جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
" oraimo "تستعرض تقنيتها في حدث Insomnia Egypt Gaming Festival ڤودافون مصر تعلن عن إنجازاتها المالية للعام المالي المنتهى مارس 2024 وتؤكد دورها الريادي في تطوير القطاعات الحيوية في مصر انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز قرة إنرجي تشارك في الدورة الثامنة للمعرض الدولي للتكييف والتبريد فوري بلس تعقد شراكة استراتيجية مع بنك المشرق مصر لإتاحة فتح حسابات المشرق نيو من خلال فروعها بحضور الملحق التجاري السعودي.. فودكس تفتتح مقرًا جديدًا لها كجزء من خطتها التوسعية في السوق المصري شراكة بين "إعلانات بيتال" Petal Ads و"طلبات" لتعزيز نمو وتوسّع الأعمال من خلال استخدام إمكانات الاستهداف الإعلاني المتطورة OPPO تحافظ على مركزها ضمن أفضل عشر شركات في مجال الملكية الفكرية حول العالم للعام الخامس على التوالي وزير النقل يلتقي سفير النمسا بالقاهرة ووفود 9 شركات نمساوية متخصصة في كل قطاعات السكك الحديدية ميد تقسيط الراعي الحصري في قطاع التمويل الاستهلاكي لمعرض الأثاث والديكور “Home in
ads

عربي وعالمي

المعارضة الفنزويلية في الشارع للمطالبة برحيل الرئيس مادورو

الخميس 19/مايو/2016 - 12:05 ص
تحيا مصر
طباعة
المعارضة الفنزويلية
دعت المعارضة في فنزويلا الى التظاهر للمطالبة باجراء استفتاء حول تنحي الرئيس نيكولا مادورو، وسط اجواء من التوتر الشديد تنذر بالانفجار.
وتلبية لدعوة من ائتلاف قوى المعارضة المعروف باسم "طاولة الوحدة الديموقراطية" الذي يملك اكثرية في البرلمان، من المقرر ان يتوجه المتظاهرون الى مقرات السلطات الانتخابية في نحو عشرين مدينة.
وفي كراكاس اقفلت 14 محطة مترو صباح الاربعاء ما عرقل الحركة في عاصمة البلاد.
ولم تحصل تظاهرات الاربعاء على ترخيص رسمي من السلطات المعنية.
وقال رئيس البرلمان واحد اقطاب المعارضة هنري راموس الوب صباح الاربعاء قبيل انطلاق التظاهرة "مع هذه الاجراءات المتهورة يكشف (الرئيس نيكولا مادورو) عن ضعفه. هل سيواجهوننا بالغاز المسيل للدموع ؟ فليكن لكننا سنتظاهر دفاعا عن الاستفتاء".
وتأتي التظاهرات غداة تمسك كل طرف بمواقفه : فالمعارضة التي تملك غالبية في البرلمان دعت الاربعاء الجيش والسكان الى العصيان، في حين اعلن الرئيس مادورو رفضه لاجراء الاستفتاء الذي قد يطيح به.
وكان البرلمان رفض ليل الثلاثاء الاربعاء المرسوم الرئاسي بفرض حالة الطوارئ. واعتبر النواب الذين صوتوا برفع الايدي ان حالة الطوارئ "تعمق التدهور الخطير للنظام الدستوري والديموقراطي الذي تعاني منه فنزويلا".
ويؤدي انقطاع التيار الكهربائي يوميا وقصر عمل الاجهزة الحكومية على يومين في الاسبوع فقط، فضلا عن عمليات النهب وتظاهرات الاحتجاج، الى تغذية غضب الفنزويليين المجبرين على الوقوف في طوابير لساعات طويلة امام المتاجر.
ويشير الخبراء الى خطر "انفجار" البلاد، في وقت يرفض سبعة مواطنين من كل عشرة اسلوب ادارة الرئيس، وفق استطلاع اجراه معهد فينيبارومترو.

"الوضع في طريقه الى الانفجار":
وقالت الممرضة ليليمار كاريو (39 عاما) التي كانت تنتظر دورها لشراء الطعام في مدينة غواريناس الواقعة على بعد 45 كلم من كراكاس "الناس تعبوا والوضع سيء للغاية والانفجار قد يحدث في اي لحظة".
وكان هنريكي كابريليس المرشح الخاسر المنافس لمادورو في الانتخابات الرئاسية عام 2013، قال الثلاثاء قبل تصويت البرلمان "اذا رفضت الجمعية الوطنية المرسوم، فسنكون نحن الفنزويليين ملزمين بتجاهله".
واضاف كابريليس في مقابلة اذاعية "فلنتجاهل كل الاعمال التي نعتبرها باطلة لانها تنتهك الدستور"، مجددا دعوته للتظاهر الاربعاء للمطالبة باجراء استفتاء بهدف اقالة الرئيس الفنزويلي.
كذلك، دعا كابريليس الجيش الى الاختيار بين الدستور ومادورو، وقال "اقول للقوات المسلحة: دقت ساعة الحقيقة، (عليها) ان تختار ما اذا كانت مع الدستور او مع مادورو".
وخطت البلاد الاثنين خطوة اضافية نحو التسلط بعد اعلان مادورو حالة الطوارئ، مبررا ذلك بالكلام المتكرر عن "التهديد الخارجي".
واتهم مادورو الثلاثاء في شكل مباشر الولايات المتحدة بانتهاك احدى طائراتها المجال الجوي الفنزويلي الاسبوع الماضي مشيرا الى انه سيقدم احتجاجا رسميا على هذا الانتهاك بالسبل الدبلوماسية.
- "تجسس" -
وتنفي واشنطن التدخل في الاحداث الجارية في فنزويلا، وعبرت الثلاثاء عن قلقها ازاء الوضع في البلاد.
ويمدد مرسوم نشر مساء الاثنين لستين يوما، صلاحيات الحكومة في مجال الامن وتوزيع المواد الغذائية. وقد اعطيت قوات الامن من جيش وشرطة اوامر "بضمان توزيع وتسويق المواد الغذائية والسلع الاساسية".
كذلك منحت لجان محلية مؤلفة من مواطنين انشئت مؤخرا سلطات "لمراقبة النظام والمحافظة عليه" و"ضمان امن البلاد وسيادتها".
وتفاقمت حدة المواجهة بين التشافيين (انصار تيار الرئيس الراحل هوغو تشافيز الذي حكم البلاد من 1999 الى 2013) ومعارضيهم منذ ان جمعت المعارضة مطلع مايو 1,8 مليون توقيع لبدء اجراءات تفضي الى استفتاء لاقالة الرئيس، تأمل في تنظيمه قبل نهاية 2016.
وارتفعت نسبة التضخم في البلاد عام 2015 الى 180,9 في المئة، وهي واحدة من الاعلى عالميا، بينما تراجع اجمالي الناتج الداخلي 5,7 في المئة للسنة الثانية على التوالي.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر