جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

بعد دعوة الإمارات.. ما أهمية عودة سوريا للجامعة العربية؟

الأربعاء 10/مارس/2021 - 08:56 ص
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر



يرى دبلوماسيون ومحللون سياسيون مصريون، أن المطالبة بعودة سوريا إلى مقعدها بجامعة الدول العربية، يأتي كأحد وسائل حماية الأمن القومي العربي، ومواجهة التدخلات الإيرانية والتركية بشكل خاص في المنطقة.
جاء ذلك غداة تأكيد وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، على ضرورة التعاون الإقليمي لبدء مسار عودة سوريا إلى محيطها.

وقال الشيخ عبد الله بن زايد، خلال مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، إن من الأدوار المهمة لعودة سوريا هو أن تعود لجامعة الدول العربية، وهذا يتطلب جهدا أيضا من الجانب السوري كما يتطلب جهدا من "الزملاء في الجامعة العربية".

وأضاف أن الأمر يتعلق بالمصلحة العامة؛ أي مصلحة سوريا ومصلحة المنطقة، لافتا إلى أن هناك "منغصات" بين الأطراف المختلفة، لكن لا يمكن سوى العمل على عودة سوريا إلى محيطها.

في غضون ذلك، يقول وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير محمد العرابي، لـ"سكاي نيوز عربية"، إنه "آن الأوان لعودة سوريا للجامعة العربية، وأن يكون للدول العربية موقف واضح في إيجاد حلول سياسية للأوضاع المتأزمة هناك، بدلًا من أن تتولاها دول أخرى مثل إيران وتركيا وروسيا".

وأضاف العرابي أن الدول العربية يجب أن يكون لها تدخل واضح في هذا الملف، وأن توفر مظلة عربية جيدة لسوريا بما يمكّنها من تجاوز عثرتها الحالية.

ويعتقد وزير الخارجية المصري الأسبق أن الملف السوري من الملفات الأكثر تعقيدا بالمنطقة، بالنظر إلى تواجد قوات عسكرية لعدّة دول على أراضيها، ومن ثم يجب التكاتف لمساعدتها.

وهذا ما ذهب إليه رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، السفير منير زهران، في تصريحات خاصة لـ"سكاي نيوز عربية"، بأن المطالبات بعودة سوريا إلى مقعدها بالجامعة العربية "أمر يثلج صدورنا، لاحتلال مقعدها الطبيعي باعتبارها من الدول المؤسسة للجامعة".

وأشار "زهران" إلى أهمية عودة سوريا للجامعة العربية بأن يتكامل التعاون بين الدول العربية وأن تتضافر جهودنا سوياً لدعم العمل العربي المشترك.

وأضاف: "هذا تطور محمود، نحييه ونؤيده، لأن عودة سوريا لممارسة دورها سينعكس بأهمية على العالم العربي كله".

وكان وزراء الخارجية العرب قد قرروا في اجتماع طارئ عقدوه في القاهرة أواخر نوفمبر 2011، تعليق عضوية سوريا في الجامعة لحين التزام الحكومة السورية بتنفيذ بنود المبادرة العربية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر