جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads
د/ سحر زغلول

د/ سحر زغلول

حب ام ادمان ؟؟؟

الجمعة 27/مايو/2016 - 06:26 م
طباعة
الم الفراق والألم العاطفى من أشد أنواع الألم النفسى
قد نكون ضحايا لادمان الحب ونحن لا ندرى ..قد نشعر اننا فى قمة الحب والسعادة ونحن ضحايا ادمان ..فهل يمكن أن يتحول الحب الذى اختاره الانسان بكل كيانه الى قوة قهرية تلغى ارادته وتقهره وتدفعه الى تدمير ذاته دون ان يدرى ..قرأنا فى التراث عن جنون الحب وعن قصص قيس وليلى وروميو وجولييت وغيرهم ممن عانوا من الحب ومنهم من ادمن العقاقير والمواد المخدرة ليفقدوا وعيهم ..كما صورت لنا الافلام حالة المحب وتدميره بعد فقدان حبيبيه وما يصل اليه من دمار نفسى وجسدى فالكل يعانى بعد فقد الحبيب ..والسبب الرئيسى انه تحول الى مدمن .
والسؤال هل الحب ادمان ؟؟؟
يقول العلماء انه يمكن أن يصبح البعض مدمنين لأشخاص آخرين بنفس الطريقة التي يصبحون بها مدمنين للمواد المخدرة. ..فمراحل ادمان الحب مشابه لمراحل ادمان المخدرات..فادمان المحب ينتج عنه فرط المشاعر بشكل غير منطقى وفى وقت قصير جدااا يضع فيه المحب محبوبه فى أعلى المنازل لديه فلا يرى سواه ..يتفرغ له و يضحى بكل شىء من أجله ويسقط عليه كل أماله وأحلامه وكذلك أوهامه وتخيلاته ..فالدنيا لا تساوى اى شىء بدون وهو ما يطلق عليه الحب الأعمى ..وهنا يتنازل المحب عن حريته كرامته ويلغى كل رغباته وأماله وينهار أمام محبوبه ويصبح أسير للمحب خضوعي استسلامي ، ولا يشعر بأى قيمة للحياة وملئ بالمشاعر المتناقضة ومشحون بالمعاناة والألم وتدهور أحوال الطرفين ..لأنه ببساطة أدمنه فيرى انه لا يساوى شىء بدون محبوبه فاذا غاب غابت الدنيا. والأشد الما لو كان هذا الشخص يرفضك فيزيد الولع بحب هذا الشخص الذى يرفضك ..
فادمان الحب هى حالة جوع عاطفى نهرب به من انفسنا او من فشل فى اقامة علاقة صحية بين احد الوالدين او كلاهما .. او حالة احتياج متوحش لشخص ما لديه قوة داخلية هائلة لا يستطيع ان يتحكم فيها فى علاقة طرف متورط فى الحب بطرف آخر وغالبا ما يكون هذا الشخص غير متاح طوال الوقت فيفكر فى المحبوب بشكل جنونى يحرمه من التفكير فى اى شىء اخر ويذوب فى هوية المحبوب فيفقد كيانه ويصبح تابع لحبيب رافضا كل اشارات التحذير ان هذا الشخص غير مناسب لك .اوهو حالة تعود على وجود المحب فالتعود من أحد الأسباب التى تزيد من حدة الادمان فى البداية نتعرف على شخص نعتاد وجوده بحياتنا فيزداد الارتباط أكثر و أكثر الى ان تصبح الحياة لا تساوى بدونه اذا غاب غابت الدنيا عنه ..
ولأن كل الخسائر قابلة للتعويض الا سنوات العمر التى تضيع لضياع الحبيب فادمان رؤية الحبيب وتبادل المشاعر والاحاسيس ما اروعه ولكنه اذا ضاع الحب و تحول الى ادمان فعذرا لا ينبغى ان تضيع الحياة
كيف التخلص من ادمان الحب ؟؟
يحدث ادمان الحب عندما يرتبط المحب ارتباط أعمى بمحبوبه ولا يستطيع التفكير بمنطقية أو بموضوعية في حالته ؛ ولان العقل هو مصدر الحب والمحرك الرئيسى لعواطفنا واحاسيسنا والسبب هى كيمياء يطلقها المخ هرمونات موجودة تزيد او تقل فى حالة الحب فعند الانجذاب للحبيب او ما يسمى بالحب من أول نظرة يفرز المخ هرمون يمنح الانسان احساس بانه يطير فى السما ويفرز هرمون اخر يزيد من سرعة ضربات القلب والتى تؤدى الى الارق عدم الرغبة فى تناول الطعام احمرار الوجه الهلاوس الشجن النشوة الفرحة ..وغيرها من المشاعر الملتهبة والمتضاربة التى يشعر بها المحب
اذن الحب كيمياء ومواد يفرزها المخ والتى تؤدى الى حالة الهيام التى يعيشها المحب فيدمن حبيبه ..صوته ..رائحته ..أنفاسه ويتحول الى مدمن بنفس الطريقة التى يدمنوا بها الانترنت ..المخدرات ..الالعاب ..التدخين ..وكلها لها تأثير ضار نفسيا وفسيولوجيا على الانسان ولقد ثبتت الدراسات ان الانفصال عن الحبيب يشغل مناطق محددة فى الدماغ مسئولة عن الادمان فيتعامل المخ مع الحب كما يتعامل مع الادمان فالحب.. الفرح ..الحزن ..مركزها الدماغ مسئول عنها منطقة متوسطة فى الدماغ تسمى بالجهاز الحوفى ولأن كل منا خريطته الخاصة التى توجد داخل عقله والتى تتكون من مجموعة من الصفات التى يرغب ان يجدها فى حبيبه والتى تساعده على اختيار شخص دون غيره.
عزيزى ..عزيزتى .. من أصعب دروس الحياة ان يتعلم الانسان ان يقول وداعا ..و لكن !!!!
حين لا يكون للرحيل بديلا فعلينا التخلص من ادمان الحب بالارادة القوية ..
فلا تسمح لأحد أن يأخذ الأولوية فى حياتك عندما تكون أنت خيارا ثانويا فى حياته ..
ولنتذكر أنه دائما يبقى الأمل مادامت الحياة ؛ فلن تموت اذا خسرت من تحب ولكن ستعيش كالميت اذا خسرت كرامتك .فافتقاد الآخرين يؤلمنا اما افتقاد انفسنا يكسرنا ..فقد لا نستطيع ارجاع الحياة فى ورود ماتت لكننا نستطيع زرع ورود أجمل .فعودوا قلوبكم الا تبكى خلف مفارق بارادته ..فالذى فارقكم بارادته اختار لكم الالم متعمدااااااااااااا.
فالحب هو أمتع وأرق المشاعر التي تصيب الإنسان فما أجمل الحياة حين نراها بعيون من نحب ولكن الحب الحقيقى هو الحب الناضج والمتوازن .يذوب كل فى الآخر ويختبىء بداخله لا يلغى احدهم الآخر او يكون تابع له ..مع احتفاظ الطرفين بكرامتهما وإنسانيتهما وحرياتهما ورقيهما النفسي
ولأن الحب حاجة نفسية تحتاج إلى إشباع باستمرار .. فيبقى لنا الحب الأبدى .. الحب الأعظم وهو هو حب الله عز وجل دعونا نقف عند حديث قدسي ،،، يقول الله عز وجل في الحديث القدسي { وما تقرب إلي عبدٌ بأحب إلي مما افترضته عليه و مايزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها } .

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر