جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

الخارجية العراقية تطالب الرياض باستبدال سفيرها في بغداد

الأحد 28/أغسطس/2016 - 02:49 م
تحيا مصر
طباعة
‏طالبت الخارجية العراقية من الرياض رسميا استبدال السفير السعودي "ثامر السبهان "في بغداد ، بدعوى "تدخله بالشأن الداخلي" ، بحسب ماقال أحمد جمال المتحدث باسم الخارجية العراقية.

وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري صرح في وقت سابق ، أن تحركات السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان تعتبر "تدخلا بالشأن الداخلي" ، وأشار إلى أن ما يقوم به السبهان لا علاقة له بدوره كسفير.

وكان السفير السعودي قد اتهم الأحد الماضي ، من أسماهم بـ"أذرع إيران" في العراق بالوقوف وراء مخطط لاغتياله خلال تواجده في العراق.

هذا وكانت الخارجية العراقية سبق واستدعت سفير السعودية لدى بغداد وأبلغته بأهمية أن يكون خاضعا للأعراف الدبلوماسية الدولية ، وبينت أنها ستقوم باتخاذ الإجراءات المناسبة لذلك ، وشددت على أنها لن تسمح لأي سفير بتوظيف مهامه لتأجيج "خطاب الطائفية".

وأثارت التغريدة التي نشرها سفير المملكة العربية السعودية بالعراق ، الجمعة 3 يونيو الماضي ، على موقع التدوينات المصغرة تويتر ، جدلا وردود فعل متباينة لدى العراقيين.

فضلا عن أن تصريحاته قد أثار غضب العديد من العراقيين أكثر من مره ، كان أولها في بداية يونيو ، عندما أكد السفير في تغريدة على "تويتر" عن وجود شخصيات إيرانية قرب مدينة الفلوجة العراقية ، تريد نشر الطائفية وتغيير التركيبة السكانية في العراق.

حيث قال السبهان في تغريدة له :"إن وجود شخصيات إرهابية إيرانية قرب الفلوجة، دليل واضح على أنهم يريدون حرق العراقيين العرب بنيران الطائفية المقيتة ، وتأكيد توجههم بتغيير ديموغرافي". واتهم السفير السعودي إيران بتأجيج الأوضاع في العراق ونشر الفوضى لتدمير العرب من خلال صراع سني – شيعي.

ووصف زعيم "إئتلاف الوطنية" في العراق إياد علاوي حينها تصريحات السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان بأنها مزعجة ، وقال علاوي إن "تصريحات السبهان تزعج"، وأضاف :"لا أقبل أية تصريحات من أي كان ، واعترضت على اعتبار معركة الفلوجة في الإعلام بأنها حرب طائفية ، فهي حرب للخلاص من داعش، لكن في طياتها هناك توجه طائفي سياسي".

تجدر الإشارة إلى أن السعودية أعادت فتح سفارتها في بغداد في ديسمبر العام الماضي ، بعد قطيعة استمرت 25 عاما ، وكانت الرياض أغلقت سفارتها ، احتجاجا على غزو العراق للكويت عام 1990.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر