جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

ترحيب كبير بمشاركة مصر في معرض الصناعات الثقافية الصيني

الجمعة 13/مايو/2016 - 11:56 ص
تحيا مصر
طباعة
شهدت مشاركة مصر كضيف شرف في الدورة الثانية عشر لمعرض الصين الدولي للصناعات الثقافية، التى افتتحت أمس الخميس في مدينة شينزين الصينية، ترحيبا كبيرا على المستويين الرسمي والشعبي في الصين.

وتأتي هذه المشاركة التي ترعاها وزارة الثقافة المصرية والسفارة المصرية لدى الصين، في إطار تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين، وإعمالا لبروتوكول التعاون الثقافي خلال عام الثقافة المصرية بالصين 2016، الذى بدأت فعالياته منذ يناير الماضي ويستمر حتى نهاية ديسمبر القادم.

ولقى الجناح المصري - منذ الساعات الأولى من الافتتاح - إقبالا منقطع النظير، واحتفاء من الأوساط والقيادات الثقافية بما تضمنه من معروضات جميلة من مختلف الحرف التراثية، مثل أعمال الخيامية والصدف والنحاس والمشغولات والفضيات والخشب المعشق والخزف.
كما زار وزير الدعاية والاتصال الصيني فو وشن الجناح المصري، حيث كان فى استقباله رئيس قطاع لصندوق المصرى للتنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، ورئيس مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية التابع للسفارة المصرية في بكين الدكتور حسين إبراهيم، وأعضاء الوفد المصرى.
وأشاد الوزير الصيني بالحرف التراثية التقليدية، معربا عن انبهاره وإعجابه الشديد بها، مؤكدا أن مشاركة مصر في هذا المعرض تعد خطوة مهمة على طريق تعميق العلاقات الثقافية المصرية الصينية خلال عام الثقافة المصرية الصينية.
وتفقد وزير الدعاية والاتصال الصيني أعمال الصناع المصريين التي أشرف عليها مدير عام مركز الفسطاط للحرف التقليدية الدكتور فتحي عبد الوهاب، وورشة عمل الخط العربي لغير الناطقين باللغة العربية التى قدمها الفنان محمد بغدادي، قوميسير عام ملتقى القاهرة الدولي للخط العربي.
وصرح الدكتور حسين إبراهيم - لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط بالصين اليومالجمعة - أنه تم عقد لقاء بين نائبة رئيس مديرية الثقافة بمدينة شينزين الصينية والوفد المصري، حيث تم تبادل وجهات النظر والآراء حول مجموعة من المشروعات والمقترحات لدعم أواصر التعاون الثقافي بين مصر والصين، وأكد الجانبان على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين حكومة وشعبا.
وقال إبراهيم إن المسئولة الصينية أشادت بالجناح المصري، وأكدت أن الحضور المصري في المعرض له بريق خاص، لاسيما وأن مصر أمة عريقة بتراثها وتاريخها الكبير، وهى الأجدر بأن تكون ضيف شرف المعرض هذا العام.
من جانبها.. أعربت الدكتورة نيفين الكيلاني - لوكالة أنباء الشرق الأوسط - عن سعادتها بأن تخص إدارة المعرض مصر بجناح مميز تبلغ مساحته 90 مترا مربعا، احتفاء بالعام الثقافي المصري الصيني، وأشارت إلى أنه يقام على هامش المعرض ورشة للخط العربي وورشة أخرى للتدريب على صناعة الصدف المعشق.
وأفادت الكيلاني أن مصر بصدد استضافة معرض مماثل في القاهرة في أكتوبر المقبل، وأن الاستعدادات تجرى لتنظيمه من الآن في إطار بروتوكول التعاون الثنائي الموقع بالأحرف الأولى من قبل وزير الثقافة حلمي النمنم ونظيره الصيني.
ويمتد معرض الصين الدولي للصناعات الثقافية، المقام بمركز شينزين للمعارض والمؤتمرات في مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين، لمدة خمسة أيام وينقسم إلى تسعة قاعات متخصصة في مختلف مجالات الصناعات الثقافية.
وتتضمن المعروضات بالمركز الذي تبلغ مساحته الإجمالية 105 الأف متر مربع، منتجات متعلقة بصناعات الفنون والحرف اليدوية والصوت والفيديو والرسوم المتحركة والألعاب والتصميم الإبداعي والسياحة والثقافة والتعليم والتدريب والترفيه والفنون المسرحية واللوحات وأعمال الخط والصحافة والنشر.
والمعرض الذي يعقد بشكل سنوي هو أكبر المعارض المتخصصة في الصناعات الثقافية في آسيا، وقد شارك في دورته في العام الماضي نحو 2286 عارضا، علاوة على مشاركة مؤسسات ثقافية من مختلف أنحاء العالم.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر