النفس والأفاق؟


ج : لأن البحث فيها ينتهى إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق.


 


س4: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((انتم أعلم بشئون دنياكم)) ما أهمية هذا الحديث فى الحياة المعاصرة؟


ج : لقد فتح الباب على مصراعيه أمام العلوم وهو دليل على أن العلم في الإسلام ليس له حد بل هو كل علم ينفع الناس ويدفع الجهل.فمنها ما يتعلق بشئون السياسة ، والاقتصاد والاجتماع وغيرها


 


القدس


س1 القدس ، أو أورشليم أو دار السلام ، أو مدينة العدل أو يبوس ، أو إيلياء هى مجتلى عن موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد عليه الصلاة والسلام . وهى قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، وأروع مدن العرب الكنعانيين ، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار  . بوركت وبروك ما حولها ، كانت درة متألقة فى تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور وكانت زهرة المدائن وما تزال


أ ) هات مرادف   ( درة) ، ومضاد (السلم )  ،  ومفرد   ( المدائن ).     


ج- لؤلؤة، الحرب ، مدينة


 


س1 : ما الأسماء التى أطلقت على مدينة القدس  ؟


القدس – أورشليم – دار السلام – مدينة العدل – يبوس – إيلياء – زهرة المدائن .


 


س3 : ما  منزلة القدس عند المسلمين  ؟


فهي قبلة الإسلام الأولى ، و مسرى ومعراج الرسول e ، وفيها المسجد الأقصى ثالث الحرمين ، و رمز وحدة دين الله الواحد القهار ، وهى إشراقة عين موسى ومصدر حب عيسى ومسرى ومعراج محمد e فهى قدس الأديان الثلاثة و معبد الشرق والغرب


 


وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس وحاولوا إقناع العالم زوراً وبهتاناً بأنهم هم الذين أنشئوا وشيدوا مدينة القدس ، واقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة فى الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائهم إياها.


أ ) هات مرادف (  بهتاناً – الآونة   )    وجمع   (  مدينة  )  ومفرد   (  ادعاءاتهم  )   .


الإجابة : (افتراء وظلما ) ( الفترة )   ( مدن ) ( ادعاء )


 


س4 : ما الحقائق التى زيفها  اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟


حاول اليهود إقناع العالم  زوراً وبهتاناً بأنهم شيدوا  القدس منذ ثلاثة آلاف عام .


 


س5 : لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟


أكدت المصادر القديمة أن القدس مدينة عربية خالصة ، وقد أنشأها العرب الكنعانيون منذ الألف الرابع قبل الميلاد


 


س6 : ما الذى تضمنه عهد عمر لأهل بيت المقدس ؟ وما أهم نص تضمنه هذا العهد ؟ ولماذا ؟


 لأمان لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم و كنائسهم لا تهدم ولا يكرهون على دينهم ولا يُضار أحد منهم .


أهم نص : ألا يسكن بالقدس أحد من اليهود .


الدلالة : إن القدس لم تكن مدينة يهودية ولم يسكنها أحد منهم عند دخول الإسلام إليها


 


س7 : متى أصبحت مدينة القدس إسلامية عربية ؟


عندما وصلها الخليفة عمر بن الخطاب ، وأعطى أهلها عهدته العمرية وأصبحت تابعة إدارياً لجند فلسطين ووفدت إليها القبائل العربية وبمرور الوقت أصبح العنصر الإسلامى هو الغالب فى القدس بمقوماته الحضارية والدينية .


 


س8 : لماذا رفض عمر بن الخطاب صلاة الظهر فى كنيسة القيامة ؟ وما دلالة ذلك ؟


حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجداً . الدلالة : تسامح عمر وفهمه الرائع لتسامح الإسلام والحرية الدينية


 


س9 : من  الذي بدأ  في بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ؟ ومن الذى استكمل البناء ؟


الخليفة عبد الملك بن مروان ،  والذي استكمل البناء الخليفة الوليد بن عبد الملك .


 


س10 : دلل على تسامح الإسلام واحترامه الديانات الأخرى بعد سيادته على القدس


الدليل : عدم توقف الرحلات المسيحية إلى القدس بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم الإسلامى بل وعاشوا مع المسلمين فى أمان حتى نهاية القرن الحادي عشر أي إلى بدء الحروب الصليبية .


 


منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة فى إدارتها طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين . ووفدت القبائل العربية إلى الشام . ودخلت هذه القبائل فى التكوين الاجتماعى للمدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس . واصبح العنصر العربى الإسلامى بمرور الوقت العنصر الغالب فى القدس بكل ما يحمله من المقومات


أ ) هات مرادف      ( الغالب  )  ومضاد   ( تابعة  )   وجمع  (  جند    )


الإجابة : ( السائد )  (منفصلة )  ( جنود )


 


س11 : كيف استفاد المسلمون مما حدث فى القدس على أيدي الصليبيين ؟


استفاد المسلمون حيث انتشرت فكرة الجهاد الإسلامي وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي فى بلاد الشام


 


س12 : ما خطة نور الدين لمواجهة الوجود الصليبي في الشام ؟


توحيد الجبهة الإسلامية والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وإعادة مصر إلى الخلافة السنية


 


س15 : دلل على عبقرية صلاح الدين الأيوبي العسكرية عند تحريره القدس ؟


عدم اتجاهه إلى القدس مباشرة بعد حطين بل اتجه إلى المدن الصليبية الساحلية أولاً وخاصة مدينة ( عكا )  ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوربي .


 


س16 : من خطيب أول صلاة جمعة بالمسجد الأقصى بعد استرداده ؟ وما مضمون خطبته ؟


الخطيب :القاضي محيى الدين بن زكى.مضمون


الخطبة: القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين ولا تشد الرحال إلا إليه بعدهما وأيضاً شكر الجنود ودعا لهم بأعظم الجزاء فقد ماثلوا فى جهادهم جهاد جنود الخلفاء الراشدين .


 


س17 : كان لعودة السيادة الإسلامية على القدس أثر على الحياة فيها . ناقش .


لقد نعمت المدينة بالسلام والأمان ، ونعم أهلها وزوارها بالأمن وحرية العبادة وانتعشت التجارة والأحوال الاقتصادية فكثرت الأسواق والخانات والقياسر والمؤسسات الخيرية والعلمية والدينية والأسبلة والحمامات .


 


(( وفي العصر الإسلامي وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس قادما من المدينة  المنورة وقابل البطريق صفرونيوس فوق جب الزيتون ، وأملى عليه عهد ه المشور بالعهدة العمرية؟


ما النصوص التي تضمنتها العدة العمريه


ب ـإعطاء أهل إيلياء (أي القدس) أمانا لأنفسهم وأموالهم ، ولكنائسهم وصلبانهم، فلا تسكن كنائسهم ولا تهدم، ولا يكرهون على دينهم ، ولايضار أحد منهم، كما ورد في هذا العهد نص في غاي الأهمية هو: ((ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود)).


 


ما دور الخليفة عبد الملك بن مروان ( الخلافة الأموية ) فى بناء المسجد الأقصى؟


بعد قيام الدولة الأموية أمر الخليفة عبد الملك ببناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة وجمع أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية، بل وخصص لبناء المسجدين  خراج مصر سبع سنوات متتالية، وعندما توفى الخليفة عبد الملك سنة 86هـ/ 705م جاء بعده ابنه الوليد فاستكمل بعض الإضافات للمسجد الأقصى، فجاء بناؤه غاية الروعة ، فبلغ طوله ثمانين مترا  وعرضه خمسة وخمسين مترا ويقام على ثلاثة وخمسين عموداً من الرخام وتسع وأربعين سارية مربعة مبنية من الحجر القدسى الجميل، وكان له خمسون بابا وسبعة محاريب.


 


لماذا أصبح العنصر العربى هو العنصر الغالب فى القدس؟


بسبب توافد القبائل العربية للشام ، و دخلت هذه القبائل فى التكوين الاجتماعى للمدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس.


 


 وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث فيالقدس على أيدي الصليبين فقد استشرت فكرةالجهاد الإسلامي ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام ، ورأى نور الدين بن عماد الدين زنكي الذي كان والده حاكما للموصل أن الجهاد ضد الصليبيين لن يتم إلا بتوحيد الجبهة الإسلامية والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية ، وإعادة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية السنية، وبالتالي وضع الصليبيين بين شقي الرحى)).


أـ ما المراد ب  ( استشرت  ) ـ (  بين شقي الرحا ) و جمع ( مصر ) ؟


 أـ عظمت ، وتضخمت ، اشتدت               بين شقي الرحى: في وضع شديد الصعوبة   ( أمصار )


 


بـ ـ كيف تحقق مايرد نور الدين.؟ ومتى قربت النهاية المحتومة للصليبييين؟


ب ـ تحقق أمل نور الدين حيث استولى على دمشق سنة 1154 وقربت النهاية المحتومة للصليبيين عندما استولى أثنان من قادة نور الدين هما: أسد الدين شيركون ، وابن أخيه صلاح الدين الأيوبي على مصر سنة 1168 بعد ثالثة محاولات متتالية.


 


كيف أصبح صلاح الدين المتحكم فى حلقة القدس الإسلامية؟


 حينما انتصر على الصليبيين فى الرابع من يوليو 1187م وتم فتح  المدن الصليبية.


 


لماذا قضى صلاح الدين الأيوبى على الخلافة الفاطمية الشيعية؟


ليسهل له الانتصار على الصليبيين والقضاء عليهم فى ظل مذهب أهل السنة والجماعة، الذى يرفض الخضوع والإذلال لأعداء الإسلام ويؤمن بالجهاد سبيلا لتحرير البلاد، وإسعاد العباد.


 


كانت القدس درة فى تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور وزهرة المدائن . وضح ذلك


  لقداستها فى نفوس العرب والمسلمين كانت كالدرة، فعلى أرضها التقى أنبياء الله ورسله، وهبط الملائكة الأطهار.


 لأن الله حباها بالخير والبركة، وبارك فى المنطقة المحيطة بها ، إضافة إلى قداستها الدينية فى نفوس العرب والمسلمين.


 


كيف ازدهرت الحياة فى القدس فى ظل الحكم الاسلامى لها؟


ومنذ عودة القدس إلى السيادة الإسلامية ، ازدهرت فيها الحياة على النحو التالى:


1)    نعمت مدينة القدس بالسلام والأمان، ونعم أهلها وزوارها بالأمن وحرية العبادة.


2)    ازدهرت الحياة الاقتصادية بانتعاش التجارة ، وازدهرت الأحوال ، وكثرت الأسواق والفنادق والعبيد.


3)    ارتقت الحياة الاجتماعية بكثرة المؤسسات الخيرية، والأسبلة والحمامات، كما ارتقت الحياة  العلمية والدينية.


4)  وظلت القدس على هذه الصورة الجميلة حتى قيام الحرب العالمية الأولى ، وحكمت بريطانيا فلسطين ، والتمهيد لإسرائيل لاحتلال معظمها واحتلال القدس بعد نكسة 1967.


 


أسلوب و أسلوب


س1 : من أجل التقريب بالتشبيه – لا من أجل التندر – إليك نموذجاً – من اختراعى – طبعاً – لمطلع قصص عديدة يقرؤها على أصدقائى فى الشباب  ( كان محمد أفندي يدلف في الحارة وهو حامل بطيخة فيحضنه، وكان جوربه متدليا فوق حذائه ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة، وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان، وكان غاضبا لأن المدير كان قد انذره بخصم يومين من مرتبه لأنه كان قد تأخر في الحضور يوم الخناقة مع زوجته, وكان…..إلخ إلخ)). 


ـ ما مرادف (  يدلف ، انذره)  ـ مضاد ( المستورة  – خصم  )؟


1ـ أـ يتمهل حذره  ـ المكشوفة الظاهرة – مكافأة


 


بـ ـ ما القيمة الفنية لكلمة متدليا؟ وما أثر تكرار كان في الفقرة السابقة حسب رؤية الكاتب؟


ب ـ متدليا : تبرز مدى سوء مظهر محمد افندي . تكرار كان يؤدي إلى فسادالأسلوب ويصيبه بالفتور وعدم التعايش مع الحدث


 


1ـ بم وصف الكاتب شخصية محمد افندي ولماذا كان غاضبا؟


جـ / كان محمد أفندي يدلف في الحارة وهو حامل بطيخة فيحضنه، وكان جوربه متدليا فوق حذائه ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة، وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان، وكان غاضبا لأن المدير كان قد انذره بخصم يومين من مرتبه لأنه كان قد تأخر في الحضور يوم الخناقة مع زوجته.


 


2ـ لماذا ذكرالكاتب بعض النماذج لمطلع القصص؟


جـ/ من أجل التقريب بالتشبيه ، ولبيان ما يغلب على بعضهامنتعقيدات في تكار بعض الكلمات.


 


7ـ للخوف من التعقيد اللفظي أثره في ضعف الأسلوب، وضح


جـ/ يجعل كثيرا من الكتاب يستخدمون كلمات تافيهة بدلا من كلمات محددة المعنى م ناوقوع في التعقيد اللفظي.


 


س1 : ما فائدة المقدمة التى بدأ بـها الكاتب   ؟


أنه اعتمد على التجربة فى توصيل معلوماته حيث يستطيع القارئ أن يحس بما يريد الكاتب أن يوصله إليه


 


س2 : ماذا تعرف عن التعقيد اللفظى  ؟


هو عيب من العيوب البلاغية تناوله البلغاء فى مؤلفاتهم حيث يندرج تحته ما يسمى :


1 – تنافر الحروف : وهو الإتيان بحروف متتالية من مخرج واحد . مثل قول امرىء القيس : غدائره مستشزرات إلى العلا


2 – تنافر الكلمات : وهو تتابع الكلمات ذات المخارج المتقاربة بما يدعو للثقل .


مثل : وقبر حرب بمكان قفر             وليس قرب قبر حرب قبر .


وقد كانوا يقولون أن المعانى ملقاة فى الطريق . أما الألفاظ ا تدور داخل أصداف وهو ما يعنى اهتمامهم باللفظ على حساب المعنى


 


س3 : ما أثر تكرار كان و نون النسوة على القارىء ؟


 أثر تكرار كان و نون النسوة يحول القارئ إلى دجاجة كأكأتـها ( صوت الدجاج ) لا تنقطع كأنها مربوطة بحبل يقيد قدرتها على الحركة وكذلك القارىء .


 


س4 : اذكر راي يحي حقي  والنقد الفني للتعقيد اللفظي ؟


 لقد رفض النقد الفنى ذلك ، إذ كانوا فى المدارس يخوفون الطلاب من ذلك معتبرين ذلك تعقيداً لفظياً وتعليل ذلك أن العناية كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعانى .


 أما رأى يحيى حقى: فقد خالف ذلك الرأى القديم ووافق على تلك الأساليب ولم يعد يخشى من بعبع التعقيد اللفظىلأن اهتمامه بالمعنى فاق اهتمامه بالألفاظ بل إنه وجد تكرار القافات والباءات والراءات تعبر عن دقات طبلة الغضب والحزن فى مأتم القبيلة طالبة الثأر .


 


س5 : لماذا ينبغى على كاتب القصة استخدام الفعل الماضى فى بدء القصة ؟


 استخدام الفعل فى الماضى يبقى للحدث حرارته وتلقائيته وحركته والقصة تحتاج لأن تشيع فيها الحركة ولذلك فابتداؤها بفعل يدل على الحركة يخدمها .


 


س6 : ما رأيك فى تقليد بعض الكُتاب أسلوب الموال فى القصة ؟ مدللاً.


لقد حاول البعض أن يتبع هذا الأسلوب حيث يقدم الفاعل على الفعل ولكن  نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر . الدليل تقديمهم الفاعل على الفعل .


 


س7 : ما آثار استخدام كان وتكرارها على تتابع القصة الزمنى ؟ وما تفسير يحيى حقى لذلك ؟


آثار استخدامأسلوب كان قلب التتابع الزمنى رأساً على عقب بلا مبرر فنى ، فأول الحوادث جاء فى آخرها ، وآخرها جاء فى أولها .


التفسير : كان التتابع يسارع بذكر شىء غفل عنه ، إننا حينئذ نصف تتابع ذكريات حوادث بالمقلوب .


 


س8 : ماذا ينبغى على كاتب القصة  ؟


 أن يفعل ما يفعله صاحب ( السفيرة عزيزة ) فليستخدم الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أو كانوا بدلاً من كان محمد أفندى يسير يقول سار محمد أفندى إن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث فاعليته وطبيعته وحركته


س9 : لماذا أنكر الكاتب بعض نماذج لمقدمات القصص ؟


من أجل التقريب بالتشبيه ولبيان ما يغلب على بعضها من تعقيدات قد تعوق الفهم .


 


ولما كبرنا قلَّ خوفنا من بعبع التعقيد اللفظى لأن الاهتمام بالمعنى غلب الاهتمام بالألفاظ .واعترف لك أننى لا أجد الآن أى عيب فى ( وليس قرب قبر حرب قبر ) بل أحس فى تدافع قافاته وباءاته دقات طبلة الغضب والحزن فى مأتم طالبة الثأر


أ ) هات مرادف (قلّ) ومضاد ( غلب ).


س10 : لماذا قل التخوف من اللغة العربية عند الكاتب فى كبره ؟


لأنه وجد أن الاهتمام بالمعاني غلب الاهتمام بالألفاظ  وأن ( بُـعْبـُعْ) التعقيد خفت وطأته بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب وسلامته .


س11: يقدم يحيى حقي نصائح لكاتب القصة فى الأدب العربي . وضحها.


                    1 – أن يستخدم الكاتب الفعل فى صيغة الماضي في بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى ( كان أو كانوا )


                    2 – أن يعلم أن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث فاعليته .


                    3 -  ان البدء بالجملة الفعلية خير من البدء بالجملة الاسمية .


س12 : دلل الكاتب على أن اللغة العربية متطورة وطيعة . وضح ذلك .


لانها قابلة لمهارات التنويع الأسلوبي  والتطور. ومن طبيعتها السلاسة ، وتميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب وسلامته تهتم بمطلع العمل الأدبي جذباً لانتباه القارئ .


 كما تهتم بالألفاظ وتتجنب التعقيد اللفظى وأعطت أهمية بأسلوب السرد الذى تكتب به القصة مع إعطاء الأولوية لاستخدام الجملة الفعلية بدلاً من الجملة الاسمية مما يؤكد أنها لغة متطورة طيعة .


 


 (( ليست المسالة في النموذج الذي أوردته لك في مطلع القصص مسألة تعقيد لفظي، فلو كانت لهانت.. ولكن المسألة هي مسألة أسلوب السرد الذي تكتب به القصة)).


أـ ما معنى التعقيد اللفظي؟ وما مضاد هانت؟ وما المراد ب أسلوب السرد؟


الإجابة:تأليف الكلام على وجه يصعب فهمه ـ صعبت ـ المراد بـ أسولب السرد: أسلوب الحكي ، والقص ، وتتابع الأحداث


 


ب ـ  متى يكون تكرار اللفظ ليس معيبا في نظر الكاتب؟ وما رأيك في ذلك؟


يرى الكاتب أن تكرار اللفظ لا يكون معيبا إذا أريد به أن يوحي بمعنى لا يؤديه سواه وأنا أميل إلى ما ذهب إليه الكاتب (( وللطالب أن يذكر ما يراه))


ب ـ يرى يحيى حقي أن المطلوب من كتاب القصة أن يفعل صاحب السفيرة عزيزة ، وضح ذلك


ج ـ يرى يحيى حقي أن المطلوب من كاتب القصة أن يفعل ما يفعله صاحب السفيرة عزيزة ، أي يستخدم الفعل في صيغة الماضي في بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى (( كان ، أو كانوا)) فينقلنا من الحاضر إلى المستقبل من خلال أحداث الماضي


 


اذكر ما تعرفه عن قصة السفيرة عزيزة.


ـ و(( السفيرة عزيزة)) قصة من قصص السيرة الهلالية ، وهي قصة عزيزة ويونس ، وكانت تحكي في صندوق الدنيا ، فأصبح يسمى صاحب صندوق الدنيا صاحب السفيرة عزيزة


 


ج ـ ما النصائح التي قدمها لكاتب القصة في الأدب العربي؟


1ـ أن يستخدم الكاتب الفعل في صيغة الماضي في بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أ, كانوا


2ـ أن يعلم أن جر الماضي إلى الحاضر يبقى للحدث حرارته، وتلقائيته وحركته ، والقصة محتاجة إلى أن تشيع فيها الحركة.


3ـ أن البدء بالجملة الفعلية خير من البدء بالجملة الاسمية.


 


س1: يلجأ الكاتب أحيانا إلى استبدال كلمات محددة بكلمات تافهة عائمة مقلقة؟


ج : مخافة من الوقوع في التعقيد اللفظى.


 


س2: اختلفت نظرة يحيى حقى لهذا البيت ((وليس قرب قبر حرب قبر)) لما كبر عن صغره. وضح.


ج : قديما كان هذا البيت يمثل تعقيداً لفظياً غير فمهوم – أما في الحاضر ولما كبرنا قل خوفنا من بعبع التعقيد اللفظى لأن الاهتمام بالمعانى غلب الاهتما بالألفاظ واعترف لك أننى لا أجد الآن أى عيب في هذا البيت بل أكاد اصر في تدافع قافاته وباءاته دقات طلبلة الغضب والحزن في مأتم القبيلة طالبة الثأر.


 


س4: لماذ ذكر الكاتب بعض النماذج المقدمات القصص؟


ج : لتقريب وجهة النظر وتوضيحها.


 


س5: ما النصائح التى يقدمها يحى حقى لكاتب القصة في الأدب العربى؟


ج : أن يفعل ما يفعله صاحب السفيرة عزيزة فليستخدم الفعل في صيغة الماضى في بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أو كانوا. بدلاً من ((كان محمد أفندى يسير)) يقول ((صار محمد افندى)) إلى أخره . إن من الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث تلقائية وحركته.


                            


 البلاغة 


الألوان الخيالية ، البيانية ، البلاغية –الصورة الشعرية ………….الخ


(1) التشبيه المفصل   : ( إذا اكتمل – المشبه / الأداة / المشبه به / وجه الشبه ) القائد كالأسد فى الشجاعة.


(2) التشبيه المجمل : ( إذا حذفنا وجه الشبه ) القائد كالأسد .


(3) التشبيه البليغ : ( إذا حذفنا وجه الشبه وأداة التشبيه ) ( القائد أسد ) .


( 4 ) التشبيه الضمنى: ( اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله


(5 ) التشبيه التمثيلي : تشبيه حالة بحالة حركة بحركة جملة بجملة


سر  جمال التشبيه:  توضيح الفكرة برسم صورة لها .


 الاستعارة التصريحية :-  يحذف المشبه ويصرح بالمشبه به (تكاد تضىء النار بين جوانحى ) شبه الشوق بالنار  وحذف المشبه (الشوق) وصرح بالمشبه به .


الاستعارة المكنية :-   يحذف المشبه به ويأتى بصفة من صفاته ( وتبنى المجد) شبه المجد بشئ مادى وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته ( تبنى )


* سر جمال الاستعارة  : *  التشخيص لو كان المشبه به إنسانا * التجسيم لو كان المشبه معنوى والمشبه به مادياً * التوضيح لو كان المشبه والمشبه به متماثلان


 الكناية وأنواعها: كناية عن صفة-  ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة (هذا الرجل بابه مفتوح للجميع ) كناية عن صفة الكرم .


كناية عن موصوف-  تذكر الصفة ويفهم الموصوف ( الذهب الأسود عماد الصناعة ) كناية عن موصوف البترول. كناية عن نسبة- تصريح بالصفة ولكن بعد نسبتها لشئ يتصل بصاحب تلك الصفة (النصر فى ركاب المؤمن).


و سر جمال الكناية ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم ).


المجاز المرسل :-:يطلق كلمة يقصد بها كلمة اخري بدون تشبيه


من أشهر علاقات المجاز المرسل كلمة ( يد ) مجاز مرسل علاقته السببية b ( صدر ) مجاز مرسل علاقته المحلية b سر جمال المجاز الإيجاز والدقة و المبالغة المقبولة فى اختيار العلاقة .


محسنا بديعيا / زينة لفظية / لونا بديعيا:-


الطباق 


( تضاد بين كلمتين) الليل / النهار  الحزن / الفرح


المقابلة 


( تضاد بين جملتين ) سر جمال التضاد يوضح المعنى ويؤكده .


جناس تام


تتفق الكلمتان فى ( الحروف/ عددها / ترتيبها / تشكيلها ) الوقت من ذهب وقد ذهب


جناس ناقص


( إذا اختلفت الكلمتان فى أى مما سبق ) الخيل / الليل ، الصفائح / الصحائف ، مات / فات .


التصريع


( اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير  )(  يأتى فى الشعر فقط  ).


السجع


( اتفاق فواصل الجمل فى الحرف الأخير  ) ( فى النثر فقط ).


 


سر الجمال للجناس و السجع و التصريع – يعطى جرسا موسيقيا و يثير الذهن  .


 (الإيجاز): هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ أقل، مع وفائها بالغرض المقصود


الإيجاز على قسمين:  


1 ـ إيجاز القصر، كقوله تعالى: (وإذا مرّوا باللّغو مرّوا كراماً)


2 ـ إيجاز الحذف، وذلك بأن يحذف شيء من العبارة، لايخل بالفهم، مع وجود قرينة.ـ قال تعالى: (وجاهدوا في الله حقّ جهاده) أي: في سبيل الله.قال تعالى: (وأتممناها بعشر)  أي: بعشر ليال.


سر جمال الإيجاز إثارة الذهن 


(الإطناب): زيادة اللفظ على المعنى لفائدة. ومن أنواعه :


1 ـ ذكر الخاص بعد العام، قال تعالى: (حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى)


2 ـ ذكر العام بعد الخاص، قال تعالى: (ربَّ اغفر لي ولوالديَّ ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات).


3- التكرير وهو ذكر الجملة أو الكلمة مرّتين أو ثلاث مرّات فصاعداً .


4- الترادف : ( مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل )


5- الاعتراض : ( ولى – إن هاجت الأحقاد – قلب كقلب الطفل  )


سر جمال الإطناب : توكيد المعنى وتوضيحه


 


كيف تجيب على سؤال البلاغة؟


س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ  ؟


ج / تسيطر على الشاعر عاطفة { الحب ، الحزن ، الإعجاب ، التفاؤل } وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة الصادقة بصورة دقيقة ويتضح لنا ذلك من خلال الألفاظ الآتية ( نختار من كل بيت كلمة أو كلمتين ) .


3ـ مزج الشاعر بين أفكاره ووجدانه ؛ فجاءت الألفاظ دليلا على ذلك وضح؟


ان من سمات الشعر الجيد ان يمتزج الفر بالوجدان لان الوجدان يعطي التجربه حيوية وذاتية والفكر يعطي التجربة دقة ويمنع انسياب العاطفة وفي هذه الابيات نرى عاطفة اشاعر واضحه فهي …….. وجاءت الافكار معبره عن هذه العاطفة حيث يقول ………. اما الالفاظ جاءت ملائمة ودالة على العاطفة حيث اختار الشاعر الفاظ مثل …..


 


5ـ رسم الشاعر لوحة فنية عبر عنها بفكره ولونها بوجدانه  .وضح ذلك


رسم الشاعر لوحة فنية تتمثل في (  الشاعر  و ….. ) واجزاء هذه اللوحة  1- صوت نسمعه في كلمات مثل ….


2 – حركة نحسها في كلمات مثل ………….    3 – لون نراه  في كلمات مثل …….


 


6ـ ما نصيب الوحدة العضوية (الوحدة الفنية) في الأبيات ؟


تحققت الوحدة العضوية في  1 – وحدة الموضوع :  حيث ان الابيات دارت حول موضوع واحد هو ……..


2 – وحده الجو النفسي  حيث سيطر على الشاعر شعور ……..   3-  جودة الافكار وانسجامها وتسلسلها ……


 


ـ علل : استخدام الشاعر للفعل (ماضي) ،  ( مضارع)


الماضي للتوكيد      والمضارع للتجدد  والاستمرار واستحضار الصورة


 


9ـ استخرج من الأبيات   (خيالا جزئيا وبين الغرض منه أو  لونا بيانيا صورة خيالية أو صورة جميلة


ابحث عن تشبيه    او  استعارة    او   كناية    او   مجاز


محسنا بديعيا ـ


ابحث عن ( تصريع – طباق  – جناس  ……………………


 


10 ـ ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولماذا أثره الشاعر ؟


اما خبري لو افاد الاخبار او كان الكلام جملة اسمية او فعلية فعلها مضارع او ماضي       او اسلوب انشائي  اذا كان طلب او امر  او نداء او تعجب او استفهام او تمني او رجاء او ……


 


ـ أي التعبرين أجمل ولماذا؟ (………….)  / ( ………… )


الإجابة باختيار الصحيح وغالبا ما ورد في النص


 


تدريب بلاغة ( مجاب عنه )


لو لم تكن مصر العريقة موطني


لغرست بين ترابها وجداني


وسلكت درب الحب مثل طيورها


وغدوت زهرا في ربا بستان


وجعلت من عطر الزمان قلائدا


ونسجت بين قبائلها إيماني


ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات؟


ج: الفكرة : هي ( حب مصر ) فالشاعر يحب وطنه ولو لم تكن مصر موطنا له لجعلها موطنه الذي يحبه ويعشقه


 


وضح كيف، مزج الشاعر الفكر بالوجدان؟


ج : التجربة الشعرية الناجحة يمتزج فيها وجدان الشاعر بأفكاره لأن الفكر يعطي التجربة حيوية وذاتية والفكر يعطيها دقة ويمنع انسياب العاطفة. فالشاعر في الأبيات تظهر عاطفته وهي ( حب مصر ) من خلال ألفاظه التي استعملها مثل ( موطني ، وجداني ،الحب ، قبائلها ، …) فمصر موطنه يجعل مشاعره لها ومن أجلها يسلك كل طريق في حبها حتى يصير كالزهرة في البستان ويظل حبها يترسخ ويعيش بين أهلها محبا لكل ما فيها .


 


ما نوع الأسلوب في البيت الأخير ؟ ولم آثره الشاعر ؟


ج : الأسلوب : خبري  وآثره الشاعر لتوكيد ولتقرير فكرته


 


استخرج من الأبيات ( صورة بلاغية – محسنا بديعيا – أسلوب قصر )


ج : الصورة : ( لغرست بين ترابها وجداني ) استعارة حيث شبه الوجدان بالنبات


المحسن : ( موطني – وجداني )  تصريع            القصر : ( ونسجت بين قبائلها إيماني ) تقديم وتأخير


 


ما نصيب الوحدة العضوية من هذه الأبيات؟


ج:  تحققت الوحدة العضوية في :


وحدة الموضوع : حيث جاءت الأبيات تتحدث عن موضوع واحد هو ( حب مصر )


وحدة الجو النفسي : حيث سيطر على الشاعر شعور واحد هو ( الإعجاب والحب )


وحدة الأفكار : فجاءت الأفكار مترتبة ومتسلسلة تعبر عن وجدان الشاعر  وكذلك وحدة الوسيقى أي الوزن والقافية

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر