جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الصحة

مايا مرسي توقع بروتوكول تعاون مع المعهد القومي للأورام

السبت 22/أكتوبر/2016 - 04:55 م
تحيا مصر
طباعة
وقعت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة اليوم بروتوكول تعاون مع الدكتور محمد مصطفي لطيف عميد المعهد القومي للأورام لوضع أطر التعاون في مجال الاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي.
Xby tom


وأكدت مايا أهمية توقيع البروتوكول مشيرة إلى أن الكشف المبكر لسرطان الثدى يقلل العبء علي المجتمع والأسرة ويوفر الحماية والأمان لجميع الأسر،وأشارت إلى أن المجلس يسعي إلى الحفاظ علي حياة السيدات من خلال الوقاية والرعاية، موضحة أن معهد الأورام يوفر العلاج للسيدات بالمجان.

وقالت ان الهدف من البروتوكول هو توعية السيدات مشيرة إلي أننا سنتعاون مع معهد الأورام فى تنظيم زيارات تجوب جميع النجوع والقري والمناطق النائية، من خلال فروع المجلس بالمحافظات للتوعية بأهمية الكشف المبكر لأورام الثدى.

ودعت مايا كل سيدة قادرة علي اجراء الكشف المبكر التبرع لمساعدة السيدات البسيطات في اجراء الكشف بالمجان، مشيرة إلى أن كل سيدة تستطيع حماية حياة سيدتين من خلال هذا التبرع، واكدت ضرورة التنسيق بين المؤسسات والجهات المعنية والتحرك في خط واحد من اجل حماية سيدات مصر حضن الاسرة المصرية.

واعلنت مايا عن ربط اعلان الكشف المبكر لسرطان الثدي بحملة التاء المربوطة، من خلال توصيل رسالة للسيدات مفادها متخافيش من الكشف المبكر لسرطان الثدي، وسوف يتم الاشارة فيه إلى الخدمات المجانية التي يقدمها المعهد للسيدات، كما سيتم تسجيل رسائل للسيدات يقدمها اطباء المعهد يتم عرضها علي مواقع التواصل الاجتماعي خلال شهر اكتوبر الحالي شهر التوعية بسرطان الثدي، مؤكدة أننا سوف نستمر في الدعوة للكشف المبكر طوال العام، كما سنعمل علي توعية الأسر واهالي المصابات بالسرطان بكيفية التعامل مع السيدة المصابة.

وأعرب الدكتور محمد مصطفي لطيف عن تقديره لما يبذله المجلس من جهود للنهوض بأوضاع المرأة، مشيرًا إلي ان مستشفي الاورام بالتجمع الاول هي احدي المستشفيات الوليدة والتابعة للمعهد القومي للاورام وتم تخصيصها لعلاج اورام الثدي وهي من اوائل المستشفيات المخصصة لعلاج مثل هذا النوع من الاورام في مصر وقت انشائها، وأوضح ان هناك دراسة من منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن 40% من الاورام يمكن تجنبها بالوقاية، و40% من الحالات يمكن الكشف عنها مبكرا،و20% يحتاج علاج تلطيفي.

واكدت الدكتورة نادية زخاري عضو المجلس أن 30% من مرضي المعهد القومي للأورام هن مريضات باورام الثدي لذلك تم تخصيص فرع المعهد بالتجمع الاول للكشف المبكر وعلاج مرض سرطان الثدي مشيرة ان جميع مراحل العلاج اللاتي تقدم للسيدات تكون بالمجان، وأوضحت ان الهدف من البروتوكول التعاون في توعية السيدات بأهمية الاكتشاف المبكر لاورام الثدي والعادات الحميدة والسلبية التي يجب ان تتجنبها للوقايه ودور الغذاء لاورام الثدي سواء واقي او مسبب،واشارت ان اليوم سيكون هناك كشف مبكر للسيدات اللاتي فوق ال40 عام بسعر رمزي لأشعة الماموجرام.

وشرحت الدكتورة عزه نصر رئيسة وحدة الاكتشاف المبكر بمعهد الاورام بجامعه القاهرة مفهوم الاكشاف المبكر لسرطان الثدي وطرق اكتشافه والأعراض المصاحبة له، وطرق علاجه.

وقامت سيدة خلال اللقاء بعرض تجربتها في الانتصار علي مرض سرطان الثدي، واكدت علي اهمية الاكتشاف المبكر ومساندة الزوج والاسره للسيدة المصابة ودعمها لتخطي هذه المرحلة الحرجة والصبر عليها ودعمها.

وقامت الدكتورة مايا بجولة تفقدية في المستشفي، وأجرت كشفا مبكرا لسرطان الثدي من خلال أشعة الماموجرام واشعة السونار.

حضر اللقاء شخصيات عامة من بيت العائلة المصري ولجان الثقافة الصحية بوزارة الثقافة ولجان من وزارة الصحة ولجان من اكاديمية البحث العلمي

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر