جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

محافظات

بالصور.. " تحيا مصر " تنشر تفاصيل زيارة وزيرة التعاون الدولي وعلي جمعة للوادي الجديد

الخميس 29/ديسمبر/2016 - 05:24 م
تحيا مصر
طباعة
زياد جابر
استقبلت صباح اليوم الخميس، محافظة الوادي الجديد، برئاسة اللواء "محمود عشماوي"محافظ الاقليم، الدكتورة "سحر نصر" وزيرة التعاون الدولي والدكتور "علي جمعة" رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، ومفتي الجمهورية السابق والدكتورة "نيفين جامع" أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية.

ورافق المحافظ وفد الزيارة لتفقد مشروعات الإنتاج الحيواني بمزرعة مصر الخير بمدينة الخارجة، حيث بلغ حجم الأعمال 39 مليون جنيه بالمزرعة، ووصل عدد العجول بالمزرعة منذ التسمين إلى 5000 رأس، ويجري العمل على الدورة الثالثة للتسمين في المزرعة ليتم تسليمها في 15 يناير 2017، لــ 72 مستفيدًا باستثمارات 27.5 مليون جنيه.

ووقعت الدكتورة "سحر نصر"، بروتوكول تعاون بين الوزارة وأمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، ومحمود قنديل، العضو المنتدب لشركة أرضِ الخير، لإقامة مشروعات في مجال إعادة هيكلة صناعة الثروة الحيوانية.
كما وقعت الوزيرة بروتوكول تعاون ثاني بين أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، ومحافظ الوادي الجديد، وشركة أرض الخير، إحدى شركات مؤسسة مصر الخير، بحضور الدكتور علي جمعة، حيث جاء البروتوكول في إطار قيام المحافظة بتخصيص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة (31.84 فدان) الكائنة بقرية الشيخ مفتاح بمركز الداخلة بالمحافظة لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية، لإقامة مزرعة إنتاج حيواني بالاشتراك مع مؤسسة مصر الخير.
وقامت الدكتورة سحر نصر والدكتور علي جمعة واللواء محمود عشماوي، ونيفين جامع، بتوزيع أرباح مشروع الثروة الحيوانية بالمحافظة على 69 شاب وفتاة.

وخلال كلمتها، قالت الدكتورة سحر نصر:"سعيدة جدًا بوجودي بين أهلي في محافظة الوادي الجديد، لأنها أول زيارة لها لهذه المحافظة، وهى من المحافظات ذات البعد الإستراتيجي المهم، والتي تعتبر بوابة الأمل للعبور إلى المستقبل وتحريك قاطرة التنمية بجنوب الصعيد، لأنها مليئة بالخير والثروات التي أنعم علينا الله بها".

وأشارت إلى أن الهدف من الزيارة هو التوسع في إنشاء مزارع للإنتاج الحيواني على مستوى المناطق المستهدفة، للعمل على تحسين سلالات الماشـية والارتقاء بأساليب التربية المعمول بها، مؤكدة أنه كلما زادت مصر من إنتاجها ستقلل من الاستيراد وبالتالي سيتم توفير العملة الأجنبية، مضيفة أن الوزارة وفرت عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية نحو 185 مليون جنيه، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الوادي الجديد من بينهم 60 مليون جنيه في عام 2016.

وذكرت سحر نصر أن الوزارة تقوم بعدد من المبادرات التي تستوعب قدرات الشباب وتساعدهم على تحويل أفكارهم إلى مشروعات على أرض الواقع، وتعزز روح المبادرة لدى الشباب، عقب التخرج، بحيث بدل من انتظار الوظيفة أن يقوم بعمل مشروع خاص به، لذلك تحرص دومًا على مساعدة الصندوق الاجتماعي للتنمية في تدبير الموارد المالية اللازمة لتمويل الشباب الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة، لأن المشروعات الصغيرة تمثل النسبة الغالبة من المشروعات الاقتصادية على المستوى المحلي والإقليمي، وبالتالي هى القوة الدافعة وراء نمو الاقتصاد القومي.

وأشار اللواء "محمود عشماوي" محافظ الوادي الجديد، إلى أن البروتوكولين التي وقعتهما اليوم يأتي في إطار دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، حيث تعتبر أحد أهم أدوات التنمية المستدامة التي تعمل على توفير فرص عمل للشباب والحد من البطالة بما يسهم بشكل مباشر في نمو الاقتصاد، ومشيدًا بالاستجابة الفورية من جانب وزارة التعاون الدولي للمساهمة في توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ خطة الدولة في تحقيق التنمية الشاملة، وبصفة خاصة في المحافظات الحدودية والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجًا في إطار إستراتيجية الدولة خلال الفترة المقبلة للتمكين الاقتصادي للشباب وخطة التنمية 2030.

وقال اللواء "محمود عشماوى": إن الوادي الجديد هو العمق الإستراتيجي لتنمية جنوب مصر"، موضحًا أن ما يحدث في الوادي الجديد سوف يسهم بصورة كبيرة في تغيير شكل الحياة.

وأضاف:"سبق أن أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي، إشارة البدء في مشروع 1.5 مليون فدان من الفرافرة"، مشيرًا إلى أنه نستقبل عام 2017 بالتنمية في الوادي الجديد وتوفير مشروعات للشباب بدعم من وزارة التعاون الدولي، منها 5 مشروعات للصرف الصحي بتكلفة 15 مليون جنيه، وتطوير مجمع التمور ومجزرين في الداخلة والخارجة.

وقال الدكتور علي جمعة: "الشكر الذي تعجز عنه الكلمات للدكتورة سحر نصر، لأنها المحرك الخفي الذي كان ولا يزال يدفع التنمية في البلاد، ويكون سبب لكل خير، دون أن تلتفت هى لنفسها أو تعظم ما تفعل".

وأضاف: "منذ 3 سنوات كانت هذه الأرض صحراء جرداء دون زرع أو ماء، والآن تحتضن المشروع الناجح، وهو المزرعة الحيوانية الذي عاد على الشباب بأرباح وصلت إلى 38 ألف جنيه للشاب الواحد في العام، واستفاد منه 200 شخص، ودفع نحو 38 مليون جنيه من الجهات المانحة، وهناك 5 آلاف رأس ماشية و1000 طن صافي أضيفت إلى الإنتاج".

وقدم شكره للشباب الذين كانوا سبب حقيقي لإنجاح المشروع، والذين جعلهم الله سبب لتنمية مصر وليس الوادي الجديد فقط.
وقالت السيدة نيفين جامع، أمين عام الصندوق الإجتماعي للتنمية:"اليوم نوزع أرباح على 69 شاب وفتاة نتيجة قروض حصلوا عليها من الصندوق، بناء على توفير تمويل ميسر من وزارة التعاون الدولي".

وقال "محمود قنديل" العضو المنتدب لشركة أرض الخير:"إنه اليوم يتم توزيع أرباح المرحلة الثانية لمشروع الشباب، والذي قام على ثلاثة أضلاع وهما وزارة التعاون الدولي والصندوق الاجتماعي للتنمية كجهة تمويل، ومؤسسة مصر الخير التي تنفذ المشروع بالاشتراك مع الشباب".

وأضاف: "أن الهدف هو دعم توفير فرص للشباب في المحافظات الأكثر احتياجًا"، موضحًا أن بعض الشباب وصل دخلهم إلى 7.5 آلاف جنيه في الشهر من مشروع الثروة الحيوانية في الوادي الجديد.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر