جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

طائرات وسفن إنقاذ عسكرية تبحث عن الطائرة المفقودة في البحر المتوسط

الخميس 19/مايو/2016 - 12:42 م
تحيا مصر
طباعة
أعلنت القوات المسلحة عن قيام عدد من طائرات البحث والإنقاذ، إضافة إلى قطع بحرية مخصصة لعمليات الإنقاذ والإغاثة؛ للبحث عن الطائرة المصرية التي اختفت فوق أجواء البحر المتوسط خلال رحلتها من فرنسا إلى القاهرة صباح اليوم الخميس.

وأعلن العقيد محمد سمير المتحدث العسكري للقوات المسلحة، رفع درجة استعداد المستشفيات العسكرية، ومركز إدارة الأزمات بالتنسيق مع مجلس الوزراء، ووزارتي الخارجية والطيران المدني؛ لتقديم الدعم المطلوب وجاري أعمال البحث بواسطة الطائرات بمنطقة اختفاء الطائرة، وباشتراك طائرات من الجانب اليوناني.

وقال المتحدث العسكري، إن القوات المسلحة تكثف من الإجراءات العاجلة للبحث عن الطائرة المفقودة، فى إطار جهود القوات المسلحة بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة فى عمليات البحث عن الطائرة المفقودة.

وأضاف أنه وردت معلومات من هيئة الطيران المدنى تفيد بإختفاء طائرة إيرباص التابعة لشركة مصر للطيران سعت (0236) قادمة من مطار شارل ديجول بفرنسا إلى مطار القاهرة رحلة رقم (804) وقد قامت القوات المسلحة على الفور بإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بدفع عدد من والقوات المسلحة.

وناشد كافة وسائل الإعلام بتحرى الدقة فى تناول الأخبار التى تتعلق بالطائرة المفقودة بعد التأكد من مصادرها والجهات المعنية بهذا الشأن.

وكانت شركة مصر للطيران، قد أعلنت صباح اليوم الخميس، بأن رحلتها رقم MS804 التي قد أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة في تمام الساعة 23.09 بتوقيت القاهرة وعلى متنها 59 راكبا و10 من أفراد الركب الطائر قد اختفت من على الرادار في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، بعد دخولها إلى المجال الجوي المصري بـ 10 أميال.

وقالت مصر للطيران أن الطائرة من طراز الآيرباص 320، قد فقدت الاتصال بأجهزة الرادار في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة وكانت على ارتفاع وقدره 37.000 قدم، فوق البحر المتوسط على بعد حوالي 280 كم من السواحل المصرية،
وتتنوع جنسيات ركاب الطائرة، التي كان من المنتظر وصولها لمطار القاهرة في تمام الساعة 3:15 بتوقيت القاهرة، فمنهم 30 مصريا، و15 فرنسيا، وعراقيان، وبريطاني، وبلجيكي، وكويتي، وسعودي، وسوداني، وتشادي، وبرتغالي، وجزائري، وكندي.

ووفرت "مصر للطيران" عدد من الأطباء والمترجمين وجميع الخدمات اللازمة لأسر الركاب خلال تواجدهم بمطار القاهرة الدولي، بالإضافة إلي تخصيص رقم (080077770000) من أي خط أرضي في مصر للتواصل مع أهالي ركاب الطائرة.

ووصل رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل إلى غرفة العمليات بمطار القاهرة لمتابعة أحداث اختفاء الطائرة، واستمع إلى شرح تفصيلي من فريق العمل بمركز أزمات مصر للطيران، وأصدر توجيهاته إلى جميع السلطات المعنية للاستنفار، وسرعة التعامل مع الموقف، وقال في تصريح خاص للتليفزيون المصري، إنه من السابق لأوانه الحديث عما حدث للطائرة المصرية المفقودة، وأشار الى ان أهالي الطائرة المفقودة الذين توافدوا على مطار القاهرة لمتابعة مصير ذويهم يتلقون كل العناية ويتم اطلاعهم بالبيانات أولا بأول عن حادث الطائرة.

كما وصل وزير الطيران المدني شريف فتحي إلى مركز أزمات مصر للطيران بمطار القاهرة الدولي بعد أن قطع زيارته إلى جدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة لهيئة الطيران المدني، بحضور وزراء الطيران والنقل العرب، لمتابعة الموقف، وأعلن عن عقده مؤتمرا صحفيا حول الطائرة في الساعة الواحدة والنصف ظهر اليوم الخميس بمقر وزارة الطيران المدني، وأكد في تصريح خاص للتلفزيون المصري أنه لا توجد معلومات مؤكدة حول مصير طائرة مصر للطيران المفقودة، مطالبا بألا نستبق الاحداث.

وأعلنت فرنسا عن تشكيل خلية أزمات بمطار باريس شارل دو جول بعد اختفاء طائرة مصر للطيران القادمة من العاصمة الفرنسية.
وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند حيث تم الاتفاق على استمرار التنسيق والتعاون بين البلدين لكشف ملابسات اختفاء الطائرة المصرية.

وتداولت وسائل الإعلام نبأ يفيد بأنه قد تم الإبلاغ عن طريق البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة باستقبال رسالة استغاثة من أجهزة الطوارئ بالطائرة الساعة 04:26 بتوقيت القاهرة فجر اليوم وجاري البحث، ولكن نفى المتحدث العسكرى العميد محمد سمير صحة تلك الأنباء، وقال فى بيان له "إنه فى إطار ما تناولته بعض وسائل الإعلام عن حادث اختفاء الطائرة المصرية، فإن القوات المسلحة تؤكد على عدم استقبال أية رسائل استغاثة من الطائرة المفقودة".

كما نفت شركة مصر للطيران في بيان لها جميع البيانات والمعلومات المغلوطة التي تم تداولها منذ الصباح الباكر عن اسباب اختفاء الطائرة المصرية القادمة من باريس والتي ارجعها البعض إلى اسباب فنية، وقالت الشركة أنه لم يتم التوصل حتى الأن إلى اسباب اختفاء الطائرة، وطالبت الجميع بعدم التكهن بموقفها الحالي.

وقام السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن صباح اليوم وعبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بإعادة نشر أرقام الهواتف التي خصصتها شركة (مصر للطيران) لمساعدة أسر ركاب الرحلة، وكتب في تغريداته المتتالية "أفكارنا وصلواتنا مع جميع من هم على متن الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران".

ذكرت السفارة الأمريكية بالقاهرة انها تتابع التقارير المتعلقة بالطائرة، وذكرت فى تغريدة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، انها تتعاطف مع أقارب ركاب الطائرة فى هذا التوقيت.

وأعربت فرنسا عن تضامنها مع مصر في محنة اختفاء الطائرة، حيث اجرى وزير الخارجية الفرنسي جون مارك ايرولت اتصالا بنظيره المصري سامح شكري لبحث اخر المستجدات الخاصة بالحادث.

وعرضت فرنسا وضع إمكاناتها تحت تصرف السلطات المصرية للبحث عن طائرة مصر للطيران المفقودة، كما قامت الإدارة الفرنسية للبحث والدرك بوسائل النقل الجوي بفتح تحقيق في حادث اختفاء طائرة مصر للطيران.

وأعلنت الخارجية البريطانية إنها على اتصال مع السلطات المصرية والفرنسية بعد اختفاء طائرة مصر للطيران.

وبدأ اجتماع مجلس الأمن القومي بكامل تشكيله منذ قليل بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في اطار متابعة تطورات اختفاء طائرة مصر للطيران وهي في طريق عودتها إلي القاهرة قادمة من مطارياريس شارل دو جول الفرنسي.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر