جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
مجموعة أغذية تعلن عن نمو صافي الإيرادات بنسبة 22.6% ونمو صافي أرباح المجموعة بنسبة 32.0% خلال الربع الأول من عام 2024 " oraimo "تستعرض تقنيتها في حدث Insomnia Egypt Gaming Festival «إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» تعلن عن نتائجها المالية والتشغيلية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2024 رانيا الروبي تناقش ضروريات الأمن السيبراني لجميع الأعمال والمواطنين مع الإعلامي أسامة كمال التسجيل في جوائز هواوي XMAGE 2024 مفتوح الآن "ميدار" للإستثمار والتنمية العمرانية تدعم 7 مؤسسات صحية وخدمية وبحثية بـ 20 مليون جنيه ڤودافون مصر تعلن عن إنجازاتها المالية للعام المالي المنتهى مارس 2024 وتؤكد دورها الريادي في تطوير القطاعات الحيوية في مصر انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز قرة إنرجي تشارك في الدورة الثامنة للمعرض الدولي للتكييف والتبريد فوري بلس تعقد شراكة استراتيجية مع بنك المشرق مصر لإتاحة فتح حسابات المشرق نيو من خلال فروعها
ads

الاخبار

الفريق"صدقي صبحي" يفتتح متحف "القوات الجوية" بقاعدة ألماظة

الثلاثاء 31/مايو/2016 - 07:55 م
تحيا مصر
طباعة
قام الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بافتتاح متحف القوات الجوية المصرية بقاعدة الماظة الجوية، والذي يعد تجسيداً تاريخياً للتطور الذي تم داخل منظومة تسليح نسور الجو المصرية، وإبراز الدور الذى قامت به القوات القوات الجوية خلال مشاركتها في الحروب والمعارك المختلفة منذ إنشاء القوات الجوية؛ لتكون قوة رادعة في مواجهة كل من تسول له نفسه العبث بمقدرات الوطن أو الاقتراب من سماء مصر الغالية.
بدأت مراسم الافتتاح بكلمة للفريق يونس المصري قائد القوات الجوية، أكد فيها أن مقاتلي القوات الجوية من الطيارين والملاحين والعناصر الهندسية والفنية، هم نبت من جيش مصر العظيم الذي أقسم على حماية الوطن والتضحية في سبيل عزته ومجده، موضحاً القيمة التاريخية التي تلقي بظلالها على متحف القوات الجوية الذي يعد خير شاهد ومؤرخا لدور القوات الجوية في حماية سماء مصر على مر العصور.
وشاهد القائد العام فيلماً تسجيلياً يعرض بطولات القوات الجوية، وأبرز الطائرات التي تمتلكها القوات المسلحة المصرية، ومراحل التطور التاريخي في سلاح الطيران المصري، وما وصلت إليه منظومة التسليح الجوي من تطور يواكب التطور العالمي للحفاظ على دور مصر ومكانتها عسكرياً مع تعزيز قدراتها التسليحية بين الدول لتظل القوات الجوية الذراع القوية لقواتنا المسلحة القادرة على تحقيق أي مهام تسند إليها دفاعاً عن أمن مصر وشعبها العظيم.
ويعد المتحف بانوراما تسجل تاريخ القوات الجوية، ويحتوي المتحف على قاعة النشأة التاريخية التي تتضمن مجسما حائطيا لممر الطائرات وعدد من الطائرات ذات الطرازات المختلفة وصور لقادة القوات الجوية منذ بداية إنشائها، ودورهم والأوسمة التي حصلوا عليها.
كما يتضمن المتحف قاعة بها مجموعة صور نادرة توثق لمشاركة القوات الجوية في الحروب المختلفة، بدءًا الحرب العالمية الأولى والثانية وتشكيل السلاح الجوي في عام 1952، ثم تحويله إلى قوات الجوية في عام 1953 ودور القوات الجوية في العدوان الثلاثي مروراً بحرب الاستنزاف ثم التفوق الجوي الكاسح خلال حرب أكتوبر 1973.
ويتضمن المتحف تاريخ ميلاد طائرة القاهرة 300، وهي شهادة صناعة تعبر عن الإرادة المصرية، ويضم المتحف سجلا حافلا بأسماء شهداء القوات الجوية وبطولاتهم وتضحياتهم من أجل رفعة الوطن، كما يحتوي المتحف على جناح يوضح التطور التاريخي لزي القوات الجوية خلال العصور المختلفة، وتاريخ الأوسمة والطوابع الجوية المختلفة.
ويشمل المتحف الطائرة ميج 21 روسية الصنع التي استخدمت خلال حرب الاستنزاف، ومجموعة لطرازات مختلفة من الطائرات منها طائرة التايجر والطائرة ميراج والسوخوي ونماذج للطائرات الهليكوبتر.
وشهد القائد العام محاكاة للطائرة TU 16 المزودة بعدد من المقاعد ومجسمات الصوت والضوء والحركة التي تضفي واقعية على نموذج المحاكاة بجولة تمثل زيارة لعدد من محافظات مصر، والتعرف على اهم معالمها التاريخية والسياحية، ويعد هذا النموذج أداة فريدة من نوعها لتثقيف الشباب ورواد المتحف للمعرفة بتاريخ مصر.
وأكد القائد العام خلال تفقده أجنحة المتحف بأن القوات الجوية كانت ومازالت مع قوات الدفاع الجوي درع مصر الجوي، وأن نسور السماء قادرون على تأمين سماء مصر حاملين راية مصر عالية خفاقة على مر العصور.
وأشار إلى أن القوات المسلحة حريصة على بناء وتطوير القدرة القتالية للقوات الجوية، وتزويدها بأحدث الطائرات وأسلحة ومعدات القتال الجوي لدعم قدرتها في فرض السيطرة الجوية على جميع المحاور الاستراتيجية للدولة.
وأعرب القائد العام عن اعتزازه بعطاء رجال القوات الجوية وما يبذلوه من جهود ضمن المنظومة المتكاملة للقوات المسلحة، والذي يضيف رصيدا زاخرا إلى سجل القوات الجوية الحافل بالبطولات والتضحيات من جيل إلى جيل.
وأشاد بالدور الذي تلعبه القوات الجوية في تأمين مجال مصر الجوي خاصة بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، والنجاح الساحق للقوات التى نفذت خلال الفترة الماضية العديد من المهام غير المسبوقة في التصدي للإرهاب وتأمين الحدود، وحماية سماء مصر ومجالها الجوي.
حضر الافتتاح وزيرا الثقافة والطيران والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر