جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" اللواء إ. ح. صلاح المعداوي يهنئ القيادة السياسية وجميع عمال مصر بمناسبة عيد العمال" بالتعاون مع المنطقة الحرة بدبي (IFZA) «فريزونر» تنظم مؤتمر "الاستثمار في المثلث الذهبي" لمناقشة فرص الاستثمار في الإمارات والسعودية ومصر إي اف جي هيرميس تعلن إتمام الإصدار الخامس بقيمة 600 مليون جنيه ضمن برنامج طرح سندات قصيرة الأجل لصالح شركة «هيرميس للوساطة في الأوراق المالية» منصة "EFG Hermes ONE" تحصل على أول رخصة في مصر لإطلاق عملية تسجيل رقمية باستخدام «اعرف عميلك» إلكترونياً "الأهلي ممكن" توقع بروتوكول تعاون مع «جامعة الزقازيق» لدفع المصاريف التعليمية وخدمات الجامعة اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة برعاية ماسية لشركة هواوي العالمية.. الاقصر تشهد الختام الإستثنائي لبطولة «المسابقة الدولية للبرمجة (ICPC) قمة هواوي الحادية والعشرين تنطلق في شنجن بمشاركة 500 محلل وباحث عالمي OPPO تعلن عن OPPO imagine IF Photography على أرض مصر
ads

اقتصاد

مبادرة "صدر": رفع الدولار وخفض الجنيه يضر الدولة ولا يفيد الصادرات

الثلاثاء 17/مايو/2016 - 10:48 ص
تحيا مصر
طباعة
وصف المهندس عبدالحميد عامر صاحب مبادرة "صدر" عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمصدرين، أن زيادة الدولار وتخفيض قيمة الجنيه يسبب زيادة في حجم التضخم وارتفاع في الأسعار، لأن الاستيراد يزيد عن التصدير بأكثر من 60 %، وهذا هو الذى يسبب الكارثة.

وقال في تصريحات صحفية اليوم، إن:" هناك مفهوما خاطئا لمن يقول ان زيادة الدولار تزيد من الصادرات، فهذا غير حقيقى بالمرة، لأنه كلما زاد الدولار قل التصدير، وقل دخل الدولة من العملة الصعبة، وزاد سعر المكونات الاضافية للمنتج، وزاد الشحن بالعملة الصعبة، وايضا المُصدر يعطى المستورد فرق ارتفاع سعر الدولار أو أى عملة صعبة أخرى، فبالتالى يسبب عبئا كبيرا للمصدر فى الكميات التى يصدرها، وبالتالى يؤثر على الدخل الوارد من العملة الصعبة".

وأضاف عامر أنه:" رغم ان دعم الامارات والسعودية بالمبالغ الدولارية يساعد فى رفع الاحتياطى الاجنبى لكنه غير كاف لحل الازمة، وان الاحتياطى لابد من تنميته أو زيادته من خلال التصدير والسياحة، وعائد قناة السويس والاستقرار الحقيقى والسريع، وتحويلات العاملين بالخارج، ووقف استيراد السلع الاستفزازية والتكميلية، التي لا يحتاجها السوق، ومبالغ استيرادها كبير".

وحذر من تعويم الجنيه مرة اخري، حيث ان ذلك سيهدد قيمته جدا، وستتأثر بذلك الدولة والمواطنين، موضحا أن السبب الرئيسى فى ازمة الدولار هو قلة التصدير، وانهيار السياحة مع زيادة الاستيراد خاصة الاستيراد العشوائى، والسلع الاستفزازية مثل الالعاب النارية، ولعب الاطفال الاستفزازية، والبضائع بدون جودة، فضلا عن المضاربين الذى يستغلون ارتفاع سعر الدولار، ويقومون بشراء الدولارات وتخزينها خارج الجهاز المصرفى لبيعها لاحقا لأجل جنى ارباح طائلة افضل من التجارة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر