جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

اقتصاد

أهم النصائح لتكون مستثمر ناجح في أسواق المال

الإثنين 27/يناير/2020 - 01:28 م
تحيا مصر
طباعة

الاستثمار الأفضل لا يحدث عن طريق الخطأ، فالمستثمرون الجيدون يتعلمون ويعملون باستمرار من أجل الوصول لأفضل لاستثمار.

غالبًا ما يكون البدء في الاستثمار أكبر تحد للمستثمرين الطموحين، لهذا يجب أن تتعلم جيدًا كيفية عمل السوق المالي بما في ذلك أسواق الفوركس والأسهم وما المؤثرات التي تتحكم فيه، ويجب أن تكون خطتك الاستثمارية تحت اطار زمني محدد.

هناك العديد من الطرق عند اتباعها ستصبح مستثمر أفضل، وبمجرد أن تبدأ التعلم لا تتوقف أبدًا.

1 .الشروع في الاستثمار

الاستثمار الناجح هو عبارة عن رحلة وليست حدثًا مفاجئًا لمرة واحدة، وستحتاج إلى اعداد نفسك لفترة طويلة، يجب أن تبدأ بتحديد وجهتك بمعني أي سوق مالي أفضل بالنسبة لك، ثم تخطط للدخول والبدء في خطتك الاستثمارية، كما يجب أن تحدد حجم المال الذي ترغب في الاستثمار به واختيار الوسيط الجيد، تعتمد خطتك بشكل كبيرعلى أهدافك الاستثمارية.

2 .معرفة ما يعمل في السوق

بمجرد تحديد السوق المالي الذي ترغب في الاستثمار، يجب أن تعرف كيفية عمل السوق وما المؤثرات التي تُحرك هذا السوق، يمكنك قراءة الكتب أو أخذ دورات تدريبية، وذلك من أجل تحسين المحفظة الاستثمارية والتنويع وكفاءة السوق، فالاستثمار هو مزيج من الأسس المالية والجانب العملي والمقصود به التمويل، بمجرد معرفة كيفية عمل السوق يمكنك الخروج بقواعد بسيطة تناسبك.

 وران بافيت أحد أكثر المستثمرين نجاحًا، يلخص أسلوبه الاستثماري البسيط في اقتباس معروف "إذ لم أستطع فهمه فلن أستثمر فيه".

3 .معرفة استراتيجية الاستثمار الخاصة بك

لا أحد يعرف شخصيتك أو حالتك أفضل منك، لذلك، فأنت أكثر الأشخاص المؤهلين للقيام بتحديد استراتيجية الاستثمار الخاص بك، حدد السمات الشخصية التي ستساعدك أو تمنعك من الاستثمار بنجاح وادارتها وفقًا لذلك، كما يجب عليك إدارة أصولك الأساسية بطريقة منهجية ومنضبطة.

يجب أن تحدد استراتيجية الاستثمار الهدف الخاص بمحفظتك الاستثمارية والأفق الزمني للاستثمار والمستوى المناسب للمخاطر، يتم توجيه بعض أهداف الاستثمار نحو رفع قيمة رأس المال على المدى الطويل والحفاظ على الحصول على دخل، يعتبر الأفق الزمني أحد الاعتبارات المهمة، حيث إن الأهداف قصيرة الآجل قد تنطوي على نهج أكثر تحفظًا من الأهداف طويلة الآجل التي قد تمتد لعقد أو أكثر في المستقبل.

يتأثر المستوى المناسب من المخاطر عادةً بالأفق الزمني للهدف والقدرة المالية والعاطفية للمستثمر على التغلب على تقلبات السوق.

قد يتمكن المستثمرون الذين لديهم أهداف طويلة الآجل من تحقيق دخل ثابت يغطي نفقات ثلاثة أشهر على الأقل، كما أنهم يتمكنوا من المخاطرة أكثر من المستثمرين ذوي الظروف الأقل استقرارًا.

4 .تصميم محفظة متنوعة بشكل جيد

غالبًا ما يستثمر المستثمرون في ما يعرفونه، كما أنهم يتمكنوا من انشاء محافظ للاستثمار في عدة قطاعات أو أسواق مالية مختلفة من خلال التداول أونلاين مع أحد الوسطاء الماليين، يمكن أن يكون تعدد المحافظ وصفة رائعة لتحقيق مكاسب كبيرة، ولكنها عرضة للتقلبات غير المتوقعة في القيمة.

فاستراتيجية تنويع المحافظ ومراقبتها بشكل جيد يضمن لك استمرار تحقيق ربح ثابت، ويبدأ معظم المستثمرين الناجحين في محافظ متنوعة منخفضة المخاطر ويتعلمون تدريجيًا عن طريق العمل، مع اكتساب المستثمرين معرفة أكبر بمرور الوقت، ويصبحون أكثر ملاءمة لاتخاذ موقف أكثر نشاطًا في محافظهم الاستثمارية.

5 .الالتزام بالاستراتيجية المثلى

ينصح الخبراء بالتمسكوالالتزام بالاستراتيجية المثلى للاستثمار، كما يجب أن تزيد فرص نجاحك إذا بقيت على المسار دون ترك عواطفك تتدخل في حسم قراراتك.

6 .كن على استعداد دائم للتعلم

من الصعب التنبؤ بالسوق لأن يكون متقلبًا، تعلم أن تكون مستثمرًا ناجحًا فهي عملية تدريجية وعادة ما يكون الطريق طويلًا، وخلال هذه الفترة ستواجه العديد من الأمور التي ستصقلك بالمعرفة، ومن أجل ذلك يجب أن تكون دائم التعلم.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر