جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
نادى البنك الأهلي المصرى تاريخ من الإنجازات منذ نهاية الأربعينيات «صور نادرة» بعد عرض المشروع داخل معرض Cairo ICT.. زير النقل يتبنى الفكرة ويعد بتسهيل ترخيص المركبات المجهزة لمساعدة ذوي الإعاقة أثناء مشاركتها بمعرض Cairo ICT 2020.. أوديو للتكنولوجيا تكشف النقاب عن حلول تكنولوجية متكاملة للأعمال والتعليم المنطقة الاقتصادية والصندوق السيادي يعلنان تأسيس " نيرك " لصناعات السكك الحديدية وزراء النقل والبترول والثروة المعدنية والتعاون الدولي يشهدون توقيع مجموعة من بروتوكولات التعاون بين عدد من التحالفات الدولية هواوي تحتفل بالطلاب المصريين الفائزين في مسابقة هواوي تكنولوجيز العالمية هواوي تكنولوجيز تطلق أحدث حلولها التكنولوجية في مصر ال "CloudCampus 2.0 " بنكمل بعض" تساهم في زيادة تبرعات مستشفى بهية بنسبة 78% مقارنة بأكتوبر العام الماضي خلال مشاركتها في Cairo ICT 2020.. اورنج مصر تستعرض أحدث حلول المدن الذكية وخدماتها الرقمية لقطاع التعليم "بنية" تعلن عن توسّعها دولياً وإطلاق مبادرات لدعم الشباب الأفريقي في مجال التكنولوجيا
ads

اقتصاد

"شكرى" فى حوار لـ تحيا مصر .. الدولة تبذل جهود كبيرة لتذليل العقبات للتطوير القطاع العقارى

الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 05:42 م
تحيا مصر
طباعة
رشا يوسف باشا
ads

قال المهندس طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات أن مستقبل القطاع العقارى بمصر مستقر وجيد .

كما أن تداعيات كورونا لم تأتى بالسلب على القطاع ولكن ما حدث هو تباطؤ فى حركة البيع والشراء

كما أكد على دور الدولة فى تنفيذ الخطط التوسعية وتذليل العقبات .

إلى نص الحوار ..

نود الحديث عن مستقبل القطاع العقارى فى السوق مصر ؟         

 

قال المهندس طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات أن مستقبل القطاع العقارى مستقر و جيد كما أن تراث الشعب المصري في ثقافتة لديه ثقافة التملك ، وبالتالي سيظل على مدار التاريخ القطاع العقاري " القطاع الرائد "

 

الأثار السلبية التى واجهها القطاع خلال أزمة كورونا والخطط السليمة لمواجهة المشكلة ؟

 

قال شكرى أن الاثار السلبية هى التباطؤ ، فالخطط السليمة لمواجهة المشكلة تتضمن التغيير في التصميمات والتى تشتمل على بعض الاحتياجات الجديدة مثل العمل من المنزل و مساحات اصغر و كذلك القروض العقاريه مما يدفع إلى  ايجاد  تمويل عقاري أسهل  .

 

التمويل العقارى فى مصر ومدى الإستفادة منه وما هى المقترحات لزيادة الإستفادة منه ؟


إن تقليل الاجراءات الادارية في الأساس ، مع المحافظة علي تقليل الفائدة و ايجاد بدائل اخرى ، حتى لو بفائدة اعلي للشرائح الاخرى وبالتالى تستفاد الناس بشكل اكبر من القطاع  

 

نود التحدث عن تصدير العقارات وتمنية هذا النوع من التجارة ؟


تصدير العقارات مرتبط ب 3 اشياء :

1 . الحاله العامة للاستثمار في العالم وهي حالياً غير مهيئة  لذلك

2 . مرتبط بالرقمنة بمعنى أن يكون لديك وحدات بالفعل قابله للتسجيل ، وبالفعل يتم العمل علي هذا الملف

3 . مرتبط بالقدرة على تمويل عقاري للأجانب خاصه وان الاجنبي يفضل شراء الوحدات بالبرج.  

 

اذا لم يتوفر إليه محل اقامة في مصر فكيف سيكون التمويل ؟

الوحدة هي التى تكون فى محل رهان  بمعنى انى بكون انا الممول الخاص بالوحدة ، فالوحدة هي الضامن بالنسبة إلى انا بدفعة  20- 30% ، وبالتالى تصبح الوحدة كضمان لى .

 

نود التحدث عن دور الدولة فى دعم هذا القطاع المهم والحيوى ؟


يعتبر هذا القطاع من أهم القطاعات بالنسبة للدولة ، والدليل على هذا ما نراه من السيد الرئيس ووضعه لقطاع العقارات ولأعمال البناء  رقم واحد في الإهتمام .

والحقيقة من وجه نظرى هذا مهم جدا فهذا القطاع وهذه الوجهة تحتوي على 25% من المصريين من الطبقات المختلفة والتى تتضمن النجار و الحداد و العامل والسائق وخلافة ، وبالتالي المحافظه علي حيوية هذا القطاع امن وواجب قومي .فاستمرارية المحافظة علي ديناميكية وحيوية هذا القطاع هو امن قومي .

 

هل يعتبر هذا القطاع بمثابة القاطرة ؟

طبعاً غير انها المسئولة عن تشغيل مصنع الحديد و الاسمنت والخشب والبلاط و السيراميك والزجاج ، كما أنها المشغل الاساسى لأصحاب المهن الاخرى كالفرش والستائر ، ومصانع التكيف و مجالات أخرى وبالتالي هى المحرك الرئيسي للاقتصاد .

وجه المهندس طارق شكري رئيس غرفه التطوير العقاري بإتحاد الصناعات رسالة  أشاد فيها بدور الدولة  في السنوات الأخيرة في التنمية وتذليل العقبات فى تنمية هذا القطاع بشكل خاص .

أهم القوانين التى تساعد فى تنمية سوق العقارات المصرى والأخرى التى تعوقه وكيف نتغلب عليها ؟



قانون الاتحاد المطورين الذى ينظمه القانون الخاص بالصيانة و المحافظة على الثروة العقارية وهذا مهم جداً لانه هينهى مشكلات بين المالك وبين المطور وبين المشتري الوحدة بشكل كبير جداً 

قانون والضغط على التمويل العقاري هيحرك السوق  ،هاتان من أكثر الأشياء المؤثرة بشكل ايجابى على هذا القطاع ، وعلى الجانب السلبى يتضح هذا بشكل كبير فى من يتكفل ويتدخل على هذا القطاع العقاري دون مراجعة المسئولين بمعنى ان هناك بعض الجهات التى تتدخل في القطاع العقاري بدون الرجوع إلى لاعبي هذا القطاع وعقد جلسات إستشارية معهم ، وهذا ما نراه فى الفترة الأخيرة مما يتسبب فى حدوث أكثر من مشكلة واكثر من شكوى ، نتيجة لعدم خضوعهم للفحص الفني .

         

بإعتبارك رئيس غرفة التطوير العقاري ما جهودك تجاه أهالي المناطق الأكثر احتياجًا خصوصاً بعد قانون التصالح ؟

 

في البداية قمت بعمل عدد من الزيارات الميدانية لأهالي أحياء شرق القاهرة مثل عزبة الهجانة، والعرب والحي السويسري وغيرهم، بغرض الإستماع لمشكلاتهم ومحاولة إيجاد حلول سريعة وفعاله لها. ولذلك وجهت مناشده لرئيس مجلس الوزراء لتخفيض قيمة التصالح من ١٥٠ جنيه لتصبح ٥٠ جنيه عن كل متر في مناطق شرق القاهرة بهدف التيسير على المواطنين ومساعدتهم لإجراء التصالح. أيضاً أقوم من خلال جمعية ومؤسسة طارق شكري الخيرية بمساعدة غير القادرين على سداد تكلفة التصالح .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد سن تشريع بتغليظ عقوبة المتورطين فى الإعلان عن منتجات وهمية؟

هل تؤيد سن تشريع بتغليظ عقوبة المتورطين فى الإعلان عن منتجات وهمية؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر