جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads
فاطمة شعراوي

فاطمة شعراوي

الوعي مفتاح النجاح

الخميس 11/مارس/2021 - 01:51 ص
طباعة
لا أحد يغفل ما يتم إنجازه على أرض مصر من مشروعات هائلة وتطوير تشهده كل المجالات، ولكن مع ذلك فلا نزال نعيش معركة مع الوعي الذي نتمنى أن يسود في المجتمع بين كل الفئات والأعمار.



أري أن الوعي هو مفتاح النجاح والوصول للهدف الذي تنشده الدولة المصرية، فما أحوجنا إلى حملات التوعية ليكتمل البناء.

كنت أري أن مشروعًا مهمًا مثل مشروع (تبطين الترع) كان لابد أن تسبقه حملات للتوعية لتظهر أهميته كمشروع قومي جديد ينقل مصر نقلة حضارية كبيرة في مجال المحافظة على مياه الري وترشيد الاستهلاك والمحافظة على جودة المنتجات الزراعية.

حملات تكشف دور هذا المشروع في الحفاظ على البيئة من التلوث، وكيف يساهم في حل جزء من مشاكل نقص المياه.. وأعتقد أنه لو كان هناك اهتمام بالتوعية والتدريب والتأهيل للحفاظ على الإنجاز، لما حدث ما حدث من إلقاء الزبالة والقاذورات في بعض الترع التي تم تبطينها.

حملات التوعية أمر ضروري وحتمي لابد أن يسبق أي إنجاز ولابد أن تصاحبه رقابة على ما يتم بهذا الإنجاز وكيفية التعامل معه.

الدولة الجديدة في مصر تخوض معركة شرسة مع الجهل والسلبية والتراخي ولا سبيل للقضاء على ذلك إلا من خلال الوعي الذي نفتقده فيضيع ما يتحقق من إنجازات أو لا يشعر المواطن بها من الأساس.

قد يستغرق بناء الإنسان أوقات طويلة، ولكن ذلك لا يبرر نسيان هذا البنيان أو إغفاله لأنه الأساس في البناء والتطوير والتقدم.

تناولت مثالًا واحدًا للتأكيد على أهمية الوعي وحملات التوعية وهو ما حدث بمشروع تبطين الترع من جانب بعض القرى، ولكن الأمثلة كثيرة على الضرر الذي يحيط بنا جراء إغفال أهمية الوعي، فمشاكل وأزمات عديدة يكون أساسها فقدان الوعي كأزمة الزيادة السكانية ومشكلات المرور وتعاطي المخدرات وأطفال الشوارع وترشيد استهلاك المياه والكهرباء.. وغير ذلك من الأزمات التي نستطيع تلاشي ولو 50% من أضرارها لو انتبهنا لأهمية الوعي وحملات التوعية.

أري أن الدعم الحقيقي لمشروعات التنمية والتطوير والتقدم يكون في حملات التوعية بها بشكل خاص ورفع مستوي الوعي العام بشكل أشمل، فرفع الوعي العام سيساهم في تعزيز مشاركة المواطنين في العملية التنموية والتعريف بها سيؤدي لتقوية الثقة بين الدولة والمواطنين وتقبلهم للأفكار والأنماط السلوكية الحديثة ويدعم فكرة وتنفيذ التنمية والتطوير.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر