جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads
سالم الحافى

سالم الحافى

حكاية " هيثم" ملك القبر !

الإثنين 31/أكتوبر/2016 - 05:02 م
طباعة

أتابع بحكم عملي ، كل الآراء .. الذين اختلف معهم فكريا قبل أولئك المقربين لعقلي ، وشاء الريموت " العربيد" أن يأخذني إلى فضائية لأجد الدكتور سعد الدين الهلالي يتحدث عن رأي الشريعة في النهوض باقتصادنا المرهق ، وقيمة العمل في الإسلام ، ثم تحدث العالم العلامة عن موقف شريعتنا الحاسم ممن يغتالون زهرة شباب جيشنا الذي يخوض حربا ضروسا ضد جماعات تتكيء على فهم أعرج للدين ؛ لتعود بمصرنا الحبيبة إلى عصر الجاهلية ! وأفاض علينا من سحائب علمه بسيول من علم ينفع ، فشرح لنا موقف الشريعة من العطاء المجتمعي خاصة عند الكوارث كالسيول التي أغرقت عدة مدن مصرية ، وكيف أن المسلمين كالجسد الواحد .. لكن لشقوتي لم يتحدث "الهلالي" عن أي من هذه الأمور المعلومة بالضرورة الإعلامية عند أي فضائية محترمة .. لكنه تحدث باهتمام يحسد عليه ، وأجهد نفسه في التنقيب في آراء فقهية أكل الدهر عليها وشرب ؛ ليخرج على المشاهدين برأي مثير وغريب في "عورة المرأة" وكأنها أم مشاكل الـ "90" مليون مصري ، ذكرني " الهلالي" بذلك الرجل الذي انتظرني أمام المسجد بعد أن خطبت الجمعة عن " قيمة العمل في الإسلام " وسألني متلهفا : " مااسم ملك القبر ؟" فبلعت غيظي وأجبته بجدية شديدة : " هيثم" !


(هـ)

هناك أناس يرون أن ينقلوا الظُلمة التي في قلوبهم إلى قلوب الآخرين ، والخرافة التي في رؤوسهم إلى رؤوس الآخرين ، هؤلاء يضعون أيديهم في كل فم يقول الحق ..هذا هو الصد عن سبيل الله .

(ل)

لأني وقعت من زمااااااان في غرام لغتنا الجميلة ، وأذوب عشقا في عطر كلامها ، وعباءة نغمها ، كان لابد أن أصاحب المعاجم ، لكن بعد هذا العمر ، هل تخذلني المعاجم ، وينتصر الشمبانزي في تلك المعركة ؟!
سبب المعركة " ب ، و، س " أى والله ، 3 حروف فقط أشعلت فتيل الحرب بينحبي للعربية ، وأنصار منطق الشمبانزي! دخلت المعركة شاهرا حجة ثلاثة معاجم : محيط المحيط ، القاموس المحيط ، تاج العروس ، والثلاثة قالوا : باس الرجل زوجته ، يبوس ، أي قَبلها ، وأضاف الثلاثة : البَوْسُ، بالفتح: التَّقْبيلُ، لفظ فارسيٌّ مُعَرَّب .
كلام جميل ، لكن ائتلاف الشمبانزي كان له رأي آخر ، فقد دخل المعركة شاهرا " بوسو" ، واحتدم القتال بيننا ، ولم يخرج علينا رجل حكيم ، ليوضح أن الخلاف في " باس " لا يفسد للود قضية ، وأن الخلاف ليس على مدلول الكلمة ، بل على أن أحد المتقاتلين يرى أن الحب والحنان سيظلان الأعلى بين "هو" و"هي" ، لكن أنصار منطق القرود يرون أن "هي" تريد ثراء المال ، والجاه ، والقوة ، ثم اطلقوا علينا حجة من العيار الثقيل تؤيد منطقهم ، عندما ذكروا ما حدث في " بوسو" وهي إحدى القرى الواقعة غرب غينيا ، مؤكدين أن ماقالته المعاجم عن "بوس" لايغني ولايسمن من "حب" وأن مصدر شغف "هي " بـ "هو" ماحدث في "بوسو" ، ففي تلك القرية وجد باحثون بريطانيون أن ذكور حيوانات الشمبانزي تسرق الفاكهة من المزارع المحلية من أجل إغواء وجذب الأنثى وقالت كيمبرلي هوكينغز المشرفة على الدراسة : نعتقد أن ذكر الشمبانزي يسطو على المحاصيل من أجل إظهار شجاعته وتفوقه على بقية حيوانات المجموعة وهذا التصرف نجح في التأثير على أنثى الشمبانزي .
الفاكهة " الفلوس والفحولة" هي الأعلى عند الأنثي إذن ، ولاعزاء للمشاعر الجميلة وقيس وليلى ، لكن ذلك منطق الشمبانزي ، أما "هي" عندنا معشر البشر فغير ، هي يكفيها رغيف حنان ، أوكسرة حب ، وإن كنتم في ريب من قولي ، فاسألوا تلك المعلمة السعودية التي فضلت الزواج برجل في السادسة والستين من عمره على شاب في العشرين تقدم لها أيضا ، لأن الرجل العجوز " أستاذ في الحنية " .
أما أنا فاستيقظت لأجد على الحائط صورة ضخمة لقرد "ذكر" وفي يده ثمرة فاكهة ، وقبل أن أسأل عن سر وجود القرد في غرفة نومي ، تبسمت زوجتي قائلة : أنا اللي معلقة صورته !

ملحوظة : المعلمة السعودية إياها ..تبحث الآن بشغف عن ذكر شمبانزي !


( هـ)

هي .. بعد شهر من الزواج : إلا أنت فيها إيه الدنيا إلا أنت .
هو .. مازحا : ياأحلى غنوة سمعها قلبي
هي .. بعد 10 سنوات : إلا أنت .. فيها .. أسكت ياولد ..طالع "لأبوك" نكدي !
هو .. يأتي من العمل مرهقا : تعبان جدا .. يسقط مغشيا عليه
هي .. معه في الإنعاش : ماتعمل لي توكيل عام ..لحد ماتقوم بالسلامة
هو .. من بين أجهزة التنفس يشغل أغنية نجاه من موبايله : " إلا أنت فيها إيه الدنيا إلا أنت " .. !
هي .. تولول في ممرات المستشفى : مات ....ماعملش التوكيل وطلع متجوزعليّ .. نار ياحبيبي نار!

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر