جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

ثقافة

أنشطة تعليمية ودورات للأطفال بمكتبة طه حسين للمكفوفين

الأربعاء 16/أغسطس/2017 - 01:35 م
تحيا مصر
طباعة
أحمد محمد حسن
تنظم مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر بمكتبة الإسكندرية مجموعة من الأنشطة الصيفية لرواد المكتبة من الأطفال والنشء المكفوفين وضعاف البصر من سن أربع سنوات.

ويتضمن البرنامج سلسة من الأنشطة التعليمية الفنية والدورات التدريبية على كيفية استخدام وسائل التكنولوجيا المتاحة بالمكتبة.

ويقدم برنامج الأنشطة الصيفية نشاط "عالم البحار"، والذي يقوم على تعريف الأطفال المكفوفين على الكائنات البحرية وبعض مواصفاتها عن طريق عمل لوحة بحرية كبيرة بالمجسمات.

كما يتضمن النشاط أيضًا تعريف الأطفال على أسماء الكائنات البحرية باللغة الإنجليزية.

أما "برنامج التأهيل التعليمي والحركي" فيعتمد على تطوير وتنمية المهارات الحركية لدى الأطفال المكفوفين، والتدريب على استخدام العصا البيضاء ومبادئ استخدام الكمبيوتر. ويعمل البرنامج على تطوير المهارات الاستقلالية والابتكارية لدى الطفل الكفيف.

ويقدم البرنامج الدورة التدريبية "كيفية القراءة والكتابة بطريقة برايل"، والتي تهدف إلى تمكين المبصرين من رواد المكتبة الرئيسية من القراءة والكتابة بطريقة برايل.

وتنظم مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر دورة تدريبية على نظام التشغيل (Windows)، والتي تهدف إلى تدريب المشتركين على استخدام الكمبيوتر، وإلمامهم بكيفية تشغيل النظام عن طريق استخدام قارئات الشاشة الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر.

جدير بالذكر أن مكتبة طه حسين تطرح مفهومًا جديدًا للاهتمام باحتياجات المكفوفين وضعاف البصر، مما يمكنهم من الاستفادة من كل موارد المكتبة وبعض مواقع الإنترنت باستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية، وتعتمد على أحدث الابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات لتمكين روادها من القراءة والكتابة واستخدام شبكة الإنترنت، مما يضاعف من شعورهم بالاستقلالية والقدرة على إدارة حياتهم.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر