جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
عضو بصحة النواب: مشكلات كثيرة تواجه توفير الأدوية وعلينا الاعتراف بالأزمة جدل حول وثيقة التأمين على مخاطر الطلاق.. نيفين منصور توضح السبب جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 قريباً.. هواوي تكشف عن مستقبل تقنية السيلفي مع إطلاق سلسلة HUAWEI nova 12 في مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز شباب لخدمة ذوي الهمم بأنحاء الجمهورية مجموعة الأجهزة المنزلية الجديدة من الشركة تستقطب الأنظار في معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 الذي أقيم في أبوظبي هواوي تكشف النقاب عن GoPaintفي السابع من مايو: تطبيق رسم جديد تمامًا تم تطويره ليوفر متعة الإبداع للجماهير ريلمي تطلق سلسلة نوت الجديد تجمع بين الأداء الممتاز والسعر المناسب تقرير لـ اندرايف : سائقو الشحن يحققون متوسط دخل ما بين 21,000 و 31,000 ألف جنيه شهرياً "تحيا مصر" تنعي محمد العزب مدير العلاقات العامة والإعلام بالمصرية للاتصالات
ads

الصحة

تعرف على فوائد اليانسون لصحة الجسم "مفاجأة"

الخميس 12/مايو/2016 - 02:55 م
تحيا مصر
طباعة
خلود الليثى
يعد اليانسون أحد الأعشاب الطبية المشهورة والمتداولة لدينا ومنذ القدم، والتي تستخدم في العديد من العلاجات الطبية، اليكم فوائد اليانسون وقيمه الغذائية فيما يلي:

القيمة الغذائية لليانسون
يعتبر اليانسون مصدر قليل بالسعرات الحرارية وفقير بالبروتينات والدهون، الا أنه عالي بالعديد من الفيتامينات والمعادن المنوعة مثل: الفسفور والكالسيوم والحديد والزنك، والمغنيسيوم والبوتاسيوم، بالاضافة الى كل من فيتامين C، وفيتامين A، والقليل من الفوليت.

تعرف على فوائد اليانسون علي صحة الجسم بشكل عام :

- تناول اليانسون قد يكون معزز للشهية عن طريق تحفيزه لافراز الانزيمات الهاضمة في المعدة مما يساعد في تعزيز عملية الهضم والشهية.

- شرب اليانسون يعتبر مساعد في علاج الربو والمشاكل التنفسية المختلفة، وهو يساعد في تقليل الاحتقان في المجاري التنفسية، وعلاج التهابات الشعب الهوائية. وبالتالي فهو ذو تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.

- لليانسون خصائص مضادة للالتهابات المختلفة في الجسم وخاصة التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم عن طريق تنشيط الدورة الدموية.

- يحتوي اليانسون وزيت اليانسون العطري على مواد ذات خصائص مطهرة ويمكن استخدامها لتطهير الجروح مما يمنع تسممها أو التهابها، كما يساعد في تسريع عملية الشفاء، وثمة فائدة أخرى مختلفة لليانسون وهي قدرته على قتل بعض انواع الحشرات مثل القمل بمجرد وضعة على فروة الرأس.

ان تتناول اليانسون في بعض الحالات الصحية مثل القولون العصبي أو الصرع أو السعال والتي ينتج عنها الاصابة بتشنجات وتقلصات والام عصبية واسهال أو السعال بالفعل يساعد في تخفيف هذه الأعراض، اذ انه يساعد على استرخاء العضلات والاعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن هذه التشنجات.

- لليانسون خصائص مسكنة ومهدئة للأعصاب وتزيل التوتر والقلق وأي آلام عصبية، كما ويحارب كل من الاكتئاب والاجهاد والغضب ، ووجد بأن تطبيق زيت اليانسون على الجبهة قد يساهم في علاج آلام الرأس والصداع.

- نتيجة للآثار المهدئة والمسكنة التي يحملها اليانسون ودوره في المساعدة على الاسترخاء فانه يعتبر معالج لمشاكل واضطرابات النوم ومساعد في علاج الارق الا ان تناوله بجرعات كبيرة قد يؤثر سلباً ويعمل كمادة مخدرة، بينما شربه بكمية قليلة قد يساهم في أن يكون منبه للأعصاب لذا فالافضل الاعتدال في شربه عند قصد معالجة مشاكل اضطرابات النوم والارق.

- اعطاء اليانسون للطفل بكميات معقولة يساعد تهدئة معدته وعلاج بعض المشاكل الهضمية والتنفسية، وهو طارد للغازات لكن قد يستوجب الحذر عند اعطائه لا سيما بأنه الى الان لم توجد دراسات تبين مدى الكمية المسموحة بشكل خاص للأطفال منه.

- اليانسون يتصرف كهرمون الأستروجين في الجسم فقد يكون مفيد في علاج الام الدورة الشهرية والتخفيف من اعراضها ومن التقلصات والانقباضات الناتجة عنها.

للرضاعة والحمل: قد يوصي بعض الاطباء ومختصو العلاج الطبيعي بتناول اليانسون كوسيلة لزيادة ادرار حليب الثدي عند المرضعة، وبكونه طارد للغازات وسيساهم في اراحة الأمعاء وتهدئتها، كما ويساعد على الاسترخاء وزيادة التوتر والقلق لدى المرضعة مما قد يعزز من عملية الرضاعة الطبيعية، أما بالنسبة للحامل فقد ينصح بتناول اليانسون فقط في الفترة الاخيرة من الحمل وخلال عملية الولادة بما أنه مسهل للانقباضات ومساعد على الولادة.


إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر