جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز قرة إنرجي تشارك في الدورة الثامنة للمعرض الدولي للتكييف والتبريد فوري بلس تعقد شراكة استراتيجية مع بنك المشرق مصر لإتاحة فتح حسابات المشرق نيو من خلال فروعها بحضور الملحق التجاري السعودي.. فودكس تفتتح مقرًا جديدًا لها كجزء من خطتها التوسعية في السوق المصري شراكة بين "إعلانات بيتال" Petal Ads و"طلبات" لتعزيز نمو وتوسّع الأعمال من خلال استخدام إمكانات الاستهداف الإعلاني المتطورة OPPO تحافظ على مركزها ضمن أفضل عشر شركات في مجال الملكية الفكرية حول العالم للعام الخامس على التوالي وزير النقل يلتقي سفير النمسا بالقاهرة ووفود 9 شركات نمساوية متخصصة في كل قطاعات السكك الحديدية ميد تقسيط الراعي الحصري في قطاع التمويل الاستهلاكي لمعرض الأثاث والديكور “Home in باراجون تشارك في قمة "شركات ناشئة بلا حدود" لتعزيز مفهوم تكنولوجيا العقارات والمدن الذكية «valu» تبرم اتفاقية تعاون مع مؤسسة «فرصة حياة» لدعم علاج الأطفال المصابين بأمراض نادرة
ads

ثقافة

كتاب عن رؤية بطرس غالي للسياسة الخارجية المصرية

الإثنين 09/مايو/2016 - 01:08 م
بطرس غالي
بطرس غالي
طباعة
عن مركز الأهرام للنشر صدر أخيرا كتاب "د. بطرس غالي.. رؤية للسياسة الخارجية المصرية والقضايا الإقليمية والدولية" (جزءان), تقديم الدكتور وحيد عبد المجيد.

ويتضمن الكتاب قبسا من إسهامات الراحل الكبير بطرس بطرس غالى ، وهو كتاباته فى مجلة "السياسة الدولية" التى أسسها عام 1965، وكتب افتتاحياتها منذ عددها الأول الصادر فى أبريل من العام نفسه، وحتى ترك رئاسة تحريرها عند توليه الأمانة العامة للأمم المتحدة فى يناير 1992.

ولم تتوقف صلة غالي بمجلة "السياسة الدولية"، فقد ظل أبا روحيا لهذه المجلة التى تعد واحدة من إنجازات كثيرة لمؤسسة الأهرام بدأت فى عهد الراحل الكبير الاستاذ محمد حسنين هيكل، وشاء القدر أن يعود غالى إلى كتابة افتتاحية "السياسة الدولية" بشكل استثنائي قبل عام واحد على رحيله، وكأنه كان يودعها، وبعد نحو ربع قرن على آخر افتتاحية كتبها فى عدد يناير 1992. وكان ذلك بمناسبة حلول الذكرى الخمسين للمجلة فى أبريل 2015، وصارت هذه الافتتاحية التى كان عنوانها "عصر التحولات الكبرى فى العالم" هى آخر ما نُشر له قبل أن يغادر عالمنا.

كان تأسيس هذه المجلة امتدادا لواحد من أدوار عدة اضطلع بها غالي، وترك فى كل منها ميراثا حافلا بالمعرفة والعمل والإنجاز، وهو دور الأستاذ المعلم صاحب الرؤية الواسعة العميقة، التى احترمها من اختلفوا معها، أو مع بعض جوانبها، مثلهم فى ذلك مثل من اتفقوا معه فيها. فقد كان د.غالى ممن يُختلف معهم، ولكن لا يُختلف عليهم.

ونقل الدكتور بطرس غالي علمه ومعرفته فى العلوم السياسية والقانون الدولى إلى أجيال متوالية من خلال التدريس بعد حصوله على درجة الدكتوراة من جامعة السوربون عام 1949، إذ عمل أستاذا فى جامعة القاهرة، وتتلمذ على يديه عشرات الآلاف من أجيال عدة فى كلية الحقوق، ثم فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية التى شارك فى تأسيسها.

كما نهلت من علمه ومعرفته أعداد أكبر قرأوا كتاباته الأكاديمية والعامة، وساهمت "مؤسسة الأهرام" فى وصول معرفته إلى أعداد لا تُحصى قرأوا كتاباته فى مجلتى "الأهرام الاقتصادى" و"السياسة الدولية"، فضلاً عن الصحيفة اليومية.

وكان دوره التعليمي والتنويري في "السياسة الدولية" هو الأقرب إلى عمله الجامعي، إذ تعلم من كتاباته فيها كثير من الطلاب والخريجين الذين لم تتح لهم فرصة لأن يكونوا بين تلاميذه في الجامعة. وينطبق ذلك على الجيل الذي تخرج من الجامعة في النصف الثاني من سبعينات القرن الماضي، والأجيال التالية.

وكما فعل في الجامعة، فقد فتح غالى الباب أمام كثير من أبناء هذه الأجيال للكتابة في مجلة "السياسة الدولية"، في سياق حرصه على تشجيع الشباب وتمكينهم من إطلاق طاقاتهم.

ويتيح الإطلاع على هذه الكتابات مجمَّعة ومصَّنفة معرفة منهج غالى، وطريقة تفكيره، ومواقفه تجاه ثمان من أهم القضايا التى اهتم بها, هى السياسة الخارجية المصرية واتجاهاتها، والصراع العربى الإسرائيلى والقضية الفلسطينية، والقضايا العربية, والقضايا الإفريقية، والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، والنظام العالمى وقضاياه، والقانون الدولى، وحقوق الإنسان والديمقراطية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر