جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة «ريادة الأعمال».. تكريم ومكافأة 100 رائد أعمال إفريقي بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس توتال إنرجيز قرة إنرجي تشارك في الدورة الثامنة للمعرض الدولي للتكييف والتبريد فوري بلس تعقد شراكة استراتيجية مع بنك المشرق مصر لإتاحة فتح حسابات المشرق نيو من خلال فروعها بحضور الملحق التجاري السعودي.. فودكس تفتتح مقرًا جديدًا لها كجزء من خطتها التوسعية في السوق المصري شراكة بين "إعلانات بيتال" Petal Ads و"طلبات" لتعزيز نمو وتوسّع الأعمال من خلال استخدام إمكانات الاستهداف الإعلاني المتطورة OPPO تحافظ على مركزها ضمن أفضل عشر شركات في مجال الملكية الفكرية حول العالم للعام الخامس على التوالي وزير النقل يلتقي سفير النمسا بالقاهرة ووفود 9 شركات نمساوية متخصصة في كل قطاعات السكك الحديدية ميد تقسيط الراعي الحصري في قطاع التمويل الاستهلاكي لمعرض الأثاث والديكور “Home in باراجون تشارك في قمة "شركات ناشئة بلا حدود" لتعزيز مفهوم تكنولوجيا العقارات والمدن الذكية «valu» تبرم اتفاقية تعاون مع مؤسسة «فرصة حياة» لدعم علاج الأطفال المصابين بأمراض نادرة
ads

الاخبار

رئيس لجنة الزراعة بالنواب: هدف اللجنة النهوض بقطاعي الزراعة

السبت 07/مايو/2016 - 05:15 م
تحيا مصر
طباعة
رئيس لجنة الزراعة
أكد هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب أن هدف اللجنة النهوض بقطاعى الزراعة والرى والعمل على حل المشكلات التي يواجهها الفلاح والإنتاج الزراعي.

وقال - خلال اجتماع اللجنة اليوم السبت - إن اللجنة ستخاطب رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء لسرعة إنهاء أزمة توريد القمح مؤكدا اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالفلاح وتعاطفه معه موضحا انه سيتم طرق كل الأبواب لحل الأزمة.

ودعا إلى ضرورة الاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح وقصب السكر إلى جانب التوسعات الزراعية، والتشريعات الجديدة التى يجب أن تلائم الظروف التى طرأت على الزراعة، ولفت إلى ضرورة محاسبة من يتعدى على مقدرات الشعب، والمساهمة فى النهوض بالثروة السمكية،الاهتمام بالتصنيع والتصدير الزارعى.

وأشار الى ان من بين أوليات اللجنة، متابعة نظم الرى الحديثة، وتطهير المجارى المائية وحماية نهر النيل والمجاري المائية مشيرا إلى أن أمن مصر القومى مرتبط بعودة الاهتمام بالزراعة وإنتاج أصناف آمنة من الغذاء للأمن الغذائى، بدلا من استيراده من الخارج .

وأوضح أنه يجب أن يكون للجنة دور فعال فى دراسة المجال الحيوى، فى الأمن الغذائى، من خلال الوقوف على دور الوزارات المختلفة ووضع خطة قومية لنشر الوعى لدى المواطنين .

من جهته أعلن النائب إيهاب غطاطى عن إعداده لملفات تتعلق بمشروع استصلاح أربعة ملايين فدان مطالبا بمراعاة الأراضى التى تم استصلاحها على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى والتي تم إنفاق المليارات عليها وتبلغ مساحتها مليونا و143 ألف فدان بسبب ارتفاع نسبة الملوحة إلى 110% مما خفض من إنتاجية الفدان.

وأكد رائف تمراز وكيل اللجنة أن هدف اللجنة هو النهوض بالعملية الزراعية والفلاح المصرى والعمل على حل مشاكله داعيا إلى الاهتمام بالبحث العلمى والعمل على تطوير المنتجات الزراعية .

كما دعا إلى العمل على حل مشكلة القمح فى أسرع وقت ، مطالبا بضرورة وجود حل لموضوع البناء على الأراضي الزراعية وتقنين بناء الفلاحين على الأراضى الزراعية معتبرا أن هناك شخصا واحدا يحتكر تجارة الذرة وهى التي تتحكم فى سعر اللحوم البيضاء و الحمراء وأكد أهمية عودة مشروع البتلو لتثبيت أسعار اللحوم.

وقال النائب سيد حسن عضو لجنة الزراعة أن مشاكل الزراعة تحتاج إلى فترة طويلة ، مؤكدا أنه لابد من زيادة إنتاجية الفدان إلى جانب استصلاح الأراضى وليس الاكتفاء بعامل واحد منهم فقط.

وبالنسبة للمياه ، قال إننا على شفا فقر مائى ولابد من الحفاظ على المياه من خلال عمل معالجة لها كبديل للنقص ، مؤكدا أن الأمن الغذائى مهم ومن الممكن أن يكفى احتياجاتنا ولكن استيراد الأعلاف يسبب مشاكل كبيرة ، مطالبا بضرورة التوسع فى زراعة الذرة الصفراء.

ودعا العمدة ربيع أبو مطيعة إلى إنهاء مشكلة ديون الفلاحين المتعثرين لدى بنك التنمية وجدولة هذه الديون ، ومن جانبه قال محمد ياسين إن الفلاح المصرى يعانى من تراكم الديون وأنه يبحث عن مصدر رزق آخر ولا يوجد دور للتعاون الزراعى .

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر