جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

نتنياهو يدعو دبلوماسيين في الأمم المتحدة لندوة عن التاريخ اليهودي

الجمعة 06/مايو/2016 - 05:51 م
تحيا مصر
طباعة
دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي كل العاملين بالأمم المتحدة في إسرائيل إلى حضور ندوة عن التاريخ اليهودي بعد قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) عدم الاعتراف بأي صلة يهودية بالحرم القدسي.

وفي قرار الشهر الماضي أدانت منظمة اليونسكو إسرائيل لقيودها الأمنية والإجراءات الأخرى التي تتخذها في الحرم القدسي الذي يطلق عليه اليهود جبل الهيكل. ولا تستخدم اليونسكو سوى الاسم العربي في الإشارة إلى الموقع.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان "شعرت بالصدمة لسماع أن اليونسكو اتخذت قرارا ينفي أي صلة يهودية بجبل الهيكل موقعنا الأقدس."

وأضاف نتنياهو "من الصعب تصديق أن شخصا يمكن أن ينفي هذه الصلة التي تمتد لآلاف السنين ناهيك عن منظمة تتولى مهمة الحفاظ على التاريخ."

وللتصدي لما وصفه أحد أعضاء فريق عمل نتنياهو "بالجهل بالتاريخ" قال رئيس الوزراء وهو مولع بالتاريخ إنه سيستضيف محاضرة خاصة عن التاريخ اليهودي لكل أفراد الأمم المتحدة في إسرائيل.

ولم يتضح على الفور متى ستعقد الندوة لكن عاملين أشاروا إلى أنها قد تكون الأسبوع المقبل. ولم يتضح أيضا عدد العاملين في الأمم المتحدة والدبلوماسيين المزمع حضورهم. ولم تصدر اليونسكو تعليقا على الفور.

وكثيرا ما تصدر اليونسكو ومقرها باريس قرارات تنتقد إسرائيل. وكثير منها برعاية وتأييد الدول الإسلامية.

والحرم القدسي الذي يضم قبة الصخرة والمسجد الأقصى في قلب مدينة القدس القديمة مصدر توتر بين إسرائيل والعالم الإسلامي منذ عقود.

واستولت إسرائيل على المدينة القديمة في حرب عام 1967. وبعد الاستيلاء عليها وافقت إسرائيل على الإبقاء على الوضع القائم للحرم القدسي وهو في أيدي المسلمين منذ القرن الثاني عشر.

ويسمح لغير المسلمين بزيارة الموقع لكن لا يسمح لهم بالصلاة هناك. ويصلي اليهود بدلا من ذلك عند الحائط الغربي.

وفي السنوات الأخيرة حاول اليهود المتشددون إتاحة دخول الموقع بشكل أكبر وحتى الصلاة هناك مما زاد التوتر مع المسلمين الذين يخشون من تغيير الوضع القائم. وقال نتنياهو مرارا إن الوضع القائم لن يتغير.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر