جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
سيف ثابت: جهينه تنجح في تعزيز مكانتها الريادية في قطاع الصناعات الغذائية باستثمارات بلغت 561 مليون جنيه 75 جنيها شهريًا.. برلمانية تكشف تفاصيل جديدة بشأن وثيقة التأمين على الطلاق حالة واحدة لا تحصل فيها المرأة على قيمة وثيقة الطلاق.. نيفين منصور توضح اللواء صلاح المعداوي، أمين حزب حماة الوطن بالقاهرة ومحافظ الدقهلية السابق، يحتفل بعيد العمال بمناسبة اليوم العالمي للصحافة ..مستقبل وطن الباجور يكرم صحفيين المركز إي اف جي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «سبينيس» بقيمة 375 مليون دولار أمريكي في سوق دبي المالي وصل هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra الجديد إلى قمة تصنيفات كاميرات الهواتف الذكية في DXOMAR "المدار الجديد" الليبية تختار "وايدبوت" للذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة العملاء "Veeam" لحماية البيانات تكرّم "ICT Misr" وتمنحها لقب Egypt Partner of The Year قمة "شركات ناشئة بلا حدود" تستقطب أفضل المتحدثين حول العالم إلى القاهرة
ads

اقتصاد

الجارحي: ارتفاع حجم الدين العام إلى 2.7 تريليون جنيه

الأحد 29/مايو/2016 - 08:31 م
تحيا مصر
طباعة
قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن مصر تحقق نموًا يصل إلى ٥.٢٪ على عكس معدلات النمو المنخفضة في السنوات الماضية بسبب الارتباك والعشوائية التي تم تداركها مع قدوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفا "قمنا بمشروعات قومية الهدف الرئيسي هو كسر معدلات العجز والتي تسجل من ١١٪ الى ١٣٪ وهذا امر خطير ويجب معالجته".
  وأوضح "الجارحي" خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة أن من أهم أسباب عجز الموازنة هو زيادة المصروفات على حساب الإيرادات فمثلا بند الأجور وهو من بند المصروفات زاد من ٢١٢ مليار جنيه الى ٢١٤ مليار جنيه فالأجور زادت من ٢٣٪ الى ٢٦٪ ، وزاد حجم الدعم من ١٠٠ مليار جنيه الى ٢٢٣ مليار جنيه.
  وكشف الوزير أن "حجم الدين العام زاد من تريليون الى ٢.٧ تريليون جنيه وهذا تسبب في معدلات عجز تخطت ١١٪ ، ولولا انخفاض سعر البترول لزاد العجز أكثر من ذلك"، وأردف: "هذا بخلاف فوائد المديونيات التي قفزت من ٢٤٤ مليار إلى ٢٩٢ مليار فالفوائد زادت بنسبة ٩٠٪".
  وذكر الوزير ان أمريكا والدول الأوربية تلجأ الى حماية اقتصادها بالسياسة الصفرية للفوائد والدخول في معارك العملات لانعاش القطاع الاقتصادي ، مشيرا إلى ان السياحة تسببت فى  أزمة لأنها انخفضت بشكل ملحوظ ووصلت الى ٤.٥ مليار بعد ان كانت ١١.٥ مليار.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر