جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الصحة

طرق سد الشهية لإنقاص الوزن

السبت 25/فبراير/2017 - 12:37 ص
تحيا مصر
طباعة
الدكتور أحمد العطار
يعاني الكثير من الأشخاص من كلا الجنسين من الشهية المفتوحة ومن جميع الفئات العمرية ، وهي عدم القدرة على السيطرة على شهيتهم اتجاه الطعام فتكون شهيتهم مفتوحة لتناوله طوال الوقت ويشعرون بالجوع بشكل سريع ممّا يؤدي إلى اكتسابهم الوزن بشكل سريع والذي يؤدّي بدوره إلى حدوث مشاكل صحية متعدّدة .

طرق سدّ الشهية المفتوحة :
1 - تناول الطعام بشكل بطيء ومضغه لمدّة طويلة حيث يعتبر تناول الطعام بشكل سريع أحد أهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى زيادة الوزن حيث تستغرق إشارات الشبع حوالي عشرين دقيقة حتى تصل إلى المخّ لإعطاء الأوامر بالشبع والتوقّف عن تناول الطعام وفي حالة تناول الطعام سريعاً سيؤدّي ذلك إلى تناول كميات كبيرة قبل وصول الأمر بالشبع والتوقّف عن الأكل .
2 - تقسيم الطعام إلى وجبات وتعتبر من أكثر الطرق فعاليّة لمن يعانون من الشهية المفتوحة حيث يتمّ تقسيم الوجبات الرئيسيّة الثلاث إلى خمس وجبات صغيرة بحيث تكون الوجبات متكاملة وخالية من الدهون وتناول الفواكه بين هذه الوجبات كلّ ثلاث ساعات تقريباً .
3 - شرب الماء بكميات كبيرة حيث أن بعض الأشخاص يفسّرون إحساسهم بالعطش على أنّه جوع ممّا يدفعهم إلى تناول كميات أكبر من الطعام لسدّ جوعهم لذلك ينصح بشرب الماء عند الإحساس بالجوع وقبل كلّ وجبة بحوالي نصف ساعة تقريباً .
4 - شرب المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة بالحليب وشرب المشروبات الساخنة قبل الوجبات الرئيسية .
5 - تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الصحية مثل حبوب الشوفان والموز والتفاح والفول والمكسّرات حيث تتميّز الألياف الصحية بقدرتها على مد الجسم بالطاقة لفترة طويلة كما تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة لأنّها تحتاج إلى فترة طويلة حتى يتمّ هضمها وبالتالي الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة .
6 - إضافة الشطة والفلفل الحارّ إلى الوجبات الرئيسيّة حيث يؤدي تناول الأطعمة الحارّة إلى سدّ الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام أو شرب الماء بكميات كبيرة ممّا يؤدي إلى تناول كميات قليلة من الطعام .
7 - تقليل كمية الطعام في الوجبات وتعتمد هذه الطريقة على قوة الإرادة من خلال تقليل كمية الطعام الموضوعة في الطبق بشكل تدريجي والحرص على البدء بتناول الخضروات والسلطة ومن ثم اللحوم والنشويات .
8 - تناول التفاح بكثرة حيث أن التفاح يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي تملأ المعدة لفترة طويلة والتالي تمنع تناول كميات أخرى من الطعام .
9 - مضغ اللبان حيث أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة بين مضغ اللبان لمدّة ساعة كاملة صباحاً وبين تقليل كمية الطعام في وجبة الغذاء لأن عملية مضغ اللبان ستحفّز تدفّق اللعاب للمحافظة على صحّة الفم وكلما زاد تدفّق اللعاب قلت الشهية للطعام .

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر