جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

محافظات

رسالة ماجستير بمعهد الكبد القومي بالمنوفية حول دور قصر القنوات المرارية للمتبرع في زيادة مضاعفات زراعة الكبد

الأربعاء 05/أكتوبر/2016 - 01:03 م
تحيا مصر
طباعة
منير والي


أفاد الطبيب يحيى أحمد فايد المعيد بقسم الجراحة بمعهد الكبد القومي بجامعة المنوفية، لبحث اجراه الحصول علي درجة الماجستير في جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية وجود مضاعفات بنسبة تصل إلى 5، 49% في القنوات المرارية لدي مرضي زراعة الكبد في حالة وجود تغيير تشريحي في القنوات المرارية لدي المتبرع الحي للقناة المرارية اليمنى المصحوب بقصر في طول القناة المراريه لدى المتبرع.

حيث إنه يصاحب عادة هذا النوع وجود أكثر من قناة مرارية وتكون ذات قطر صغير مما يشكل صعوبات تقنية اثناء توصيلها لدى مريض الزرع.

وأوضح الباحث، أن مضاعفات القنوات المرارية من أكثر المضاعفات شيوعا ما بعد عمليات زراعة الكبد لذا كان الهدف من البحث هو دراسة العلاقة بين التغير التشريحي للقنوات المرارية لدى المتبرع الحي لزراعة الكبدفي البالغين وتأثير ذلك على المستقبل.

وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام وأخذ الحذر عند وجود هذا النوع اثناء عملية فصل الفص الايمن لدى المتبرع والاهتمام بخط الفصل اثناء عملية فصل الفص الايمن، حيث تعد اهم الخطوات التي تؤثر على حدوث مشكلات لدى المستقبل.

تكونت لجنة الإشراف والمناقشة من الدكتور إبراهيم عبدالقادر سلامة أستاذ الجراحة بمعهد الكبد القومي جامعة المنوفية، والدكتور السيد أحمد عبدالحفيظ سليمان أستاذ الجراحة بمعهد الكبد القومي بجامعة المنوفية، والدكتور محمد فتحي عبد الغفار استاذ الجراحة بكلية طب عين شمس مناقشا خارجيا، والدكتور إسلام إسماعيل أيوب مدرس جراحة الكبد والقنوات المرارية بمعهد الكبد القومي بجامعة المنوفية، والدكتور حازم متولي عمرمدرس الاشعة التداخلية معهد الكبد القومي جامعة المنوفية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر