جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

توك شو

عشرة آلاف عام من شانغ شان.. " مصدر الأرز وضوء التنوير" في مصر

الجمعة 08/ديسمبر/2023 - 12:23 ص
تحيا مصر
طباعة
نظم المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة بمقاطعة تشيجيانغ، وبدعم من مركز إدارة موقع شانغشان الأثرية ببلدة بوجيانغ، معرض بعنوان مصدر نشأة زراعة الأرز وشعلة الاستنارة.

,وجاء بكلمة حفل افتتاح المعرض : معالي المستشار يانغ رونغ هاو، معالي السادة ممثلي محافظة الإسكندرية، السيدات والسادة القادة، السيدات والسادة الضيوف، سيداتي وساداتي: مساء الخير نجتمع اليوم هنا في متحف المجوهرات الملكية، ذلك المتحف التاريخي والرائع والمهيب بمحافظة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية لنقيم معرض بعنوان "عشرة آلاف عام من شانغشان: مصدر زراعة الأرز · وضوء التنوير". ويعد هذا المعرض هو المعرض الأول الذي يعكس ثقافة شانغشان إلى الخارج ويخطو بها خطوتها الأولى نحو العالمية.




وهنا، وبالنيابة عن لجنة مدينة بوجيانغ للحزب الشيوعي الصيني، والحكومة الشعبية لمدينة بوجيانغ وسكان بوجيانغ البالغ عددهم 400 ألف نسمة، أود أن أعرب عن خالص امتناني لجميع القادة والضيوف والحضور الذين يشاركون في هذا الحدث، وكذلك إلى جميع الإدارات والاقسام والخبراء والعلماء ذوي الصلة الذين شاركوا وساعدوا في البحث والترويج لثقافة شانغشان. لكم مني أحر الترحيب وخالص الشكر!



إن "جمال الانسجام يكمن في تناغم الاختلاف." حيث تتواصل الحضارات بسبب التنوع، وتتعلم من بعضها البعض بسبب التبادلات، وتتطور بسبب التعلم المتبادل. تنتمي كل من مصر والصين إلى حضارات قديمة لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا، كما كانتا من أقدم الحضارات في العالم التي طورت الزراعة وأنشأت الحضارة الزراعية الرائعة على نهر النيل.

تعد ثقافة شانغشان باعتبارها ممثلًا بارزًا للتاريخ الثقافي الصيني الممتد لعشرة آلاف عام مركزًا مهمًا لأصل ومهد زراعة الأرز في العالم، ومصدرًا مهمًا للقرى الزراعية الصينية، وموقع اكتشاف مهم للفخار الملون في العصور التاريخية القديمة في العالم. إن إقامة أول معرض في الخارج لثقافة شانغشان في مصر له أهمية كبيرة في تعزيز الميراث الثقافي والتنمية والتبادلات والتعاون.


"إن طريق المنفعة يسير دائمًا بالتزامن مع الزمن." إذا أرادت الحضارة تحقيق التنمية المستدامة، فلا يجب عليها أن تنقل تراثها من جيل إلى جيل فحسب، بل يجب عليها أيضًا أن تواكب العصر. سنعتبر هذا الحدث هو نقطة انطلاق لمواصلة تجاوز الحواجز الحضارية، والتعلم من بعضنا البعض، وتعزيز الرخاء الثقافي بشكل مشترك؛ وسنواصل تعزيز حماية المواقع التراثية والبحث فيها، وفك رموز الحضارة، وإثراء الحدائق المتحضرة في العالم بشكل مستمر؛ وسنخطو خطوة جديدة في نشر قصة شانغشان ونجعل عنوان "عشرة آلاف عام من شانغشان" ""عشرة الاف عام من تشه جيانغ" يكتب فصل جديد في عمليات التبادلات الثقافية والتعلم المتبادل.


إن معرفة بعضنا البعض لا تعرف المسافات، فنحن جيران الآلف ميل. وأخيرا، أتمنى للمعرض النجاح الكامل! أتمنى أن تستمر الصداقة بين الصين ومصر إلى الأبد! وأتمنى لجميع القادة والضيوف الصحة والعافية والعمل السلس والحياة السعيدة! شكرًا جزيلًا!

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر