جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

منوعات

30 معلومة تلخص أحداث الطائرة المصرية

السبت 21/مايو/2016 - 01:58 ص
تحيا مصر
طباعة
تعرضت طائرة مصر للطيران القادمة من مطار شارل دي جول إلى القاهرة وعلى متنها 66 شخصا 56 راكبا و10 من أفراد الطاقم إلى حادث حيث فقدت من على خريطة الرادار أثناء وجودها فى الحدود اليونانية فجر اليوم، وفيما يلي أهم 30 معلومة عن الحادث.

- أقلعت الطائرة المصرية من مطار شارل ديجول بفرنسا.

- 66 على متن الطائرة.. 56 راكبا و10 من أفراد الأطقم.. وجنسيات الركاب كالآتي: 15 فرنسيا، 30 مصريا، 1 بريطاني، 1 بلجيكي، 2 عراقي، 1 كويتي، 1 سعودي، 1 سوداني، 1 تشادي، 1 برتغالي، 1 جزائري، 1 كندي.

- السيسي وجه بعدم التعجل في الإدلاء بأي تصريحات حول نتائج التحقيق.. في الوقت نفسه هرع الرئيس الفرنسي إلى عقد مؤتمر صحفي للتأكيد على سلامة مطاراته والإجراءات الأمنية خاصة وأنه في حالة ثبوت انفجار الطائرة بسبب قنبلة سيتم توجيه اللوم إلى الإجراءات الأمنية في فرنسا، وهو ما دفع 6 دول لمشاركة مصر وبشكل سريع في البحث عن حطام الطائرة "أمريكا بريطانيا فرنسا إيطاليا اليونان وقبرص".

-في الوقت نفسه خرج وزير الدفاع اليوناني بشكل متعجل وقال إن الطائرة انحرفت بشدة قبل سقوطها.. بينما وزير الطيران المصري في المؤتمر الصحفي رفض ذكر سبب سقوط الطائرة إلا بعد ظهور نتائج ملموسة والعثور على الحطام وأصر أن الطائرة لا تزال مفقودة.

-مصر للطيران: وزارة الطيران المدني تلقت الآن خطابًا رسميًا من وزارة الخارجية المصرية يفيد العثور على مواد طافية يرجح أنها لحطام الطائرة وكذلك علي بعض سترات النجاة ومواد بلاستيكية قد عثرت عليها السلطات اليونانية بالقرب من جزيرة "كارباثوس" اليونانية.

-القوات المسلحة في بيان رسمي لها: «اليونان - فرنسا - إنجلترا - قبرص – إيطاليا»، تشارك فى أعمال البحث المكثفة بمنطقة اختفاء الطائرة المصرية المفقودة، وذلك بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة المصرية.

-فرنسا ترسل 3 محققين إلى مصر مع خبير فني من شركة "إيرباص" للمساعدة في التحقيقات حول سقوط طائرة مصر للطيران.
-كشف مسئولان أمريكيان عن أن إدارة أوباما تدرس نظرية أن طائرة مصر للطيران تم إسقاطها بقنبلة.

-قالت مجلة "تايم" الأمريكية: سلطات المطارات في فرنسا أجرت فحصا أمنيا روتينيا على أطقم الموظفين فى المطارات، وذلك فى أعقاب الحوادث الإرهابية التى شهدتها باريس فى نوفمبر.

وقال جان شارل بريسارد رئيس مركز تحليل الإرهاب فى باريس ان التحقيقات أسفرت مؤخرا عن فصل 12 موظفا بسبب صلاتهم بالتيار الإسلامى، وبعض الجماعات المتطرفة. وأضافت المجلة: اختفاء الطائرة عن الرادار هو حدث غير اعتيادى خاصة فى عصر التطور التكنولوجى.

وقالت إن السلطات المصرية لم تتلق أى إشارات استغاثة من قبل الطيارة قبل اختفاء الطائرة من شاشات الرادار. وقال جيرارد فيلدزر مستشار الطيران والطيار السابق بالخطوط الوطنية الفرنسية: "لا يوجد مطار فى العالم يمكن ضمان أمنه بنسبة مئة فى المائة"، مضيفا: "من الممكن دائما إيجاد حل لدس شىء فى الطائرة".

-مجلس الأمن القومي برئاسة السيسي في حالة انعقاد دائم منذ الصباح وأصدر بيانين الأول تحدث فيه عن موضوع الطائرة وطالب بضرورة عدم التعجل والاعتماد على الحقائق.. والثاني تحدث عن الوضع الداخلي وتوفير السلع ومنع الاحتكار وغيره.

-ألغى رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي اجتماعا مع قادة أوروبيين، من بينهم الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في أعقاب حادث فقدان الطائرة المصرية. وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أنه كان من المقرر بحث أزمة اللاجئين والاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال الاجتماع.

-البيت الأبيض أكد أنه من السابق لأوانه تحديد سبب سقوط الطائرة، وكيري قال إن بلاده أرسلت البحرية الأمريكية طائرة من طراز "بي – 3 أوريون" طويلة المدى لدعم البحث عن طائرة مصر للطيران.

-جون كيري: الولايات المتحدة لا تعرف حقيقة ما حدث، لكن تم إرسال طائرة الاستطلاع من محطة بحرية قي سيجونيلا بصقلية.

-تلقي السيسي، اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الإيطالي "ماتيو رينزي" الذي عبر عن استعداد بلاده لإرسال طائرة للمشاركة في أعمال البحث الجارية بالبحر المتوسط.

-مدرب طيران مصرى قال لتلفزيون فرانس 24 إنه قام بتدريب الطيارين اللذين قادا الطائرة وأنهما يتمتعان بخبرة واسعة وان سجلهما يحوى 8500 ساعة طيران. 

وقال المدرب حسام إلهامى فى مقابلة من القاهرة: "هذه خبرة كافية للغاية لقيادة هذا النوع من الطائرات، كلاهما (الطيارين)، قادرين بشكل كبير على التحكم فى طائرة فى اى ظروف جوية او فى مواجهة عيوب فنية".

-أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أنه "من السابق لأوانه الحديث عن وقف حركة الطيران بين روسيا وفرنسا، حتى في حال تأكيد وقوع عمل إرهابي على متن الطائرة المصرية".

-قال وزير الدفاع الأمريكي الأسبق روبرت جيتس، إنه يتعين على القادة الانتظار حتى الحصول على معلومات موثوق بها، في إشارة إلى تعليق دونالد ترامب المرشح الجمهوري المفترض في انتخابات الرئاسة الأمريكية والذي قال فيه إن عملا إرهابيا وراء حادث طائرة "مصر للطيران".

- إدارة أوباما أعلنت أنها تدرس نظرية أن طائرة مصر للطيران تم اسقاطها بقنبلة، وأرسلت البحرية الأمريكية طائرة من طراز بي -3 أوريون طويلة المدي لدعم البحث عن طائرة مصر للطيران.

- صحيفة الديلي ميل البريطانية تنشر صورتين قالت انهما من حطام الطائرة المصرية وتم التقاط الصور فى المياه اليونانية. 

-أهالي ركاب الطائرة يتجمعون فى مطار القاهرة واسعاف 23 من أسر المفقودين ونقل احدي الحالات للمستشفي.

- مصر للطيران تؤكد العثور على مواد طافية وسترات نجاة للطائرة المصرية بجزيرة كارباثوس اليونانية. 

- فرنسا ترسل 3 محققين وفني من إيرباص إلى مطار القاهرة للمساعدة فى تحقيقات الطائرة المصرية.

- صحيفة ديلي ميل البريطانية تؤكد أن المخابرات الفرنسية حذرت منذ أسبوع من حدوث هجمات إرهابية على أراضيها وأن فرنسا أصبحت هدفا صريحا لتنظيم داعش وتبأ التحذير بوقوع هجمات من نوعية جديدة وذلك قبل فقدان طائرة مصر للطيران الخميس.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر